ورشة تدريبية على مكائن رش المزروعات في الظاهرة

 

عبري - ناصر العبري

نظّمت المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الظاهرة ورشة عمل تدريبية، حول صيانة وتشغيل مكائن الضغط العالي لرش الآفات الزراعية، وذلك بمشاركة المهندس سالم بن سعود الكندي مدير عام الزراعة والثروة الحيوانية بالظاهرة والمهندس مدير دائرة الشؤون الزراعية، وعدد من المهندسين والفنيين العاملين بجهاز وقاية المزروعات بولايات عبري وينقل وضنك.

وانطلقت الورشة بكلمة ألقاها المنسق الإعلامي بالمديرية، بعدها ألقى المهندس خالد بن سعيد الحراصي رئيس مركز مكافحة الجراد بالندب بالمديرية العامة للتنمية الزراعية تحدث خلالها عن أهداف إقامة الورشة التدريبية وبعض الأسس والصفات التي ينبغي أن يتصف بها من يعمل في مجال وقاية المزروعات. وقال إنّ آلات الرش الضغط العالي هي آلات تستخدم لرش الأشجار المرتفعة والمحاصيل الزراعية بمحلول الرش باستخدام مبيدات موصى بها حسب نوع الإصابة الحشرية والتي يتم من خلالها القضاء على الآفات والأمراض الزراعية أو التقليل من خطر الإصابة بها. وذكر أنّ هذه الآلات تنقسم إلى أنواع وأصناف متعددة من حيث الضغط أو التركيب ووسيلة النقل ومصدر الطاقة وأنّها تتكون من المحرك والمضخة والملحقات الأخرى. وتطرق إلى الخطوات التي يجب مراعاتها قبل وأثناء وبعد عملية الرش، مبيناً الأسلوب الأمثل للتشغيل والفحص. كما تمّ استعراض الصيانة اللازمة لتلك الآلات بعد عملية الرش والتخزين الأمثل لها. واختتم المهندس خالد الحراصي محاضرته بتقديم كثير من التوصيات المثلى التي ينبغي اتباعها من أجل الحصول على مكافحة آمنة وناجحة لتحقيق الهدف المطلوب من القيام بتلك الأعمال.

وشارك المهندس طارق بن حمود المنذري رئيس قسم البرامج وخدمات الوقاية بوزارة الزراعة والثروة السمكية بالرد والمناقشة على استفسارات المشاركين حول المواضيع المتعلقة بالوقاية والآفات الزراعية وطريقة قراءة الخرائط وعمل أجهزة تحديد المواقع والمستخدم في أعمال المسح الصحراوي للجراد.

ومن ثمّ قام المحاضرون والمشاركون في الورشة بتطبيقات عملية بأحد الحقول الزراعية بمقر المديرية، كما تمّ تنفيذ تمرين خارجي لطريقة عمل جهاز تحديد المواقع (GPS) وقراءة الخرائط، والذي يتم استخدامه من قبل المهندسين والفنيين العاملين في مجال وقاية المزروعات في تحديد المواقع والإحداثيات أثناء مسح واستكشاف الآفات والجراد الصحراوي.

تعليق عبر الفيس بوك