معرض "الرياضيات حياتنا" يعزز الربط بين العلوم والتكنولوجيا لدى الأطفال

مسقط – الرؤية

برعاية سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي، وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج، أقيم حفل افتتاح المعرض التفاعلي الفريد للرياضيات والعلوم "الرياضيات حياتنا" الذي تنظمه وزارة التراث والثقافة مُمثلة بمتحف الطفل بالتعاون مع شركة ريثيون والذي يستهدف تحفيز الطلاب في المراحل الابتدائية والثانوية على الاهتمام بالرياضيات والعلوم، من خلال استكشاف المفاهيم الرياضية الكامنة وراء العديد من المجالات التي تُثير اهتمامهم والأنشطة التي يستمتع بها الأطفال.

وفي هذا السياق قالت رياء بنت مُحمد الكندي، مديرة دائرة المتاحف، إنَّ المعرض يُثري تجارب الأطفال ويُعززها وإنَّ هذه الشراكة بداية للمزيد من التَّعاون مع المؤسسات الأخرى المعنية بالتعليم بشكل عام وبالعلوم بشكل خاص.

كما عبَّرت عن تقديرها لمُبادرة ريثيون "الرياضيات حياتنا"على اختيار متحف الطفل لإقامة هذا المعرض.

من جانبه، قال ليزلي بوندي، رئيس شركة "ريثيون" في سلطنة عُمان: "نحن سعداء بإقامة معرض "الرياضيات حياتنا!" والمُساهمة في مسيرة السلطنة المتنامية للاستثمار في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وهي تواصل بناء اقتصادها القائم على المعرفة في إطار "رؤية عُمان 2020".

وأضاف بوندي: "متحف الطفل يُعد المكان المثالي لاستقطاب الأطفال إلى المعرض من خلال تجاربه المرحة والتفاعلية. ونتطلع إلى جولة ناجحة من المعرض في السلطنة.

يذكر أنَّ "الرياضيات حياتنا " أوّل معرض تعليمي مُتنقّل من "ريثيون" صُمّم خصّيصاً لإظهار إمكانيات الرياضيات الكامنة في الأشياء المُحبّبة للطلاب الصغار، وافتتح لأول مرة في متحف "سميثسونيان" الدولي في العاصمة الأمريكية واشنطن عام 2012 حيث قدم مجموعة متنوعة من النماذج والألعاب التفاعلية عبر 6 معارض فرعية توضح العلاقة الوثيقة بين مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من جهة، وأنشطة مثل إعمار المباني، وكرة القدم، والسفر عبر الفضاء، وألعاب الفيديو وغيرها، من جهة ثانية.

وفي عام 2013 بدأت نسخة خاصّة من المعرض بجولة في منطقة الخليج، حيث أُقيم في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر، واستقبل ما يزيد عن 300 ألف زائر. ويُقدّم المعرض تجارب شيقة مُصمّمة خصّيصاً كي تناسب منطقة الشرق الأوسط باللغة العربية إلى جانب اللغة الإنجليزية، بدءاً من تجربة بناء مدن المستقبل، وصولاً إلى برمجة مركبة كوكب المريخ. ويتضمن صورًا، ومعالم مشهورة وجوانب من الثقافة الخاصة بالمنطقة، إلى جانب أفلام فيديو عن بعض الأشخاص المعنيين بمجالات مهنية متعلقة بالرياضيات.

يبلغ عدد الأجهزة المعروضة 23 جهازاً، ويشارك في حفل الافتتاح 115 طالباً وطالبة من مدرستي المتحدة، والخوير للتعليم الأساسي.

 

تعليق عبر الفيس بوك