بإشراف "النقل والاتصالات"

27% نسبة الإنجاز في مشروع ازدواجية طريق بركاء ـ نخل

 

 

بركاء – الرؤية

 

تواصل وزارة النقل والاتصالات الإشراف على تنفيذ مشروع ازدواجية طريق بركاء/ نخل بطول (39) تسعة وثلاثين كيلومترا بمحافظة جنوب الباطنة لمواكبة النمو المتسارع لحركة المرور وتعزيز مستوى السلامة المرورية على الطريق المفرد القائم. وتكمن أهمية المشروع في ربط محافظة جنوب الباطنة ذات الكثافة السكانية بطريق مزدوج يضمن إنسيابية الحركة وتقليل الحوادث المرورية، إضافة إلى مساهمته في تشجيع التنوع الاقتصادي من خلال توفير بنية أساسية متكاملة للنقل مما يزيد من إنعاش الحركة السياحية والتجارية والاقتصادية بولايات المحافظة، كما يخدم الطريق التنقل السهل بين ولايات بركاء ووادي المعاول ونخل، ومنها إلى ولايتي العوابي والرستاق، وقد بلغت نسبة الإنجاز نحو 27% تشمل الأعمال الإنشائية وأعمال الطريق.

ويشمل المشروع إنشاء طريق أسفلتي مزدوج يبدأ بعد التقاطع متعدد المستويات رقم (3) على طريق الباطنة السريع مروراً بولاية وادي المعاول، وينتهي عند تقاطع وادي مستل بولاية نخل بطول (39) تسعة وثلاثين كيلومترا.

ويتكون المقطع العرضي للطريق من حارتين أسفلتيتين بعرض (3.75) أمتار لكل حارة في كل اتجاه، وكتف أسفلتي داخلي بعرض (1.2) متر في كل اتجاه، وكتف أسفلتي خارجي بعرض (2.5) متر في كل اتجاه، وكتف ترابي بعرض (2) مترين في كل اتجاه، وجزيرة وسطية بعرض (5) أمتار ما عدا داخل مدينة نخل فيكون عرض الجزيرة الوسطية (3.6) أمتار.

ويشتمل المشروع على إنشاء (7) سبعة تقاطعات متعددة المستويات، و(3) ثلاثة دوارات مع الإبقاء على دوار نخل القائم، وربط هذه التقاطعات والدوارات بطرق الخدمة القائمة والمقترحة لتسهيل التنقل بين التجمعات السكانية على جانبي الطريق، بالإضافة إلى تحسين الطريق الداخلي بولاية نخل بطول (700) سبعمائة متر، وإنشاء دوار العوابي عند مدخل الولاية، وإنشاء طرق خدمة بطول (27) سبعة وعشرين كيلو مترا، وإنشاء عبارات صندوقية متعددة المقاسات في عدد (90) تسعين موقعا، وإنشاء عدد (2) جسرين على الأودية بطول إجمالي (150) مائة وخمسين مترا، وإنشاء عدد (5) خمسة أنفاق، وعدد (2) جسرين لعبور المشاة، وتحسين أكتاف الطريق القائم من نهاية الطريق المزدوج وحتى ولاية الرستاق بطول (36) ستة وثلاثين كيلو مترا.

ويجري تزويد الطريق بأعمال الإنارة للطريق المزدوج وطرق الخدمة ووسائل السلامة المرورية واللوحات الإرشادية والدهانات الأرضية والحواجز المعدنية والخرسانية على كامل الطريق وطرق الخدمة، وتوفير مواقف خاصة للحافلات وسيارات الأجرة ومواقف خاصة لسيارات الشرطة، كما سيتم نقل وحماية خطوط الخدمات المتأثرة بالمشروع.

هذا ويشهد المشروع تقدم في الأعمال الإنشائية المختلفة حيث تم مؤخراً تحويل الحركة المرورية من الطريق القائم إلى الطريق المنتهي من إنشائه ابتداء من دوار صناعية بركاء وبطوال حوالي (8) كم.

تعليق عبر الفيس بوك