بعد عبورهما البحرين والكويت في قبل النهائي ...

المغرب وفرنسا في نهائي النسخة الثالثة لبطولة كأس ج العالمية .. والكويت تحصد البرونزية



الضربات الترجيحية تبتسم ثانية لفرنسا .. فماذا ستفعل أمام المغرب !
لوران بتريكا : كأس ج ينتظرها مستقبل عالمي كبير .. المناعي : النسخة الثالثة حققت نجاحاً تنظيمياً كبيراً
حسام الحاج : كأس ج بطولة عالم مصغرة ومحيسن الجمعان : نصف النهائي جاء بصورة رائعة
الدوحة - تليفزيون ج //
نجح منتخبا المغرب وفرنسا في الوصول للمباراة النهائية لبطولة كأس ج في نسختها الثالثة بعد فوزهما على منتخبي البحرين والكويت 3-0 و5-4 بضربات الجزاء الترجيحية بين فرنسا والكويت في مواجهتي الدور قبل النهائي ، فيما خرج المنتخب الكويتي ثالث الترتيب النهائي لبطولة كأٍس ج عقب فوزه مساء أمس بملعب نادي لخويا على نظيره البحريني بنتيجة 4-2 في لقاء تحديد المركزين  الثالث و الرابع لترتيب البطولة فيما احتل الفريق البحريني المركز الرابع.
ليسدل الستار مساء الأربعاء 15 الجاري باللقاء الختامي والمواجهة المرتقبة بين المغرب وفرنسا على لقب النسخة الثالثة العالمية من بطولة كأس ج والتي ستقام في تمام الرابعة مساء على ستاد عبدالله بن خليفة بنادي لخويا الرياضي بعد أن استحق الفريقان التواجد في المباراة النهائية .
وهي البطولة التي تقام تحت رعاية حرم صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر سمو الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني - يحفظهما الله - والتي تلقى دعماً لامحدوداً من الرعاة شركاء النجاح لاسيما في نسختي البطولتين الأولى والثانية على الصعيدين المحلي والإقليمي .
ليستمر الدعم الكبير لها للعام الثالث على التوالي ، والذي زاد بعد أن تحققت مكاسب كبيرة للبطولة بعد أن حصلت اللجنة العليا للمشاريع والإرث - وهي الجهة المسؤولة عن إنجاز مشاريع الاستادات وتوفير الأرضية اللازمة لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 - على حق الرعاية الذهبية لبطولة كأس ج العالمية لكرة القدم ، وسبقها دخول beIN sports الراعي البلاتيني للنسخة الثالثة والهيئة العامة للسياحة كراعي فضي وشركة الاتصالات Ooredoo واللجنة الأولمبية القطرية، وتقام البطولة تحت شعار "جميعا نجوم" .
مشوار الفريقين إلى النهائي
جاء مشوار فريقي المغرب وفرنسا إلى النهائي غاية في الروعة واستحقا بجدارة أن يكون أحدهما صاحب اللقب الثالث لبطولة كأس ج ، حيث تصدر منتخب المغرب المجموعة الثانية بعشر نقاط من ثلاثة انتصارات وتعادل وحيد ودون هزيمة ، ليلتقي في دور الثمانية بمنتخب تونس وعبره برباعية نظيفة ، ليلعب في قبل النهائي مع المنتخب البحريني ويتغلب عليه بثلاثية دون رد ، أما المنتخب الفرنسي فقد تصدر المجموعة الرابعة بتحقيقه للعلامة الكاملة بأربعة انتصارات ، ليلعب مواجهة قوية مع منتخب فلسطين في دور الثمانية وتبتسم له ضربات الجزاء الترجيحية ، ليتأهل للدور قبل النهائي ويلتقي المنتخب الكويتي ويعبره أيضاً بركلات الجزاء الترجيحية ، ويلتقي الفريقان معاً المغرب وفرنسا في نهائي النسخة الثالثة .
