في فرع "الغرفة" بشمال الشرقية

محاضرة للتعريف بنظام التأمينات الاجتماعية للعاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم

 

 

مسقط - الرُّؤية

استضافَ فرعُ غُرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الشرقية، مُحاضرة حول كيفية استفادة أصحاب وصاحبات الأعمال من نظام التأمينات الاجتماعية للعمانيين العاملين لحسابهم الخاص ومن في حكمهم. وهدفتْ المحاضرة إلى تعريف أصحاب وصاحبات الأعمال بالنظام، وكيفية تغطية أحكامه ضد الشيخوخة والعجز والوفاة.

وأوْضَح أحمد بن حُمود النعماني مُفتش تأميني من الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بفرع إبراء، أنَّه بمُجرد اشتراك صاحب العمل في النظام يمنح تأمينا ضد مخاطر الشيخوخة (سن التقاعد)، والعجز والوفاة، ويستحق بذلك معاشا تقاعديا ومزايا أخرى بحسب نوع وسبب الخطر المتحقق، وفقا للسن ومدة الخدمة وقيمة الدخل المسدد عنه الاشتراك.

وأشار النعماني إلى أنَّ الفئات التي يشملها النظام هم أصحاب الأعمال والمحامون والأطباء والمهندسون والمحاسبون والمدققون...وغيرهم من المشتغلين بالمهن الحرة، إضافة إلى العاملين بالتجارة أو الصناعة أو النشاط الاقتصادي أو المالي...وغيرهم ممن يقومون بأنفسهم بأعمال أو خدمات لحسابهم والشركاء في كافة الشركات التجارية، ما عدا شركات المساهمة العامة، وكل من يعمل لحسابه الخاص في مهن الصيد والزراعة وقيادة مركبات الخدمات العامة، والمزاولون لأنشطة تعليم السياقة وملاك سيارات الأجرة والمرشدين السياحيين.

ودارتْ النقاشات في ختام المحاضرة حول إجراءات التسجيل المعد لنظام التأمينات الاجتماعية للعاملين على حسابهم الخاص ومن في حكمهم، وبعض المستندات المطلوبة والشروط الواجب توافرها، وكيفية سداد الاشتراكات وتعديل دخل الاشتراك، وأبدى بعض أصحاب الأعمال رغبتهم في الاستفادة من النظام؛ نظرا للمنافع التي يوفرها والمزايا التي يتمتع بها كالسهولة والمرونة والجودة.

 

 

جانب من المشاركين في المحاضرة

أحمد النعماني ودارت النقاشات في ختام المحاضرة حول اجراءات التسجيل المعد لنظام التأمينات الإجتماعية للعاملين على حسابهم الخاص ومن في حكمهم وبعض المستندات المطلوبة والشروط الواجب توافرها وكيفية سداد الاشتراكات وتعديل دخل الاشتراك وأبدى بعض أصحاب الأعمال رغبتهم في الاستفادة من النظام نظرا للمنافع التي يوفرها والمزايا التي يتمتع بها كالسهولة والمرونة والجودة.ف

تعليق عبر الفيس بوك