"جيوتك" تشارك في "شِل إيكو ماراثون" بإنتاج سيارة صديقة للبيئة

 

مسقط - الرؤية

تعمل مجموعة مكونة من ثمانية من طلبة أقسام الهندسة وعلوم الحاسوب في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان على بناء سيارة صديقة للبيئة للمُشاركة في تحدي شِل إيكو- ماراثون، والذي من المخطط إقامته في سنغافورة في مارس المقبل، علماً بأنّ هذه المرة الثالثة التي ستشارك بها جيوتك في هذه المنافسة العالمية.

ولأول مرة ستشارك طالبتان؛ الأولى أرجوان الهاجرية، وهي طالبة السنة الثالثة في قسم هندسة العمليات، وستقود المركبة نظرًا لشغفها بقيادة السيارات. وأشارت الهاجرية إلى أنّها تعتقد أن هذه التجربة ستكون جيدة جدًا. أما برمجيات السيارة فسيتم إعدادها من قبل الطالبة العُمانية الشفاء الهادية.

وقال الدكتور نافع جبور رئيس قسم علوم الحاسوب في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان إنّ برمجيات التحكم الأوتوماتيكية تمثل ميزة مهمة للمركبة، فبعد قيام الفريق بدراسة سيارات منافسيهم الآسيويين خلال المنافسات السابقة، قاموا بطرح عدد من الأفكار المبتكرة الجديدة بما في ذلك برمجيات التحكم الأوتوماتيكية للسيارة، مشيرًا إلى أن البرنامج المحوسب من شأنه أن يزيد من أداء المركبة، وسوف يركز بشكل رئيسي على الاستشعار وتسجيل المقاييس المتعلقة بالسيارة إلى السائق.

وتعليقاً على استعدادات فريق جيوتك للمشاركة في مسابقة شِل إيكو-ماراثون آسيا 2017، قالت منى الشكيلية مدير عام العلاقات الخارجية في شركة شِل العمانية للتطوير: "سعداء جداً برؤية تصميم الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان على المشاركة في منافسة شِل إيكو-ماراثون للمرة الثالثة، ونأمل بأن تساهم هذه المُنافسة في تطوير مواهب الطلبة وتحقيق سُبل الاستدامة في السلطنة. كما عبَّرت عن سعادتها برؤية طالبات يُشاركن للمرة الأولى في الفرق العُمانية المشاركة في منافسة شِل إيكو- ماراثون. وقالت: "أتمنى لهم جميعًا التوفيق في مشاركتهم في المنافسة في سنغافورة خلال شهر مارس المقبل، وقد أصبح هيكل السيارة جاهزًا، وسوف يتطلب بناء جسم السيارة شهراً آخر قبل شحنها".

وأكد الدكتور إيمانويل بوزاكيس المحاضر الأول في قسم الهندسة في جيوتك أنَّ الفريق عمل بجد في وقت الفراغ وخلال عُطل نهاية الأسبوع، مشيرًا إلى أنَّه يشرف على فريق العمل بأكمله. وقال إنَّ الفريق استخدم مواد خفيفة الوزن مثل مركبات الألمنيوم وألياف الكربون.

من جهته، قال محمد سلمان قائد فريق جيوتك إنَّ السيارة خفيفة الوزن ولذلك ستكون على مستوى كفاءة مرتفع جداً من حيث استهلاك الوقود، وقد قام عدد من الشركات العمانية بتقديم الرعاية للفريق وهي شركة الطيران العُماني وشركة صناعة الكابلات العُمانية وشركة يوروبولز الشرق الأوسط.

وبعد اجتياز الفحوص الفنية وتحسين السمات المختلفة العام الماضي، قام الطلبة بقيادة سيارة ذات استهلاك محدد للوقود بلغ 0.6 لتر لكل 100 كم. وقد شارك نحو 100 فريق في منافسة شِل إيكو-ماراثون في السنوات السابقة، إلا أن العديد من الفرق فشلت في اختبارات الفحوص ولذلك لم يتم قبولها للسباق. ويأمل الطلبة في أن تساهم أفكارهم وابتكاراتهم تجاه بناء سيارات ذات وزن أخف وتأثير أقل على البيئة في المستقبل. راغبين في تحفيز طلبة آخرين لإيجاد طرق مستدامة إضافية. ويخطط الفريق، بعد المسابقة، في عرض سيارتهم لطلبة المدارس في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك