الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

مركز عمان للحوكمة والاستدامة ينظم برنامجا تدريبيا حول مهارات سكرتير مجالس الإدارة

الثلاثاء 24 يناير 2017 08:37 م بتوقيت مسقط

مركز عمان للحوكمة والاستدامة ينظم برنامجا تدريبيا حول مهارات سكرتير مجالس الإدارة

 

مسقط - الرُّؤية

نظَّم مركز عمان للحوكمة والاستدامة برنامجاً تدريبيًّا؛ بهدف تنمية مهارات سكرتير مجالس الإدارة؛ وذلك في إطار الدور الذي يلعبه المركز لتعزيز مستوى ممارسة مؤسسات القطاع الخاص لاستيفاء أحدث أساليب الإدارة الرشيدة؛ وبما يضمن لها حسن الأداء وتطور أعمالها ونمو أنشطتها.

ويأتي اهتمام المركز بتنظيم برنامج خاص حول سكرتير مجلس إدارة الشركات؛ نظرا لما يُمثِّله هذا المنصب من أهمية؛ باعتباره حلقة وصل بين الإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة، لا سيما في ظل التوجه القائم حاليا في تنظيم إدارة الشركات المساهمة العامة وفق متطلبات ميثاق الحوكمة الجديد؛ فقد بدأت الشركات تطبيقه بشكل إلزامي منتصف العام المنصرم؛ فهو يوجه الشركات نحو استقلالية مجلس إدارة الشركات المساهمة العامة عن الإدارة التنفيذية، وهو ما يتطلب ضرورة تفعيل دور سكرتير مجلس الإدارة وضرورة إكسابه المهارات اللازمة لتحقيق ذلك الدور.

وتمَّ تنظيم البرنامج على مدى أربعة أيام متتالية؛ حيث تمَّ تقسيم المشاركين إلى فوجين؛ الأول ضم 22 مشاركا، والثاني 26 مشاركا من مختلف الفئات القانونية للشركات ممن يقومون بأعمال سكرتير مجلس الإدارة للشركات، أو الذين يطمحون لشغل المنصب مستقبلا في شركاتهم.

وقال السيد حامد بن سلطان البوسعيدي المدير التنفيذي للمركز: "نسعى لعقد برامج متخصصة حول أساليب إدارة الشركات الإدارة المثلى، ولا شك أن موضوع سكرتير مجلس الإدارة بات من المواضيع المهمة باعتباره أحد الأدوار الرئيسية في المؤسسات نظرا لدوره في تحسين فاعلية وكفاءة إدارة اجتماعات المجلس، والتأكد من تفعيل القرارات التي يتم اتخاذها ومتابعتها على النحو المنوط به". وأكد أن نجاح سكرتير مجلس الإدارة في أداء مهامه يؤدي -وبلا شك- إلى تطور ونجاح، ونمو المؤسسة، إضافة إلى ضمان الاستقرار والاستدامة للمؤسسة.

وأوضح المدير التنفيذي لمركز عمان للحوكمة والاستدامة أن البرنامج يهدف لتطوير المعارف والمهارات الأساسية اللازمة للتأكد من استيعاب سكرتير الشركة وفهمه لمهامه ومسؤولياته وفاعلية الممارسات، ومطابقتها مع أفضل الممارسات الدولية.

ويأتي عقد البرنامج التدريبي ضمن سلسلة البرامج التي ينظمها المركز لتفعيل قواعد ومبادئ الحوكمة؛ حيث سيتناول البرنامج العديد من المحاور؛ منها: هيكل مجلس الإدارة واللجان المختلفة ومسؤولياتهم، كما سيتطرق البرنامج إلى المهام الأساسية لسكرتير مجلس الإدارة والتي تشمل تسجيل وتنسيق وحفظ وتدوين محاضر اجتماعات مجلس الإدارة، وتوفير البيانات والمستندات المطلوبة من قبل أعضاء مجلس الإدارة بما يخدم اتخاذ القرارات، ومتابعة تنفيذ القرارات من خلال الإدارة التنفيذية للشركة.

وأشار السيد حامد بن سلطان البوسعيدي إلى أنَّ البرنامج هو الأول من نوعه الذي يعقد في السلطنة ويقدمه مدربون متخصصون في مجال الحوكمة، فضلاً عن أنه يتمتع بخبرات طويلة وخاصة في مجال تنظيم وإدارة الشركات. وأكد البوسعيدي أن البرنامج سيتيح الفرصة للمشاركين من مناقشة أبعاد هذا الدور في ضوء الواقع العملي والدراسات العلمية في هذا المجال. مؤكداً أنَّ مثل هذه البرامج التدريبية تشكل إضافة معرفية وثقافية مضافة للأشخاص الذين يعملون في سكرتارية مجالس الإدارة.