بثلاثية نظيفة في شباك البحرين .. المغرب تتأهل لنهائي كأس ج
على الرغم من انتهاء الشوط الأول سلبيا بدون أهداف بين المغرب والبحرين ، إلا أن الشوط الثاني شهد مستوى مميزاً للغاية خاصة من جانب الفريق المغربي الذي تميز أداءه بالروح العالية واستغلال المهارات الكبيرة التي يتمتع بها معظم لاعبيه ، ليسجل لاعبه يحيى الوكادي هدف التقدم د 26 ثم أضاف زميله أكرم لخويدسي الهدف الثاني د 39 ثم عادل الوكادي وسجل الهدف الثالث د 41 ليحسم تأهل فريقه إلى المباراة النهائية ويؤكد قدرته على المنافسة على اللقب في ظل الامكانيات الكبيرة التي يتمتع بها معظم لاعبيه وتمكنهم من لفت الانظار في البطولة بعد أداء راقي ومشرف.
الكويت تخسر أمام فرنسا .. وركلات الترجيح تعبر بفرنسا للنهائي
وفي مواجهة قبل النهائي الثانية ، تأهل المنتخب الفرنسي إلى نهائي النسخة الثالثة من منافسات بطولة كأس ج العالمية بعد فوزه على المنتخب الكويتي بركلات الترجيح بنتيجة 5/4 بعد مباراة مثيرة للغاية احتضنها ملعب نادي لخويا أمس ، فقد تقدم الفريق الكويتي بهدف مبكر عن طريق لاعبه عبدالرحمن الخضر د 10 ، ونجح في إدراك التعادل اللاعب ليليان رايلوت د26 .
لتحتكم المباراة لركلات الترجيح التي منحت فرنسا بطاقة التأهل للنهائي بعد تغلبها بأربعة ركلات مقابل ثلاثة للكويت في واحدة من أقوى مباريات البطولة على الاطلاق ، لتستمر الضربات الترجيحية في الابتسام لفرنسا ولكن ماذا ستفعل لها أمام منتخب المغرب في مواجهة النهائي ! .
 
وقد نجح الثلاثي عبد الرحمن الخضر وعبد الرحمن الرشيدي وعبد الوهاب الهندي في التسجيل لصالح الفريق البحريني وسجل الرباعي وليام ودليل علي ولانروي ماشين وليليان رايلوت لصالح الفريق الفرنسي الذي سيواجه الفريق المغربي اليوم على لقب البطولة .
الكويت ثالث النسخة الثالثة
وكان منتخبا الكويت والبحرين قد لعبا المباراة الترتيبية لتحديد المركزين الثالث و الرابع عقب خسارتهما في لقاءي الأدوار نصف النهائية أمام المنتخبين الفرنسي و المغربي ونجح الكويت في الفوز 4-2 ، وسجل أهداف المنتخب الكويتي اللاعبون عبد الرحمان الرشيدي في الدقيقة التاسعة ومزيد المطيري في الدقيقة 29 وعبد الرحمان الخضر في الدقيقة 32 وحسين علي في الدقيقة 36، و في المقابل سجل هدفي المنتخب البحريني اللاعبان علي طرادة في الدقيقة 21 وكمال البدوي في الدقيقة 41، و كان لاعب المنتخب الكويتي عبد الرحمان الخضر قد حصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة.
طارق الخزري : وصولنا للنهائي انجاز فاق التوقعات
أكد طارق الخزري مدرب المنتخب المغربي أن التأهل للمباراة النهائية لبطولة كأس ج يعتبر انجازاً كبيراً في حد ذاته ، مشيرا الى انه يطمح في الحصول على اللقب ، وقال بعد فوزه على الفريق البحريني : " انا سعيد للغاية بالوصول للمباراة النهائية بعد تقديم مستوى جيد وتحقيق الفوز بالرغم ان هدفنا من المشاركة في البطولة تربوي أكثر منه تنافسي لكننا بالرغم من ذلك قدمنا مستوى رائعاً للغاية وصلنا من خلاله للمباراة النهائية " مشيرا الى ان مواجهة المنتخب الفرنسي في النهائي سيكون امرا صعبا لكن فريقه جاهز بأفضل صورة للقاء ".
