تحت شعار "بيئتنا حياة"

فعاليات وبرامج متنوعة بالمحافظات في الاحتفال بيوم البيئة العماني

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

≤ الاحتفال يشمل ندوات ومحاضرات ومسابقات وعروضًا فنية وزراعة الأشجار وحملات نظافة

تنطلقُ، غداً، أولى فعاليات الاحتفال بيوم البيئة العُماني للعام 2017م، والتي تُنظِّمها وزراة البيئة والشؤون المناخية، وتشمل جميع المحافظات والولايات، والذي يأتي هذا العام تحت شعار "بيئتنا حياة"، وتنطلق فعالياته من محافظة البريمي؛ حيث تحتفل السلطنة كلَّ عام بمناسبة يوم البيئة العُماني، والذي يصادف الثامن من يناير؛ وذلك تعبيراً عن المشاركة في الجهود العالمية المبذولة للحفاظ على موارد البيئة وصونها، وتأكيدًا على الخصوصية العُمانية في التعامل مع البيئة.

وجاء الاحتفال باليوم العُماني للبيئة لأول مرة في يناير من العام 1996م بناءً على التوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وذلك من مُنطلق رؤية الوزارة ودورها الريادي على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، ورسالتها التي تقوم على تحسين وصون نوعية البيئة الأردنية والمحافظة على الموارد الطبيعية والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال إعداد وتطوير سياسات وإستراتيجيات وتشريعات وبرامج مراقبة قابلة للتنفيذ وإدخال المفاهيم البيئية إلى خطط التنمية الوطنية.

الرُّؤية - مدرين المكتوميَّة

ويأتي احتفال السلطنة بهذه المناسبة تعبيرا عن المشاركة في الجهود العالمية المبذولة للحفاظ على موارد البيئة، وصونها، وتأكيدا على الخصوصية العُمانية في التعامل مع البيئة المنبثقة من القناعات الشخصية لدى أفراد المجتمع بأهمية حماية موارد البيئة وتنميتها، والحفاظ على مصادرها ومواردها.. وقد أصبح الثامن من يناير مناسبة سنوية يتم فيها الاحتفال بما حققته السلطنة على المستويين الرسمي والمحلي في مجال حماية البيئة، وتأكيد مشاركة كافة فئات وقطاعات المجتمع العُماني في الجهود المبذولة لتوفير هذه الحماية وصون الموارد الطبيعية. وتحظى فعاليات هذه المناسبة بإقبال المواطنين والمقيمين على المشاركة فيه تعبيرا عن زيادة الوعي لدى أفراد المجتمع وعنايتهم بدعم جهود الأجهزة المسؤولة بالدولة نحو حماية البيئة ومكافحة التلوث؛ لهذا يأخذ الاحتفال طابعَ النشاط العملي كتنظيم الندوات البيئية والحملات التطوعية والمسابقات الفنية والفكرية والمنافسات الرياضية.

المحطة الأولى للاحتفال في مسقط، والتي ستشهد تنظيم عِدَّة فعاليات؛ أولاها غداً بمحمية القرم الطبيعية؛ حيث سيتم إلقاء مجموعة من المحاضرات التوعوية والعمل على تنظيف المحمية من المخلفات وإزالة النباتات الغازية للبيئة العُمانية، والتجوُّل داخل المحمية عبر الممر الخشبي لمشاهدة الطيور والكائنات البحرية التي تعيش في المحمية، وتتواصل الفعاليات بعد غد الثلاثاء في كلية الخليج؛ حيث سيتضمَّن الاحتفال يوما مفتوحا لتنظيف الشواطئ، ومحاضرة أو معرضا. أما الفعالية الثالثة بمحافظة مسقط، فستكون يوم 14 يناير بغلا، والتي تتضمَّن إقامة معسكر بيئي (فريق العش الأخضر بكلية التقنية العليا)، وزراعة شجرة (مبادرة أشجار) عند مدخل العين، وعرض فقرات فنية شعبية وزيارة عين غلا والافلاج، إضافة إلى معرض ومسابقة للمشاركين وتوزيع الكتب والمطويات. وأخيرا سيكون هناك فعالية بتاريخ 16 يناير داخل مبنى الوزارات المقترحة والتي سيتم خلالها الاعلان عن مبادرة أشجار (زراعة شجرة الشوع).

وستحتفل محافظة البريمي يوم 18 يناير بيوم البيئة العُمانية؛ وذلك على بمسرح المديرية العامة للتربية بولاية البريمي، والتي ستشمل على أوبريت مُتنوع لمدة خمسين دقيقة، ويتمثل في مقاطع غنائية تؤديها مجموعة من طلاب وطالبات المدارس، إلى جانب حوارات حول مُختلف المواضيع ذات العلاقة بالبيئة وإلقاء عدد من الممثلين والممثلات قصائد، إضافة إلى عرض فيديو، وعروض لفن العيالة، وفعاليات مصاحبة ليوم الحفل وهي عبارة عن 6 ورش عمل عن إعادة تدوير المخلفات يتم من خلالها تدريب 100 معلم ومعلمة وبعض الأمهات و50 طفلًا.

وفي محافظة مسندم، يستمرُّ الاحتفال 3 أيام على التوالي، في 10 و11 و12 يناير؛ حيث سيكون في 10 يناير بولاية خصب، وسيتم في الفعالية زراعة أشجار برية، في حين سيكون يومي 11 و12 يناير في ولاية دبا والتي سيقام بها معرض اليوم المفتوح للتوعية البيئية، وتقديم دراسة عن نوع وعدد المخلفات البيئية في المحافظة خلال العام 2016م، وعقد ندوات ومحاضرات للتوعية البيئية.

