أسهم أوروبا تسجل مستويات مرتفعة جديدة مع بيانات إيجابية لقطاع الصناعات التحويلية

 

 

لندن - رويترز

صعدتْ المؤشِّرات الرئيسية للأسهم الأوروبية إلى مُستويات مُرتفعة جديدة في تعاملات هزيلة، أمس الإثنين، مع تحسُّن المعنويات بفضل تقارير قوية عن قطاع الصناعات التحويلية في المنطقة في أول أيام التداول في العام 2017.

وارتفعَ مُؤشر بورصة ميلانو الإيطالية 1.3 في المئة بعد صعوده إلى أعلى مستوى منذ يناير 2016. وارتفع مؤشر داكس الألماني 0.8 في المئة،  بعدما بلغ أعلى مستوى في نحو 17 شهرا، بينما زاد مؤشر كاك الفرنسي 0.3 في المئة عقب بلوغه مستوى الذروة في 13 شهرا في وقت سابق من الجلسة.

وارتفعَ مُؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية بمنطقة اليورو 0.4 في المئة وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2015 مع صورة أكثر إشراقا للاقتصاد الكلي ساعدت السوق الأوسع نطاقا. والأسواق في بريطانيا وسويسرا مغلقة. وسجل مُؤشر آي.إتش.إس ماركت لمديري المشتريات في منطقة اليورو لعام 2016 مستوى 54.9 نقطة في ديسمبر، وهو الأعلى منذ أبريل 2011. وتتجاوز القراءة مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش وهو أعلى من قراءة نوفمبر عند 53.7 نقطة. وبلغ نمو نشاط قطاع الصناعات التحويلية الألماني أعلى مستوي في نحو ثلاث سنوات مدفوعا بزيادة الطلب من آسيا والولايات المتحدة. وبلغ نشاط قطاع الصناعات التحويلية الفرنسي أعلى مستوى في خمس سنوات ونصف العام ونما نشاط قطاع التصنيع الإيطالي بأسرع وتيرة منذ يونيو.

وتلقَّت الأسهم الإيطالية أيضًا الدعم من ارتفاع أسهم البنوك في البلاد. وصعد مؤشر البنوك الإيطالية نحو اثنين في المئة مدعوما بزيادة أسهم مصرف "بانكو بي.بي.إم" 5.6 في المئة في أول أيام التداول للبنك المندمج الجديد. وقال بانكو بي.بي.إم أمس الاثنين إن المصرف الجديد الناتج عن اندماج بين "بانكو بوبولاري" وبي.بي.إم بدأ العمل برأسمال قدره 7.1 مليار يورو. وارتفعت أسهم البنوك الإيطالية الأخرى أيضا مع صعود أسهم أوني كريديت و"يو.بي.أي بنكا" و"ميديو بنكا" ما بين 2.1 و3.5 في المئة.

ومن بين الأسهم التي تحركت بشكل منفرد انخفض سهم ديالوج لأشباه الموصلات التي تنتج رقائق تُستخدم في الهواتف الذكية 0.3 في المئة ليتخلف عن أداء السوق بوجه عام بعد تقرير صدر في وقت متأخر من مساء الجمعة أفاد بأن أبل ستخفض إنتاج آي فون بنحو عشرة في المئة في الربع الأول من 2017.

تعليق عبر الفيس بوك