وحرص على الاشادة بفكرة بطولة كأس ج ووصفها بالرائعة ، وقال :" لم أر مثل هذه البطولات على مدار عملي الرياضي ، فقد شاركنا في بطولات عديدة لكنها المرة الاولى التي ارى فيها بطولة تعتبر بمثابة كأس عالم مصغرة" مؤكدا ان وصول المنتخب المغربي للنهائي يعتبر خطوة غير مسبوقة وغير متوقعة في وجود فرق من جميع قارات العالم معتبرا ذلك انجاز في حد ذاته بعيداً عن التتويج بالكاس اليوم ، فقد اكد ان الكل فائز في النهائي المنتظر" .
لوران بتريكا رئيس الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية : كأس ج ينتظرها مستقبل عالمي كبير
أشاد لوران بتريكا رئيس الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية بالنجاح الكبير الذي حققته النسخة الثالثة من منافسات بطولة كأس ج ، حيث وصفها بالرائعة ، وقال على هامش حضوره نصف نهائي البطولة امس : " لقد حرصت على التواجد في هذه البطولة تقديرا للاهمية الكبيرة التي تكتسبها بفضل تواجد نخبة من افضل الفرق على مستوى العالم ، فقد شاهدنا الدول العربية والاوروبية وكذلك من روسيا والبرازيل وباقي القائمة التي تضم توليفة مميزة من الفرق من جميع الانحاء في منافسات تشبة كاس العالم ولكن على مستوى الابناء الصغار وهذا انجاز يحسب لقطر ان تقيم بطولة بهذا المستوى الرائع على جميع المستويات ".
وأضاف " البطولة نالت ثقة الاتحاد الدولي للرياضة المدرسية واصبحت تحظى بالدعم والمساندة بعد ان لمسنا مدى الجدية والنجاح والرغبة في تقديم صورة مميزة وبطولة مستحدثة للعالم باثره ، وأؤكد على مدى التعاون القائم بيننا وبين المسؤولين في بطولة كأس ج والحقيقة ان هناك اراء طرحت حول زيادة عدد الفرق المشاركة في النسخ القادمة .
وهذا الاتجاه يعكس مدى الرغبة في اضافة المزيد من التطور والنجاح للبطولة ونحن نثمن ذلك ونتمنى للقائمين على كأس ج التوفيق لأن البطولة ولدت كبيرة وينتظرها مستقبل عالمي كبير بفضل الخطوات الرائعة التي تخطوها في مختلف الاتجاهات ".
علي المناعي نائب رئيس البطولة : النسخة الثالثة حققت نجاحا تنظيميا كبيرا
أكد علي المناعي نائب رئيس بطولة كاس ج أن النسخة الثالثة شهدت نجاحا كبيرا للغاية على جميع المستويات ، مؤكدا ان اللجنة المنظمة عملت منذ اليوم الاول على ان تخرج كاس ج في ابهى صورة ، وقال:  " خلال النسخ الماضية اكتسبنا خبرات كبيرة استفدنا منها بافضل صورة ممكنة خلال النسخة الحالية الامر الذي ساهم في خروجها بتلك الصورة الرائعة ، التي جعلت المشاركين يعبرون عن سعادتهم بالمشاركة وثنائهم على الجهود التي بذلت ونحن سعداء بذلك ونعتبره دافعا للمزيد من التقدم والنجاح في المستقبل ".
وأضاف " النجاح لم يكن على المستوى التنظيمي فقط بل ايضا على المستوى الفني،  حيث قدمت الفرق المختلفة اداء راقي للغاية لفت انظار المتابعين ، ونحن نتمنى التوفيق للفريقين المتاهلين للنهائي وان يظهرا بأفضل صورة وان يخرج حفل الختامي بصورة تتوج الجهود التي بذلت على مدار أيام البطولة ".
