فن العيالة والحماسية ..ألوان من الفرح والطرب الأصيل

 

 

مسقط - خالد الرواحي

تصوير- نبيل الفوري

تجسدت ألوان الفرح بميدان النسيم ممزوجة بالطرب الأصيل، الذي يحكي عراقة الفنون العمانية الشعبية التراثية المغناة، فهي حاضرة في كل محفل أو أعياد وطنية أو مناسبات وأفراح المواطنين، ومهرجان مسقط لا تكتمل فنونه  إلا بوجود مثل هذه الفرق الحماسية والفرق التقليدية.

فرقة ساحل الخليج لفن العيالة قادمة من ولاية لوى بمُحافظة شمال الباطنة ألهبت حماس زوار متنزه النسيم العام بوصلاتها الغنائية، وحول الفنون التي تقدمها قال رئيس الفرقة سعيد بن راشد الريسي: ساحل الخليج تقدم فنونا ووصلات غنائية من أهمها العيالة والحماسية وفن  بو زلف وعدد من الفنون التي نقدمها في أفراح المواطنين، كما نقوم بمزج لونين غنائيين في آن واحد باستخدام الإيقاعات هما فن العيالة وفن الحماسية.

وأشار إلى أن الفرقة تأسست عام 1998 ومسجلة لدى وزارة التراث والثقافة ويبلغ عدد أفرادها 45، والفرقة لها مشاركات داخلية كثيرة منها مهرجان مسقط ومهرجان خريف صلالة السياحي، والأعياد الوطنية وحفلات الأفراح، ومشاركات خارجية في عدد من دول الخليج كمهرجان هلا فبراير بالكويت ومهرجان مملكة البحرين ودولة قطر.

وأضاف: قمنا بإصدار ألبوم غنائي يحمل عنوان "نبض الخفوق" يتضمن 8 شيلات حماسية منوعة بين الوطنية والغزلية، ومن كلمات وأشعار سعيد الريسي، ونعمل حالياً على إصدار الألبوم الثاني بعد النجاح الذي حققه الألبوم الأول من مبيعات وطلب متزايد.

تعليق عبر الفيس بوك