أربع لقاءات تقام اليوم بعد انتهاء دور المجموعات ..

مباريات قوية تنتظر المنتخبات المتأهلة إلى دور الثمانية وسط حماس مثير لبلوغ النهائي



مواجهتان عربيتان تجمع بين "المغرب وتونس" و"الإمارات والكويت "وصراع مثير بين فرنسا وفلسطين والبحرين والبرازيل
الهديفي يشيد بالمستويين الفني والتنظيمي ويؤكد : انتظروا مفاجآت النهائي ونسعى لزيادة عدد الفرق في النسخة القادمة
فرهود : كأس ج بمثابة الحلم لكل الفلسطينيين .. وردريجو يعتبرها فرصة للتقارب والتعارف
زيارات وجولات المنتخبات تبرز المعنى الحقيقي للبطولة وملقا الإسباني يتابع المواهب
البلوشي يشيد بالتحكيم ويؤكد على اختيار الحكم الأفضل للنهائي
تليفزيون ج - الدوحة //
تأهلت منتخبات الإمارات والبرازيل ، والمغرب وتونس ، والكويت والبحرين وفرنسا وفلسطين إلى دور الربع النهائي من أدوار النسخة الثالثة من بطولة كأس ج ، بعد أن أسدل الستار مساء أمس على مواجهات الدور التمهيدي للبطولة التي تقام تحت رعاية حرم صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر سمو الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثاني - يحفظهما الله - .
والتي تلقى دعماً لا محدوداً من الرعاة شركاء النجاح لاسيما في نسختي البطولتين الأولى والثانية على الصعيدين المحلي والإقليمي ، ليستمر الدعم الكبير لها للعام الثالث على التوالي ، والذي زاد بعد أن تحققت مكاسب كبيرة للبطولة بعد أن حصلت اللجنة العليا للمشاريع والإرث - وهي الجهة المسؤولة عن إنجاز مشاريع الاستادات وتوفير الأرضية اللازمة لتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 - على حق الرعاية الذهبية لبطولة كأس ج العالمية لكرة القدم .
 
وسبقها دخول beIN sports الراعي البلاتيني للنسخة الثالثة والهيئة العامة للسياحة كراعي فضي وشركة الاتصالات Ooredoo واللجنة الأولمبية القطرية، وتقام البطولة تحت شعار "جميعا نجوم" ، والتي تستمر في الفترة من الثامن وحتى الخامس عشر من فبراير الجاري.
 
المنتخبات الثمانية تأهلت عن جدارة واستحقاق
 
جاء تأهل المنتخبات الثمانية عن جدارة واستحقاق بعدما حققوا نتائج رائعة في مباريات المجموعات ، حيث تصدر منتخب البحرين المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط من ثلاثة انتصارات وهزيمة واحدة ومنتخب الامارات صاحب نفس الرصيد من النقاط ، والذي حل ثانياً في هذه المجموعة بثلاثة انتصارات وهزيمة واحدة أيضاً.
 
أما المجموعة الثانية فتصدرها منتخب المغرب بعشر نقاط من ثلاثة انتصارات وتعادل ودون هزيمة وحل ثانياً منتخب فلسطين بست نقاط من فوزين وخسارتين ، أما منتخب الكويت فتصدر الثالثة بتحقيقه العلامة الكاملة من أربعة انتصارات باثنتي عشرة نقطة ، وحل ثانياً منتخب البرازيل بسبع نقاط جمعها من فوزين وتعادل وهزيمة واحدة .
 
أما المجموعة الرابعة فتصدرها المنتخب الفرنسي والذي حقق هو الآخر العلامة الكاملة بأربعة انتصارات ، وحل ثانيا المنتخب التونسي برصيد تسع نقاط من ثلاثة انتصارات وهزيمة واحدة .

انتصارات مثالية
وكانت مباريات أمس والتي أقيمت على ملعب الثمامة قد شهدت تعادل قطر والمغرب 1-1 وتعادل البرازيل وروسيا بذات النتيجة ، بينما عبرت تونس الأردن 2-0 ، وتغلبت عمان على الإمارات 2-1 .
وفازت تشيلي على السودان 1-0 ، وعبرت البحرين ايطاليا بنتيجة هي الأكبر في نتائج أمس 7-1 ، كما فازت الصين على فلسطين 2-0 ، والأردن على كرواتيا 2-0 ، والكويت على روسيا 3-0 .
 
تعادل قطر والمغرب بهدف لكل منهما
 
ففي مباراة قطر والمغرب فرض التعادل الايجابي نفسه خلال المواجهة القوية التي جمعتهم في ختام الدور الأول ببطولة كأس ج ، فقد تقدم الفريق المغربي بهدف مبكر سجله اللاعب أكرم لخويدسي بعد مرور 7 دقائق فقط من عمر المباراة ، إلا أن الفريق القطري رفض الاستسلام وقدم مستوى طيباً بعد استقبال الهدف المبكر ، وضغط بكل قوة حتى أدرك اللاعب احمد الرميحي التعادل عند الدقيقة 37 ، وقد لاحت خلال المواجهة عدداً كبيراً من الفرص على مرمى الفريقين لكن لم يتم استغلالها ليحصد كل فريق نقطة واحدة من هذا التعادل الايجابي .
 
بهدفين لهدف .. عمان تفوز على الامارات
 
كما حقق الفريق العماني الفوز على نظيره الاماراتي بهدفين لهدف خلال المباراة القوية التي جمعتهما أمس في آخر أيام دور المجموعات بكأس ج ، حيث فرض الفريق العماني أفضليته على المباراة منذ البداية وتمكن لاعبه مشاري الحسني من انتزاع التقدم عند د 25 بعد اداء راقي ومميز للغاية .
 
ولكن المنتخب الاماراتي تمكن من التعديل عن طريق لاعبه غيث حسن د40 وسرعان ماجاء الرد القوي من جانب الفريق العماني الذي عاد للتقدم مجددا بعد مرور دقيقة واحدة ، حيث خطف لاعبه محمود السيابي الفوز د 41 ليمنح فريقه الثلاث نقاط في مباراة قوية استحق خلالها الفوز بعد اداء قوي للغاية .
 
روسيا والبرازيل " حبايب "
 
وتعادل فريقا روسيا والبرازيل بهدف لكل منهما خلال المباراة التي جمعتهما ضمن الدور نفسه ، فقد احتاج كلا الفريقين لدقيقتين فقط لتسجيل الاهداف ، حيث تقدم الفريق الروسي بهدف عند الدقيقة الثامنة للاعبه دانيل بافلينكو ولكن سرعان ما جاء الرد البرازيلي السريع عن طريق اللاعب تياقو كارفاليو د 9 ليكتفي كل منهما بنقطة واحدة بعد مباراة متكافئة الى حد كبير ، حاول خلالها الفريق البرازيلي استغلال مهارات لاعبيه ولكن التنظيم الدفاعي الجيد من قبل الفريق الروسي حال دون استقبال المزيد من الاهداف.
 
في آخر مباريات دور المجموعات .. التونسي يتغلب على الأردني بثنائية
 
وفي مواجهة أخرى قوية فرض الفريق التونسي افضليته على نظيره الاردني بثنائية نظيفة خلال المباراة التي جمعتهما في ختام دور المجموعات بكأس ج ، حيث أظهر الفريق التونسي قدرات كبيرة خلال المباراة التي سيطر عليها بشكل واضح بالرغم من محاولات الفريق الاردني على مدار الشوطين .
 
ولكن استغلال الفرص والتعامل الجيد مع الهجمات امام المرمى منح الفريق التونسي الفوز والثلاث نقاط ، حيث تقدم عن طريق لاعبه وجدي حامدي بعد مرور 5 دقائق فقط من انطلاق المباراة ، الامر الذي منحه افضلية مبكرة مهدت له الطريق نحو تعزيز التقدم بهدف ثاني عن طريق لاعبه محمد عزيز السكرافي د38 لينتزع الفريق التونسي الثلاث نقاط بصورة مستحقة .
 
 
 
 
 
 الكويتي يصعد في المركز الأول
 
 وجاء تأهل الفريق الكويتي إلى الأدوار ربع النهائية لبطولة كأس ج في المركز الأول للمجموعة الثالثة للمسابقة عقب تحقيقه فوزه الرابع على التوالي أمس و تفوقه على الفريق الروسي بنتيجة3-0.
 
وواصل الفريق الكويتي عروضه القوية في البطولة و جمع 12 نقطة من 4 مباريات مما قاده إلى إحتلال المركز الأول للمجموعة، وسجل أهداف الفريق الكويتي اللاعبون سعود قاسم في الدقيقة 9و عبد الرحمن الخضر في الدقيقة 33 وسعود صالح في الدقيقة36.
 
وفرض الفريق الكويتي سيطرة كبيرة على مجريات اللقاء و تفوق على منافسه في التبادلات السريعة للكرة و الإنتقالات السريعة من وسط الميدان إلى الهجوم .
 
الفرنسي يحصل على العلامة الكاملة
 
كما صعد فريق الفرنسي إلى الأدوار ربع النهائية للبطولة في المركز الأول للمجموعة الرابعة للمسابقة عقب تحقيقه الفوز الرابع على التوالي في مرحلة المجموعات و تغلبه أمس على الفريق البرتغالي بنتيجة 1-0، وسجل الهدف الوحيد للمباراة اللاعب خليل بن كاهولجي - ذو الأصول الجزائرية - في الدقيقة 26 من اللقاء.
 
الأردني يتغلب على الكرواتي
 
وفاز الفريق الأردني على الفريق الكرواتي بنتيجة هدفين لصفر ضمن منافسات المجموعة الرابعة، وسجل هدفا المباراة اللاعب المتألق عمر العزازمة في الدقيقتين 7 و 31 من المباراة وقاد فريقه إلى الفوز.
ورغم التحسن الكبير لأداء الفريق الكرواتي مقارنة بمباريات سابقة و ظهور تنظيم محكم على خطوطه ، فإنه لم يصمد طويلا أمام قوة وجاهزية الفريق الأردني و إنقاد لهزيمة جديدة في البطولة.
 
البحريني يعبر الإيطالي بسباعية
 
وعبر الفريق البحريني نظيره الإيطالي بسبعة أهداف مقابل هدف ضمن منافسات المجموعة الأولى للبطولة بعد أن فرض سيطرة مطلقة على مجريات المباراة، وفي المقابل تلقى الفريق الإيطالي خسارته الرابعة على التوالي و إستمرت عروضه المتواضعة في المسابقة .
 
وسجل أهداف الفريق البحريني اللاعبون علي الدوسري في الدقيقة 9 ويوسف الزقري في الدقيقتين 16و 18 وعلي طرداة في الدقائق 31و33و35 و عبد الله السبيعي في الدقيقة 40، وفي المقابل سجل الهدف الوحيد للفريق الإيطالي اللاعب أندريا باجانيلي في الدقيقة 25 ، ولم يجد الفريق البحريني صعوبة في تجاوز منافسه بسبب تفوقه الفني الكبير و عليه و أمطر شباكه بصفة متواصلة بعديد الأهداف مستفيدا من تفوقه الفني الكبير عليه.
 
الفلسطيني يخسر من الصيني
 
تلقى الفريق الفلسطيني خسارة موجعة من الفريق الصيني بخسارته أمام منافسه بنتيجة صفر لهدفين في المباراة التي جمعت بينهما ضمن منافسات المجموعة الثانية ، وسجل هدفي الفريق الصيني اللاعبان ويهو وو وجنمينغ هو في الدقيقتين 16 و 27 من المباراة، و في المقابل حقق  الفريق الصيني فوزه الأول يفي البطولة عقب خسارته في مبارياته الثلاثة الأولى ، ورغم الإندفاع الهجومي الكبير الذي لعب به الفريق الفلسطيني في الشوط الثاني للمباراة ،فإنه لم يتمكن من إدراك التعادل أو تغيير مجرى المباراة .
 
السوداني يتلقى الخسارة الرابعة
 
تلقى الفريق السوداني خسارته الرابعة في البطولة عقب هزيمته أمام  الفريق الشيلي بنتيجة صفر لهدف سجله اللاعب غيساياس خوخواش في الدقيقة 36 من المباراة ليحتل الفريق بذلك المركز الرابع للمجموعة، و في المقابل حقق  فريق تشيلي فوزه الأول في البطولة و احتل المركز الرابع لمجموعته.
 
سعد الهديفي يؤكد على ارتفاع المستوى الفني للبطولة
 
أكد سعد الهديفي مدير بطولة كأس ج على ارتفاع المستوى الفني والتنظيمي خلال دور المجموعات والذي شهد تميزا كبيرا على جميع المستويات ، مشيداً بالجهود التي بذلت لإخراج البطولة بالصورة الرائعة المميزة التي كانت عليها منذ انطلاقها ، وأشار إلى أن الجهود متواصلة من أجل استمرار النجاح وإخراج النسخة الثالثة في صورة مميزة .
 
