وفد من "اقتصادية الشورى" يطلع على سير الأعمال في "الدقم".. والجابري يؤكد الحرص على إنجاح المشروع

 

الدقم - الرؤية

قام أعضاء اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى أمس بزيارة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بهدف الاطلاع على سير الأعمال والمشروعات والوقوف على تنفيذ الخطط التي تعكف عليها هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ضمن خططها الطموحة في بناء المنطقة وجعلها واجهة لاستقطاب الاستثمارات المحلية والخارجية.

وقد رحّب معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من خلال لقائه أصحاب السعادة أعضاء اللجنة مشيدا بالدور المهم الذي يقوم به مجلس الشورى من خلال تفاعلهم ومتابعتهم للمشروع واقتراحاتهم التي تعبر عن حرصهم على نجاح ودعم هذا المشروع الوطني الطموح، والذي توليه حكومة السلطنة الكثير من الأهمية. وأكد معاليه أنّ هذه الزيارة تنبع من حرص واهتمام المجلس والوقوف على مكونات المنطقة والمشاريع المنفذة وتلك الجاري تنفيذها على أرض الواقع، مشيرا إلى أنّ هذا المشروع يعبر عن أبعاد اجتماعية ذات قيمة إنسانية وكذلك عن بعد اقتصادي تسعى من خلاله الحكومة إلى التنويع في مصادر الدخل.

وقال سعادة الدكتورصالح بن سعيد مسن رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية بالمجلس إنّ منطقة الدقم منطقة اقتصادية واعدة وإنّه من خلال المرئيات والمناقشات التي استعرضها فريق هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة وشركتي عمان للحوض الجاف وميناء الدقم، تشكلت لدى اللجنة الاقتصادية فكرة أوسع عن المشاريع المنفذة والتي سوف تنفذ في هذه المنطقة. وأضاف أنه تم التطرق إلى الاستثمارات الحكومية الكبيرة التي تم ضخها في البنى الأساسية والتي تقدر بأكثر من مليارين ريال عماني، معربا سعادته عن أمله في أن تتم الاستفادة من التطور الكبير الذي حدث في البنى الأساسية والاجتماعية والخدمية من خلال استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في المجالات الصناعية واللوجستية والسياحية، وأن تكلل جميع المساعي التسويقية للمنطقة بالتوفيق والنجاح. وأعرب سعادته عن تفاؤله في أن المنطقة الاقتصادية للدقم بدأت تؤتي ثمارها متمنيا أن ترى المشاريع تحت التنفيذ النور في القريب العاجل وأن يكون لها عوائد اقتصادية على التنمية في السلطنة. وأضاف أنه مع اكتمال جميع المشاريع الحالية والمستقبلية فإنّ المساهمة النسبية للمنطقة الاقتصادية في الناتج المحلي سوف ترتفع وإن شاء الله يكون لهذه الاستثمارات دور في استيعاب الباحثين عن عمل سواء من أبناء ولاية الدقم أو من المحافظات الأخرى.

فيما قال سعادة توفيق بن عبد الحسين اللواتي عضو اللجنة "نحن أمام منطقة اقتصادية واعدة وهي ضمن أهم أولويات خطة السلطنة 2020 و2040 وما سوف تساهم به في تنويع مصادر الدخل بتعزيزها بإنشاء البنى الأساسية مثل الميناء والمطار والطرق والتي تنفذ على مستوى عالمي". وأضاف أن أغلب المرتكزات التي تكلّمت عنها الخطة الخمسية التاسعة تستطيع منطقة الدقم أن تكون أبرز حاضن لها وبالتالي هي دعوة لكل المستثمرين المحليين والدوليين للاستفادة من ميزات المنطقة لتحقيق قيمة مضافة، وتنويع مصادر الدخل، كما أنه في أي مشروع ضخم يواجه العديد من التحديات ويجب تقديم البدائل والحلول لمواجهتها. وتابع سعادته أن دور مجلس الشورى يتأتى من خلال التأكد من وجود خطط وبرامج ورؤية واضحة ومدى تحقيق الاستفادة من المشروعات المنفذة، معربا عن أمله في أن تكون المنطقة قد اكتملت فيها البنى الأساسية بحلول 2020، كي تكون حاضنة للصناعات التحويلية بهدف تحقيق قيمة مضافة ولاستيعاب وتشغل الباحثين عن عمل.

وقدم المهندس يحيى بن خميس الزدجالي في شؤون التخطيط ومتابعة المشاريع الهندسية ونظم المعلومات الجغرافية بمكتب رئيس مجلس الإدارة بالهيئة عرضا مرئيا قال فيه إنّ "رؤية المنطقة تمتد حتى عام 2020 ومهمة الهيئة تتمثل في تطبيق هذه الرؤية والخطط التي تتبعها لتنفيذ مشاريع البنية الأساسية لتسهيل إجراءات نظام الاستثمار". وتطرق الزدجالي إلى مراحل التخطيط الحضري الذي مر على إنشاء المنطقة، وذلك من خلال الاستعانة ببيوت خبرة في هذا المجال. وأبرز الزدجالي الإجراءات المتبعة في نظام المناقصات وإرسائها بمشاريع المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، موضحا أنّ المنطقة استطاعت جذب 15 جنسيّة مختلفة لشركات عالمية دخلت للعمل بمشاريع كبيرة بالمنطقة.

وخلال الاستماع للعروض المرئية، ناقش أعضاء اللجنة الاقتصادية والمالية بالمجلس عددا من المحاور أبرزها التكلفة الحالية لمشاريع البنية الأساسية، ووضع مجمع الصناعات السمكية وميناء الصيد البحري، ومناقشات نظام المناقصات المتبع ونظام الاستثمار بالمنطقة، واستراتيجيات المنطقة ورؤيتها، وآلية تخصيص نسبة 10 في المئة من قيمة المشروع المسند من المناقصات إلى الشركات المتوسطة والصغيرة، وتسليط الضوء على الآليات المتبعة في هذا الشأن. كما تم استعراض بعض أعمال لجنة تنمية المجتمع المحلي والاطلاع على الحزم المختلفة في مشروع ميناء الدقم ومشاريع إنشاء نظام التصريف والحماية من المياة السطحية.

وتضمن برنامج الزيارة الاطلاع على مجسم المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وزيارة مشروع شركة عمان للحوض الجاف ومشروع ميناء الدقم، واشتمل البرنامج على زيارة مشروع المساكن الاجتماعية الذي يضم 150 وحدة سكنية، ومشروع مبنى مطار الدقم ومشروع المدينة الصينية العمانية ومشروع أرض مصفاة الدقم.

تعليق عبر الفيس بوك