الجمهور المغربي يلفت الانظار
لفت الجمهور المغربي الانظار بالتشجيع الرائع الذي قدمه خلال مباراة نصف النهائي التي جمعت المغرب والبحرين ، فقد لعب الحضور الجماهيري دورا بارزا في خروج المباراة بصورة رائعة ، وساهم الدعم المستمر من قبل الجالية المغربية في الدوحة لتحفيز فريقهم للفوز والتأهل للنهائي .
 
مدرب المنتخب الروسي خلال زيارته لمربط الشقب : نشكر اللجنة المنظمة على الفكرة الرائعة
حرص برنامج مساء الكاس على تسليط الضوء على الزيارات التي قامت بها الفرق المشاركة في بطولة كاس ج ، كما استعرض العديد من الملفات الهامة على هامش البطولة ، حيث نقلت عدسة مساء الكاس زيارة المنتخب الروسي لمربط الشقب ، حيث نقلت تفاصيل الزيارة عبر تقرير مميز للغاية عكس الاهتمام الكبير من اللاعبين الروس وجهازهم الفني برياضة الفروسية وقد اعربوا عن سعادتهم الكبيرة بالزيارة ومشاهدتهم المنشأت الرائعة في مربط الشقب ، وقال مراد خوزيف مدرب الفريق الروسي " لقد شاهدنا مربط الشقب وتعرفنا عن قرب على الخيول العربية ومنشأت هذا الصرح الرائع ونشكر اللجنة المنظمة على تلك الزيارة المميزة ".
كما استعرض اشرف العوضي في تقرير خاص تفاصيل المنافسات وتحدث مع العديد من مدربي ولاعبي الفرق المختلفة الذين اجمعوا على اهمية وقيمة البطولة في تطوير اللاعبين الصغار وتجهيزهم بافضل صورة للمستقبل بعيدا عن حسابات الفوز والخسارة.
وشهدت الحلقة الرابعة من مساء الكأس المشاركات التي وردت عبر الجماهير والمتابعين ورصدت ارائهم حول البطولة وتوقعاتهم حول النهائي مقدمين الشكر للجنة المنظمة على فكرة البطولة الرائدة والفريدة التي تشهد تفاعل متزايد من عام إلى آخر .
محيسن الجمعان : نصف النهائي جاء بصورة رائعة
وعلى صعيد الاستوديو التحليلي لمباراتي قبل النهائي ، نوه محيسن الجمعان لاعب المنتخب السعودي علي ان مباراتي نصف نهائي كاس ج جاء بشكل قوى ومثير خاصة الفريق الكويتي ورغم خسارته امام الفرنسي في نصف النهائي ، الا انه قدم مباريات قوية علي مستوى الاداء وايضا في مباراة الدور قبل النهائي و احي هذا الفريق والذي تفاعل معه العديد نظرا لإمكانيات وقدرات لاعبيه .
وناشد محيسن الجمعان لاعبي الكويت عبر الاستوديو التحليلي لكأس ج بالاستفادة من تلك الخسارة لأنها البداية ولا يوجد فريق في العالم دون خسارة .فالكويتي قدم ما عليه ونشكره علي اداءه الرائعة ، خاصة حارس المرمى الذل لعب دورا كهما مع فريقه.
ولا يفوتني ان اشيد بطريقة واداء الفريق الفرنسي الذي يلعب كل المباريات بطريقة معينه جلبت له الانتصارات والتأهل للنهائي.
اما المنتخب المغربي الذي فاز علي نظيرة البحريني فقد قدم المغربي اداء قوى واستطاع عبور الاحمر البحريني بثلاثية وان كان خطأ الحكم في عدم احتساب هدف في الشوط الاول للبحريني والذي غير موازين اللعب واري ان الهدف صحيح مائه في المائة وقد تأثر لاعبي البحرين بقرار الحكم .
 
وبارك المحيسن للمنتخب المغربي  وتمنى ان يظهر بصورته المعتادة في اللقاء النهائي واتوقع ان يقدم الفريق اداء قوى لأنه من الفرق الكبيرة في البطولة واستطاع ان يشق طريقه للنهائي ويستحق ان يكون طرفا المباراة النهائية لأنه فريق يضم لاعبين يمتازون بالأداء الجماعي والخططى  .
وأبان محيسن بأن المدرب المغربي لعب بطريقة جيده واعتمد علي الكرات الثابتة علاوة علي تميز بعض اللاعبين بالمهارات الفردية والتي ساعدت علي تفوق المغربي ، وقدم محيسن الجمعان الشكر لدولة قطر علي تلك المبادرة الطيبة لإقامة مثل هذه البطولات والتي تفرز لاعبين صغار سيكون لهم مستقبل باهر  وانظر للبطولة كمشارك بعين الاب الذي يأمل كل شيء في ابنائه  ومدى تفاعل اللاعبين في تلك الاجواء الرائعة وبإحساس مثالي لاسيما وان تلك البطولة تفاعل معها العديد  علي التواصل الاجتماعي.
حسام الحاج : كأس ج بطولة عالم مصغرة
 قدم  حسام الحاج نجم الكرة التونسية شكره وتقديره لدولة قطر علي مبادرة اقامة مثل هذه البطولات والتي تفرز عناصر جيده للمستقبل مشيرا الي ان الدوحة عاصمة الرياضة العالمية نجحت في بطولة للصغار وليس في الكبار فحسب وهذه مبادرة يشكر عليها القائمين علي البطولة لأنه بحق بطولة من طراز فريد.
ووصف الحاج نصف نهائي كأس ج عبر الاستوديو التحليلي قائلا: " لقد شاهدنا مباراتين من اقوى المباريات في البطولة ، واولا ابارك للفريق المغربي الذي وصل للنهائي بعد جهد وكفاح علي مدار شوطي المباراة وتوقعت له ذلك من بداية البطولة ، فالفريق البحريني اعتبرة فريق صعب لأنه يضم لاعبين اكفاء وسيكون لهم مستقبل باهر لو استفادة من تلك الاخطاء واكد مع الجمعان علي صحة هدف البحرين في مرمى المغربي .
موضحاً أن هناك فوائد كثيرة من تلك البطولة فالكل استفاد الحكام واللاعبون والمدربون ونحن ايضا واخص لاعبي البحرين الاستفادة من أي انتقاد مفيد او خطا خلال المباريات حتى لا تتكرر مرة اخرى، وهذا الانتقاد في مصلحة الجميع وعندما نتعلم من الاخطاء ونصححها في مرحلة الصغر اعتقد سيكون التصحيح راسخاً في الاذهان ولن يتكرر .
وقال :الفريق الفرنسي منظم ويلعب بتركيز وبجديه وبطريقة دفاعية واستفاد جيدا للوصول للنهائي ، اما الفريق الكويتي فبدوري اشكر اللاعبين فردا فردا علي المجهود الكبير واري تلك الاحزان  في اعين اللاعبين  واقول لهم ان تلك الاحاسيس تخلق من اللاعب رجالا بحق فاذا كان الفريق الكويتي اخطأ في المباراة وسجل الفرنسي هدف التعادل فلابد من نستفيد من تلك الاخطاء .
وفي ضربات الجزاء كان علي المدرب الكويتي ان يدفع باللاعب مزيد فهذا اللاعب يمتلك قدرات تسديده بالقدم اليسرى واليمنى ايضا وكان من الممكن ان يغير الوضع  ولكن حدث ما حدث وكل التوفيق للفريقين اللذين وصلا  للنهائي منتخبي المغرب وفرنسا .                       

تعليق عبر الفيس بوك