انطلاق مشروع ترميز الوظائف الحكومية ضمن تحضيرات "تعداد 2020"

 

 

مسقط - الرُّؤية

ينفِّذ المركزُ الوطنيُّ للإحصاء والمعلومات -وبالتعاون مع الهيئة العامة لسجل القوى العاملة- مشروعَ ترميز المهن والوظائف للعاملين في القطاع الحكومي، وذلك باستخدام الدليل الخليجي للتصنيف المهني 2014.

ويأتي هذا المشروع ضمن توجهات المركز لتوحيد التعاريف والمفاهيم الإحصائية المستخدمة بين مختلف الجهات الحكومية والتي تشمل توحيد التصنيف المهني، ليتواكب مع التصانيف الدولية المستخدمة في هذا المجال، والتي تسهم في توحيد البيانات بين مختلف الجهات الحكومية؛ مما يُسهِّل عملية تبادل البيانات بين مختلف قواعد البيانات للعاملين في مختلف الجهات الحكومية، وهذا الإجراء من شأنه أن يُيسِّر عملية نشر البيانات وإتاحتها للمستخدمين، كما أنَّه يسهل من إجراء المقارنات وذلك حسب التوصيات الدولية.

ويعدُّ مشروع الترميز المهني أحد المتطلبات والإجراءات التحضيرية لتعداد الإلكتروني للعام 2020، والذي سوف يكون تعدادا يعتمد في تنفيذه على الاستمارة الإلكترونية، وستجريه السلطنة بالتزامن مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. واتفقت دول المجلس على توحيد المعاير والمفاهيم المستخدمة في التعداد؛ ومن ضمنها: التصنيف المهني للمهن والأنشطة الاقتصادية حسب توصيات منظمة العمل الدولية.

تعليق عبر الفيس بوك