وقال : " نحن سعداء للغاية بما شاهدناه من تميز منذ اليوم الاول للبطولة حتى الآن ، ونعتبر ذلك دافعاً لمزيد من التميز والنجاح في المرحلة القادمة " مؤكداً أن اللجنة المنظمة ستقوم بدراسة كافة التقارير بعد انتهاء البطولة من اجل التحضير بشكل أكبر للنسخ القادمة بما يساهم في تواصل النجاح الامر الذي وصل ببطولة كأس ج إلى مستوى عالمي ، مشيراً إلى أن هناك اتجاه قائم لزيادة عدد الفريق من 20 الى 24 ولكن سيتم دراسة كافة الاحتمالات بعد انتهاء البطولة .
 
وحول ترتيبات اللجنة المنظمة لحفل الختام قال : " هناك ترتيبات على مستوى عالي تجري من أجل حفل الختام لإخراجه بالصورة التي تليق بالبطولة ذات الصبغة العالمية ، وقد حرصت اللجنة المنظمة على تعديل موعد المباراة الختامية وتقديمه من أجل اعطاء الفرص للعائلات للحضور والمشاركة وستكون الابواب مفتوحة بالمجان امام الجميع للحضور ، كما ستكون هناك جوائز قيمة سيتم السحب عليها امام الجماهير وتوزيعها عليهم في النهائي ".
 
رئيس الوفد الفلسطيني : البطولة حلم لكل طالب فلسطيني
 
من جهته وصف جمال فرهود رئيس وفد الفريق الفلسطيني في البطولة كأس ج بالحلم الذي راود كل طالب فلسطيني وقال إن الجميع ظل يبذل قصاري جهده خلال التصفيات التي سبقت البطولة لحضور منافساتها الرئيسة في الدوحة.
 
وأضاف أن الصبغة العالمية للبطولة في دورتها الحالية أعطت المسابقة أبعاداً جديدة و ضافعت إهتمام الدول بها وقال إن الفريق الفلسطيني حرص على القيام بتحضيرات قوية إستعدادا للمسابقة خلال فترة تدريباته في فلسطين من أجل تقديم أفضل المستويات الممكنة و تحقيق حلم الأطفال الفلسطينيين في تشريف البلد في هذا المحفل الكبير.
 
وشدد فرهود على أهمية البطولة في إكشاف المواهب وقال : " إن اللاعبيين الحاليين للفريق الفلسطيني سيشكلون النواة الأساسية للمنتخب الفلسطيني في الأعوام المقبلة وأنه وقع إختيارهم من عدد من  المديريات بفلسطين عقب تصفيات قوية " .
 
إداري الفريق الكويتي : أصداء البطولة زادت في تحفيز اللاعبين
 
ونوه أحمد جراغ إداري الفريق الكويتي في  البطولة بالمستويات القوية التي قدمها الفريق في مرحلة مجموعات البطولة من خلال الفوز بالمباريات الأربعة وقال إنه مؤشر قوي على إستعداد الفريق للمنافسة على اللقب.
 
وأضاف أن مختلف الجهات المسؤولة عن الفريق وفرت كل ظروف الإعداد الجيد للاعبين حتى يستعدوا على الوجه الأكمل للمسابقة عبر خوض معسكر تدريبي بأسبوعين في الكويت.
 
وأضاف : " إن الأصداء الكبيرة التي لقاها أداء الفريق في الكويت وما كتبته الصحافة عن مردود الفريق قد زاد في تحفيز اللاعبين لتقديم أفضل مستوياتهم  في المباريات " .
 
مدرب الفريق البرتغالي : البطولة فرصة تعارف كبيرة بين اللاعبين
 
شدد ليونيل رودريغو مدرب الفريق البرتغالي على قمية البطولة في تعزيز روح التعاون و التقارب بين الشعوب و الثقافات وقال إن النتائج و الننافس على ألقاب المسابقة لا يشكل هاجسه الأول في المسابقة.
 
وأضاف" البطولة شكلت فرصة ذهبية لجميع الطلاب من مختلف الدول المشاركة للتعراف و تبادل الثقافات و الأفكار و الإحتكاك وليس مهما  بالنسبة لي  هوية الفريق المتوج لأن جميع الفرق في نهاية المطاف فائزة و كسبت خبرات جديدة".
 
