الإثنين, 19 نوفمبر 2018

ادخر اليوم.. لثراء الغد

الثلاثاء 07 فبراير 2017 11:46 ص بتوقيت مسقط

ادخر اليوم.. لثراء الغد

خواطر ريادية (13)

 

 

إسحاق الشرياني

يَسْعَى الكثيرُ مِنَّا اليوم لايجاد دخل آخر مع راتبه الأساسي إنْ كان لديه عمل ثابت، وذلك بسبب ازدياد مُتطلبات الحياة اليومية التي يضطر معها لاستلاف أو لاقتراض بعض المال لدفع ما عليه من قسط للمنزل أو السيارة أو البنك؛ لذلك فالطريقة الوحيدة التي من الممكن أن توجِد لك الحلَّ الأمثل لمعالجة مشاكلك المالية هي الادخار. فالادخار هو الجزء من الدخل غير المخصَّص للاستهلاك، والذي يودع عادة في حسابات بنكية جارية أو جمعيات أهلية.

من المهم جيداً عليكم جميعاً أن تتعلموا طريقة التحكم في أموالكم الخاصة ومعرفة وضعكم العائلي والمهني، و كذا معرفة شخصيتكم وسلوككم تجاه المال، هي كلها عناصر مهمة يجب التعرف عليها قبل الادخار، كما أن تعليم ومشاركة أبنائك حول المفاهيم المالية وتعريفهم بقيمة كل سلعة يشترونها، بدءًا بألواح الشوكولاته إلى كيس الأرز أو كيس الحليب، تغرس فيهم قيمة المال ومفهوم عملية الادخار بصورة طبيعية لستفيد منه مستقبلاً.

 باختصار، لا يوجد أي شخص بيننا لا يحب امتلاك المزيد من النقود، ولو تساءلت أحيانًا كيف يمتلك الأثرياء والناجحون الكثير منه، عليك باتباع الآتي:

1- ابدأ في الادخار.

2- حدد مشترياتك أولاً.

3- سجِّل واحتفظ بفواتير الشراء دائماً.

4- ابحث عن البدائل.

5- اقض على الدَّيْن.

6- وزع الراتب بصورة منظمة.

7- أعد فهمك لمصاريفك وحدد ميزانيتك.

8-  تعوَّد على التوفير واجعله هدفك واعمل على تحقيقه.

9- اعمل بجد.

10- الصَّدقة.. الصَّدقة.. الصَّدقة؛ فمفعول الصدقة كبير وعظيم.

--------------------------------

عزيزي الريادي الطموح: بالإنفاق الذكي وادخار القليل، تنال ما تريد.. فـ"لا تدخر ما يتبقى بعد الإنفاق، انفق ما يتبقى بعد الادخار" ((وارين بافيت))

 

[email protected]