ديمة الراشدية موهبة ترعرعت بين الكتب

 

 

مسقط - الرؤية

 ديمة بنت بدر الراشدية طالبة في الصف السابع الأساسي لديها شغف كبير بالقراءة والاطلاع على كل ما هو جديد، أحبَّت القراءة منذ طفولتها، آمن بها والداها وأدركا أنّ لديها الكثير، تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي لعرض الكتب التي تقرأها ويومياتها مع الكتب ومكتبتها "ضيّ" .

 مكتبة السندباد المتنقلة للأطفال، مبادرة جريدة الرؤية للقراءة، حاورت ديمة الراشدية وفي هذا الحوار سنتعرف على موهبتها أكثر.

في سؤالنا لديمة عن القراءة تقول:"القراءة بالنسبة لي ركن أساسي من أركان الحياة، فإذا ابتعد المجتمع عن القراءة لن ينجح، والدول المتقدمة وصلت إلى هذا المستوى لأنّ شعوبها تقرأ ".

تضيف :"عندما كنت صغيرة شجعتني أمي على قراءة القصص وكانت تقرأ لي قبل النوم قصة الثيران الثلاثة، والسنجاب الذكي وكانت تحضر لي كتباً من مدرستها، وكان لأبي دور حيث أنشأ مكتبة منزلنا الرائعة والتي تضم أقساماً عديدة من الكتب، ومن الأسباب التي نمت لدي حب القراءة، أنّ والداي يُشجعاني على دخول الدورات والمُسابقات والمقابلات التلفزيونية والإذاعية كبرنامج الإعلامي سليمان المعمري القارئ الصغير.

ديمة طفلة ترى العالم المحيط بها بزوايا عميقة، وعن سؤالنا لها ماذا غيرت القراءة لديك تقول:" تغيرت نظرتي للعالم المحيط بي، جعلتني أرى الأشياء من زوايا عديدة، كما أنّها زادت عندي الوعي وصرت أكثر حذرا في اتخاذ قراراتي.

وتضيف:"نحتاج لـمكتبات كبيرة ومسابقات أكثر للقراءة، وأن يكون لدينا مهرجانات خاصة بالقراءة فقط.

عن أفضل القصص التي قرأتها ديمة تقول :"قرأت آلة الزمن، وكتاب أشجار محمد الصغيرة والكثير، ومن أهم الكتب (من حرّك قطعة الجبن الخاصّة بي) للكاتب سبنسر جونسون وهو يتحدث عن التغيير، وعلينا ألا نحصر تفكيرنا في طريقة واحدة للحياة بل علينا أن نفكر في خيارات أخرى.

أبت ديمة إلا أن تخبرنا عن مكتبة منزلهم، فتقول:"مكتبتنا المنزلية كبيرة يقوم أبي بتغييرها بين فترة وأخرى والتبرع ببعض الكتب في أحيان أخرى، حالياً غيرنا اسم مكتبتنا من "اقرأ" إلى "مكتبة ضيّ" على اسم أختي الصغيرة لتُعطي معنى الضياء فالكتاب هو ضوء ينير حياتنا، وفتحنا حساباً في انستجرام لمكتبتنا نقوم بنشر صور للكتب لكي يستفيد منها الآخرون.

في نهاية حوارنا ديمة تنصح من لا يحب القراءة وتقول:"هناك الكثير من الأشياء في الحياة ستفوتك، لا تضيع الفرصة، فقد لا تجد الوقت الكافي في المستقبل لكي تقرأ وتقول إنَّ هناك فكرة أخرى لمكتبتها في المنزل ستعلن عنها قريباً في مواقع التواصل الخاصة بها وترجو متابعتها على تويتر عبر@deemabadar وحساب مكتبة منزل ديمة الراشدي على الانستغرام @dai.library.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك