إسدال الستار على الأيام الأدبية العمانية السعودية بالبريمي

 

 

 

البريمي - سَيْف المعمري

أُسْدل الستار على الأيام الأدبية العُمانية-السعودية التي أقامها صالون فاطمة العلياني الأدبي بمحافظة البريمي؛ حيث رَعْى سعادة مُحمَّد بن علي بن سعيد البادي عضو مجلس الشورى مُمثل ولاية البريمي الحفلَ الختاميَّ، والذي أقيم بمسرح المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة البريمي.

وتضمَّن حفل الختام قصائد للشاعرين يوسف الكمالي وراشد الهنداسي، ثمَّ قدم أعضاء فرقة الشرق المسرحية التابعة لنادي النهضة مسرحية "خيوط من أحلام"، والتي شهدتْ تفاعلا من الحضور.

ثمَّ أقيمت جلسة شعرية أدارها الشاعر سلطان الوحشي، وشارك فيها الشعراء سعيد الحجري، وعلي الكعبي، ومازن التميمي. بعدها، قام سعادة محمد بن علي البادي راعي حفل الختام، والدكتورة فاطمة بنت راشد العليانية بتكريم ضيوف الأيام الأدبية من المملكة العربية السعودية، ولجان العمل والمساهمين والداعمين للأيام الأدبية العمانية السعودية، وليختتم الحفل بالتقاط الصور التذكارية معلنة إسدال الستار عن تلك الأيام الجميلة.

وكانت الفعاليات شهدت عرضا لأفلام المخرجة السعودية هند الفهاد بعنوان: "بسطة"، وآخر للمخرجة السينمائية العمانية مزنة المسافر بعنوان "دانة"، كما أقيمت أصبوحة شعرية شارك فيها كلٌّ من: الشاعر عبدالوهاب الفارس، والشاعرة هند المطيري من السعودية، ومن السلطنة الشاعر حمود حمد، والشاعر خميس قلم، والشاعرة عائشة السيفية والشاعر عقيل اللواتي.

بَيْنَما شارك في القراءات الشعرية كلٌّ من: الدكتور صالح المحمود من السعودية، وقدم قراءة بعنوان "الرؤية الحضارية في الشعر السعودي"، والشاعر محمود حمد في قراءته بعنوان "الشعر العماني الحديث.. الصوت ذاتا وجودا"، فيما قدَّم على الحضرمي قراءة نقدية مقاربة لديوان"ظل" للشاعر أشرف العاصمي؛ حيث قارب قصائد من ديوان الشاعر؛ منها: الرمل تجمعه الذكرى فينتثر، وكلما شع جبينها بالطهر، وتسابيح غيمة على كف البهلاني، وقد حفلت الصائد بثيمات وجودية  مثل الجمال والحياة والعطاء والخير كالقصائد المعنونة بالغيمة والطهر، وصباحات الحوارء، وتهطل الديم، تقابلها ثيمات الغياب والموت، والتشاؤم، تضمنتها قصائد مثل: الزيف، سراب، تعدد العذابات، نافذة آخرى للبكاء، سجدة الروح.

كما تضمَّنتْ الفعاليات تقديم عرضا مسرحيا بعنوان "غيوم تنتظر المطر" لفرقة الصمود المسرحية من محافظة الداخلية، إضافة إلى الجلسة التي شارك فيها حمد الهلالي من السعودية بورقة بعنوان "الحس المؤسساتي لدى المثقف السعودي"، والمهندس سعيد الصقلاوي بورقة بعنوان "دور جمعية الكتاب والادباء في الحركة الثقافية في السلطنة" وأدارت الجلسة الدكتورة فاطمة العليانية، ثم الجلسة القصصية التي شارك فيها هاني الحجي وجبير المليحان من السعودية، وهلال البادي وهدى حمد من السلطنة، وقد أدارت الجلسة القاصة عائشة النقبية.

تعليق عبر الفيس بوك