وأكد على أهمية الحفاظ على الروح الإيجابية لدى الطلاب بغض النظر عن النتائج و تحفيزهم لبناء شخصيات قوية تتعامل بطريقة إيجابية مع مختلف أنشطتهم في الحياة.
 
على المناعي يتوج أفضل اللاعبين في المباريات
 
حصل عمر العزازمة  لاعب الفريق الأردني على جائزة أفضل لاعب في مباراة فريقه مع الفريق الكرواتي ، فيما حاز الكويتي  سعود صالح جائزة أفضل لاعب في مباراة فريقه مع الفريق الروسي.
 
و حصل حارس مرمى الفريق الصيني على جائزة أفضل لاعب في مباراة فريقه مع الفلسطيني بينما حصل اللاعب البحريني على طرادة على جائزة أفضل لاعب في مباراة فريقه مع الفريق الإيطالي.
 
وحصل ديقو قوتريو لاعب  الفريق الشيلي على جائزة أفض لاعب في مباراة فريقه مع الفريق السوداني بينما حصل حاس الفريق البرتغالي دوارتي نوبريغا على جائزة أفض لاعب في  مباراة فريقه مع الفريق  الفرنسي ، و كان علي المناعي نائب مدير البطولة قد  توج جميع اللاعبين الفائزين بالألقاب.
 
نادي ملقا الاسباني يراقب المواهب
 
 كشفت اللجنة المنظمة لكأس ج عن تواصل نادي ملقا الإسباني مع المسؤلين على البطولة لمعرفة كافة التفاصيل عن بعض المواهب التي برزت خلال المنافسة ، وقد قدمت اللجنة المنظمة كافة المعلومات المطلوبة من أجل فتح الابواب أمام اللاعبين الصغار للاحتراف مبكرا في واحد من أعرق الاندية الاسبانية ، كما قامت العديد من الاندية المحلية والاوروبية بإرسال ممثلين لها من اجل متابعة المواهب الامر الذي يعزز قيمة واهمية كأس ج على المستوى العالمي .
 
عبدالله البلوشي رئيس لجنة الحكام : مستوى التحكيم في البطولة مميز
 
على صعيد آخر ، أشاد عبدالله البلوشي رئيس لجنة الحكام في بطولة كأس ج بمستوى الحكام خلال الدور الاول بالبطولة ، وقال " : ماشاهدناه من مستوى تحكيم يعتبر مرضي بصورة كبيرة ويعزز الاهتمام الكبير بإخراج النسخة الثالثة بأفضل صورة ممكنة على جميع المستويات ".
 
وأضاف : " لقد حرصنا على اختيار حكام أصحاب خبرات مع حكام شباب يتم اعطاءهم الفرصة للمشاركة واكتساب خبرات ، وقد شكل هذا التجانس امرا ايجابيا للغاية ساهم في خروج اول 40 مباراة بأفضل صورة ممكنة ".
 
وحول الترشيحات المنتظرة لحكم المباراة النهائية ومدى امكانية الاستعانة بحكم من دوري النجوم ، قال :" لدينا حكام على اعلى مستوى سيتم اختيار حكم المباراة النهائية من بينهم ، وحتى الآن لم نقرر بعد إلى من ستسند المباراة النهائية لكننا بالتأكيد سنختار افضل الحكام لمسك الختام ".
 
‏العُماني والمغربي في ورشة رياضيه تعليمية مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث
 
وعلى صعيد الفعاليات شارك منتخبا المغرب وعمان في جلسة تعريفية باللجنة العليا للمشاريع والإرث ، واتي من خلالها تم التعريف بالإنشاءات الرياضية التي تعمل اللجنة حاليا على إنجازها و ببرنامج الجيل المبهر هو برنامج المسؤولية الاجتماعية في مجال كرة القدم  يعمل على تمكين القادة من الشباب عبر الطاقة الإيجابية لكرة القدم،  لكي يُحدثوا تغييراً إيجابياً داخل مجتمعاتهم المحلية وهو ما لاقى استحسان المنتخبين .
 
تنطلق مباريات دور الثمانية بأربعة لقاءات ستقام صباح اليوم الإثنين 13 فبراير الجاري على ملاعب اللجنة الفنية والتي ستبدأ في تمام التاسعة صباحاً بلقاءي البرازيل والبحرين، والمغرب وتونس، ويعقبهما في العاشرة صباحاً الكويت والامارات، وفرنسا وفلسطين .

تعليق عبر الفيس بوك