إقرار 1242 جيبًا تخطيطيًا ومخططًا مصغرا و1204 معاملة للمواطنين خلال العام الماضي

"الآلية المرحلية للتخطيط العمراني" تعتمد تغيير استعمال وارتفاعات ومشاريع استثمارية في مسقط

 

 

 

◄ 200 مخطط بمختلف الاستعمالات اعتمدتها اللجنة في 2016

 

مسقط - العمانية

عقدت اللجنة الفنية المشكلة بالقرار رقم 58/2014 المعنية بالآلية المرحلية للتخطيط العمراني أمس اجتماعها الأول لهذا العام بديوان عام وزارة الإسكان برئاسة سعادة المهندس سيف بن عامر الشقصي وكيل وزارة الإسكان وبحضور أعضاء اللجنة من الجهات الحكومية ذات الصلة.

وقال سعادة المهندس سيف بن عامر الشقصي وكيل وزارة الإسكان إنّه تمّ خلال اللجنة استعراض عدد من المواضيع ودراستها وإبداء الرأي الفني حيالها إلى جانب اعتماد اللجنة أكثر من (65) موضوعا من المواضيع الفنية والتخطيطية، تتعلق بتغيير الاستعمال والارتفاعات بمحافظة مسقط إلى جانب استعراض مشاريع استثمارية أخرى. وأضاف سعادته- في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- أنّ اللجنة الفنية المشكلة بالقرار رقم 58/2014 عقدت خلال الفترة من شهر سبتمبر 2014 إلى نهاية 2016، نحو 29 اجتماعًا وأقرّت واعتمدت خلالها 200 مخطط بمختلف الاستعمالات سكني وصناعي وسكني تجاري وتجاري. وأشار إلى أنّ اللجنة أقرت خلال تلك الاجتماعات 1242 جيبًا تخطيطيًا ومخططا مصغرًا نتج عنها أكثر من 131 ألف قطعة أرض بمختلف الاستعمالات وأغلبها قطع سكنية من شانها أن تكفي لإقامة مدينة بأكملها في موقع واحد قد يتعدى عدد سكان هذه المدينة أكثر من (650) ألف نسمة، موضحا أنّ هذه المخططات تشكل عبئا على الجهات المعنية من حيث توصيل الخدمات المتمثلة في الطرق والكهرباء والمياه.

وتابع سعادته أنّ اللجنة استعرضت خلال اجتماعاتها الماضية أكثر من (1204) معاملات للمواطنين لتغيير الاستعمال وتحديد الارتفاعات في مختلف محافظات السلطنة واتخذت خلالها القرارات المناسبة وفقا للضوابط التخطيطية المعمول بها مبينا أنه على الذين حظوا بالموافقة على هذه المشاريع أن يبادروا إلى تنفيذها.

يشار إلى أنّ اللجنة الفنية المعنية بالآلية المرحلية للتخطيط العمراني تعني بمراجعة واعتماد التخطيط العمراني وفقا للضوابط والمعايير المحددة كما أنّ من ضمن اختصاصاتها البت في كافة الطلبات الحالية والمستقبلية المتعلقة بتغيير الاستخدام والارتفاعات إلى حين اعتماد الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية على أن تتولى مديريات ودوائر الإسكان بالمحافظات عرض المخططات على المجالس البلدية المختصة لإبداء الرأي وإحالتها إلى اللجنة الفنية حيث تضم في عضويتها عددًا من المسؤولين من مختلف الجهات المعنية يترأسها وكيل وزارة الإسكان.

 

تعليق عبر الفيس بوك