الخميس, 20 سبتمبر 2018

إلغاء اشتراط إثبات رأس المال وعدم فصل نشاط المقاولات

وزير التجارة والصناعة يصدر لائحة جديدة لتنظيم أعمال مؤسسات وشركات المقاولات

السبت 21 يناير 2017 08:58 م بتوقيت مسقط

وزير التجارة والصناعة يصدر لائحة جديدة لتنظيم أعمال مؤسسات وشركات المقاولات

 

مسقط - الرُّؤية

أصْدَر مَعَالي الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة قرارا وزاريا رقم (13/2017) بإصدار لائحة تنظيم أعمال المؤسسات والشركات العاملة في قطاع المقاولات.

وتهدف الوزارة إلى تنظيم أعمال المؤسسات والشركات العاملة في نشاط المقاولات لإيجاد بيئة جاذبة للعمالة الوطنية وتوفير فرص عمل لهم، وكذلك تشجيع وتحفيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على إدارة هذه المشاريع. ومن خلال عدم إثبات رأس المال، وعدم اشتراط فصل نشاط المقاولات عن بقية الأنشطة في السجل التجاري، سيسمح للشركات والمؤسسات من تسجيل هذا النشاط مع باقي الأنشطة في سجل واحد.

ونصَّتْ اللائحة على شرط التفرغ لمزاولة هذا النشاط أو أن يعين مديرا عمانيا ويكون مسجلا في هيئة التأمينات الاجتماعية في حال عدم تفرغ أحد الشركاء أو مالك المؤسسة لإدارتها. وأوضحت اللائحة أنه يجب على أصحاب الشركات والمؤسسات تقديم حساباتهم الختامية إلى وزارة التجارة والصناعة والجهات المختصة، على أن تفرد حسابا خاصا لنشاط المقاولات، كما نصت اللائحة على تدوين جميع عقود المقاولات في سجل خاص بها، وتقديمه إلى الجهة المختصة عند الطلب.

وتضمَّنتْ اللائحة كتابة اسم المؤسسة أو الشركة وبياناتها على جميع السيارات والمعدات والقاطرات والشاحنات التي تستعمل في نشاط المقاولات، وكذلك التخلص من المخلفات الموجودة في مواقع العمل طبقا للوائح والقرارات المعتمدة من الجهات المختصة.

وجاءت هذه اللائحة لتنظيم أعمال المؤسسات والشركات العاملة في نشاط المقاولات بالتنسيق بين الوزارة والجهات الحكومية المعنية وبين أصحاب الشركات والمؤسسات العاملة في هذا النشاط وجمعية المقاولين العمانية.