وتحتفلُ جنوب الباطنة يوم 11 يناير بقلعة الحزم بإقامة يوم مفتوح، في حين سيشمل الاحتفال محمية جزر الديمانيات والتي سيتم خلالها عمل حملة تنظيف للشعب المرجانية في 20 يناير. أما في 22 و26 و29 يناير، فستكون هناك احتفالات على مستوى المحافظة بحيث تشمل إقامة بعض المحاضرات التوعوية عن الرمي العشوائي للمخلفات الصلبة والسائلة وحرق مخلفات المزارع، وحملات تنظيف في بعض الولايات في المحافظة؛ وذلك بالتعاون مع الفرق الرياضية، والعمل على استزراع أشجار برية عُمانية ضمن مبادرة أشجار.

وتحتفلُ ولايات محافظة الظاهرة بيوم البيئة العُماني في 9 يناير بكل من ولايات عبري وينقل وضنك؛ وذلك بتنفيذ عدد من اللقاءات مع ربات البيوت وجمعيات المرأة العُمانية لتوضيح دور المجتمع في الحافظة على البيئة، وزراعة الأشجار البرية (المحلية) وإزالة أشجار كويتي، وإقامة فعاليات توعوية ومعسكرات عمل بالتعاون مع الوفود التطوعية في الولايات الثلاث. وفي 24 يناير ستحتفل غرفة تجارة وصناعة عُمان بولاية عبري بيوم البيئة العُماني؛ وذلك بتنفيذ ورشة عمل في مجال البيئة والمحافظة عليها بالتعاون مع شركات القطاع الخاص (الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة).

وتحتفلُ شمال الباطنة يوم 8 يناير بجامعة صحار بإقامة معرض بيئي ومبادرة أشجار، ويوم 11 يناير تحتفل جمعية المراة العُمانية بالخابورة؛ وذلك بإلقاء محاضرة بيئية توعوية للمراة، ومبادرة أشجار، كما ستحتفل أيضا في يوم 16 يناير بحديقة صحم بإقامة يوم بيئي مفتوح يشمل: ورشة تلوين للأطفال، والرسم على الوجوه، ولعبة النرد البيئية، ولوحة من خامات البيئية، وورشة لخامات البيئة المستخدمة. وفي يوم 18 يناير، ستحتفل محافظة شمال الباطنة على شاطئ شناص بعمل حملة تنظيف بالتنسيق مع جمعية المراة العُمانية.

في حين تحتفل محافظة ظفار بمجموعة من الفعاليات؛ ففي يوم 9 يناير ستكون الفعالية على شاطئ الدهاريز؛ وذلك بتنظيم حملة تنظيف الشاطئ بالمشاركة مع القطاع الخاص، وبالتنسيق مع بلدية ظفار، وفي 10 يناير سيكون الاحتفال في مسور حرقوم حيث سيتم استزراع مجموعة من الاشجار البرية في أحد المسورات التابعة للمديرية بمشاركة مدرستي الهندية والباكستانية. أمَّا 11 يناير، فستكون الفعاليات بجامعة ظفار؛ حيث سيتم استزراع عدد من الأشجار البرية ضمن مبادرة أشجار، وسيكون في 12 يناير بالكلية التقنية بصلالة وكلية العلوم التطبيقية، وذلك من خلال استزراع عدد من الأشجار البرية ضمن مبادرة "أشجار" لزراعة الأشجار البرية.

وتحتفل الوسطى يوم 15 يناير في محوت بإقامة حملة تنظيف شاطي الغضن وفلم، و17 يناير في الدقم بقيام حملة تنظيف شاطي راس مدركة، و22 يناير في الجازر بعمل زراعة أشجار برية مع حملة تنظيف خور غاوي، و30 يناير ستكون فعالية ثقافية ترفيهية متنوعة.

وتحتفلُ محافظة شمال الشرقية بيوم البيئة العُماني يومي 13 و14 يناير بولاية بدية؛ حيث ستقام معسكرات عمل لتنظيف المناطق الرملية واستزراع الأشجار ضمن مبادرة "أشجار".

وتحتفل جنوب الشرقية  8 و9 يناير بولاية صور وجبل عيد، من خلال تنظيم حملة إزالة أشجار الغويف البحرية واستزراع النباتات البرية في عدة مواقع، وعمل مسابقة أجمل صورة لشجرة معمرة. أما في 12 يناير فستحتفل مدرسة الشراع بولاية صور بيوم البيئة العُمانية من خلال عمل مسابقة أجمل صورة لشجرة معمرة.

وستحتفل ولاية بهلا في 22 يناير بيوم البيئة العُمانية من خلال تنظيم حملة استزراع أشجار برية للجهات الحكومية كمدارس بهلا. أما يوم 24 يناير، فستحتفل فيه ولاية نزوى بعمل استزراع أشجار برية ضمن مبادرة أشجار للمناطق الصناعية بنزوى، في حين ستحتفل في 25 يناير ولايات أدم ومنح وسمائل بعمل مجموعة من الفعاليات؛ أبرزها: حملات توعوية بولايات (منح، أدم، سمائل)، ومسابقات ترفيهية في مجال البيئة (ابتكارات بالخامات الطبيعية ومحبة للبيئة)، إلى جانب حملة تنظيف لمجاري الأودية (نزوى، أدم، بهلا)، وعمل جلسة لقاء مع أهالي ومشايخ الولايات بهدف توعيتهم بكيفية الحفاظ على الحياه الفطرية وصون مواردها الطبيعية، وابتكار لوحة تصمم خاماتها من بيئة تعبر عن يوم البيئة العُماني (ذكرى تواقيع بيوم البيئة).

تعليق عبر الفيس بوك