"بيت الغشام" ترفد المكتبة العمانية بـ 11 إصدًارا جديدًا في الشعر وأدب الرحلات والسيرة

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط - العمانية

طرحت مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان مؤخرًا 11 إصدارًا جديدًا في أدب الرحلة والشعر واللغة والسرد والدراسات الاستراتيجية والتطوير الذاتي والنصوص وغيرها وذلك تواصلا لمشروعها الرائد في طباعة ونشر الكتاب العماني في مختلف فنون الكتابة ومجالات التأليف.

ففي مجال أدب الرحلات أصدرت مؤسسة بيت الغشام كتابين جديدين هما "على حين سفر" لمحمد بن سيف الرحبي و"الأميرة سالمة بنت سعيد بن سلطان: قرنفلة عمانية في هامبورج" لحمود بن سالم السيابي، أمّا في مجال الشعر فصدرت مجموعة "مكتفيا بالليل" للشاعر حسن المطروشي، و"مغتسلا بسرمد الرحيل" للشاعر هاشم الشامسي.

وصدرت في مجال السرد رواية "رسالة إلى قورش" للدكتور خالد بن سليمان الكندي، فيما صدر في مجال اللغة كتاب "مهارات التواصل الوظيفي في اللغة العربية" للدكتورة عزيزة الطائية، وكتاب "راقت لي لغتك" للكاتبة هدى الحوسنية.

أمّا في مجال النصوص الإبداعيّة المنوعة فصدر كتاب "نشيج الحبر" للأديب حمود بن سالم السيابي أيضًا، وفي مجال الدراسات الاستراتيجية صدر كتاب "الأمن الوطني: الفلسفة النظرية والتطبيقات الميدانية" للكاتب سعود بن سليمان الحبسي.

كما أصدرت المؤسسة في مجال التحفيز الذاتي كتاب "مواقف من واقع الحياة" للكاتب حمود بن عامر بن ناصر الصوافي، وفي مجال الحوارات الصحفية صدر كتاب "نقش الضوء: حوارات في الأدب والفن" من إعداد وكالة الأنباء العمانية.

ويواصل محمد الرحبي سرد حكايات المدن وتجارب الترحال والسفر في الجزء الثاني من سلسلة كتبه في أدب الرحلة الذي يحمل عنوان "على حين سفر". ويقول الرحبي في مقدمة كتابه الجديد الصادر عن مؤسسة بيت الغشام: "بعد صدور كتابي شذى الأمكنة، الجزء الأول من "رحلات صحفية"وضعت نفسي في ورطة أن يأتي الرقم "2" على كتاب آخر يضم المزيد من هذه الرحلات، بما يمكن مقاربته بأدب الرحلات، إلا أن الرؤية الصحفية طاغية عليها، إنما في اكتشاف الأمكنة ما يلهب أخيلة حالمين بالسفر، أو يستعيد المسافر حنينه إليها حينما يقرأ رؤية، تتماس أو تتقاطع، مع رؤيته عبر الكلمات".

ويضيف الرحبي: "ومنذ صدور "شذى الأمكنة" قبل ما يقارب عشر سنوات إلا أنّ الرغبة في جمع رحلات أخرى في كتاب بقيت مؤجلة رغم تكاثر المدن، بدأت من موسكو عام 2008، ولم تنته في بابل عام 2016، وبين المدينتين أسفار كثيرة، من الشرق إلى الغرب، بعض المدن تكررت في القائمة، وأخرى جديدة، لتكمل حسابي في عدّ البلدان التي زرتها فوصلت ثلاثين بلدا، نشرت عن ثمان منها في الإصدار السابق، واحتفظ بالسياق "الثماني" مرة أخرى، مقتربًا من الأمكنة بحس صحفي يقرأ أكثر مما يحلل، وينقل بالكلمات ما تراه عينه ويحسه قلبه فوق ما تحتاجه الرؤية من دراسة وتمعّن."

ويكتب الأديب حمود بن سالم السيابي تقديما للكتاب جاء فيه: "هذه ليست ارتحالات لمدن محددة، بل مراودات عاشق لمدن محددة حيث حمل العاشق لمدنه العشر أو لنسائه العشر الكحل والبخور والحناء والحرير والخلاخيل".

كما صدر عن مؤسسة بيت الغشام كتاب بعنوان "الأميرة سالمة بنت سعيد بن سلطان: قرنفلة عمانية في هامبورج" للأديب حمود بن سالم السيابي، وهو كتاب يتتبع سيرة الأميرة سالمة بنت سعيد في ألمانيا ويوثقها بالكلمة والصور، يمر بالموانئ والطرقات والمقاهي والأحياء، ويقابل الوجوه ويستعيد الذكريات حية نابضة، حتى يصل إلى مرقدها في مقبرة العائلة، موثقا ذلك بلغة أدبية ساحرة وسرد لتفاصيل الرحلتين، رحلة الأميرة سالمة بنت سعيد ورحلة الكاتب متتبعا خطاها في الزمان والمكان.

وصدرت عن المؤسسة المجموعة الشعرية الرابعة للشاعر حسن المطروشي، التي حملت عنوان "مكتفيا بالليل" وهي من حيث المضمون تلامس الوجع الإنساني بوجه عام، وتطرح أسئلة الوجود، وتنبش في ظلام هذا العالم ووحشيته عن بصيص يربط الإنسان بالحب والحياة والجمال والروح. كما تطرح هموم الذات وآلام الكائن ومكابداته وآماله وهي تحتفي بمفردة الليل كزمان تتجلى فيه عزلة الكائن حيث يتصالح مع كينونته ويكتشف أعماقه ويصغي إلى أصوات روحه البعيدة وأنينها النائي. لذا فقد قسم الشاعر المجموعة من حيث الشكل إلى ثلاثة أقسام، حمل القسم الأول عنوان (نايات اليقظة) وهو يشتمل على قصائد التفعيلة الطويلة نسبيا، وحمل القسم الثاني عنوان "سنابل الأرق" وهو يشتمل على القصائد القصيرة وقصائد الومضة، فيما حمل القسم الثالث عنوان "أقفال العتمة"وهو يحتوي على القصائد المقفاة، وهي خمس قصائد فقط، بين 27 قصيدة تضمنها الديوان بين دفتيه.

كما صدر عن مؤسسة بيت الغشام كتاب سردي بعنوان "رسالة إلى قورش" للدكتور خالد بن سليمان الكندي ويكتب المؤلف على الغلاف الأخير نبذة مختصرة توضح محتوى الكتاب يقول فيها: "تجتهد المؤدبة "أفسار" في توجيه المير الصغير "قورش" إلى الفضائل عبر حكايات تسردها عن صراع الملوك قبل الميلاد.

ومن الكتب التي أصدرتها مؤسسة بيت الغشام حديثا كتاب "مهارات التواصل الوظيفي في اللغة العربية" للدكتورة عزيزة الطائية، ويحتوي الكتاب على مقدمة وستة فصول.

يناقش الفصل الأول "التعبير الشفوي أسسه وطرائق تدريسه"، فيما يناقش الفصل الثاني "التعبير الكتابي قواعده ونظامه"، ويتناول الفصل الثالث "الكتابة الوظيفية أسسها وممارستها"، ويدرس الفصل الرابع "الكتابة الإبداعية مهاراتها وتنميتها"، فيما يتناول الفصل الخامس "الأنشطة اللغوية مفهومها وأهدافها"، أما الفصل السادس فيسلط الضوء على صعوبات القراءة والكتابة التشخيص والعلاج.

وتقول الدكتورة عزيزة الطائية في مقدمة الكتاب:" يمكن أنْ نقسم الكتابة من حيث المضمون إلى قسمين: أولا: الكتابة الإبداعية (الفنية)، وهي ما يقصد بها الإفصاح عن العواطف وخلجات النّفس وترجمة الأحاسيس المختلفة بألفاظ منتقاة وعبارات منسقة وصياغة فنية تنقل السامع أو القارئ إلى عالم الكاتب وتعمل على التّفاعل معه في أحاسيسه وانفعالاته. ويشمل هذا النّوع: كتابة المقالات وتأليف القصص ونظم الشعر، وغير ذلك من أنواع الإبداع.

ومن الإصدارات الحديثة لبيت الغشام كتاب "نشيج الحبر" للأديب حمود بن سالم السيابي، الذي ضمنه نصوصا رثائية إبداعية، جسد فيها مشاعره تجاه العديد من الشخصيات والمدن والأمكنة.

كما صدر حديثا عن مؤسسة بيت الغشام كتاب"نقش الضوء: حوارات في الأدب والفن"، من إعداد وكالة الأنباء العمانية، وهو يضم باقة مختارة من الحوارات والتقارير التي دأبت وكالة الأنباء العمانية على بثّها في سياق اهتمامها بتتبّع الحراك الثقافي المحلي بتجلّياته المختلفة، وحرصها على تقديمه إعلاميًا بما يليق به وبمخرجاته التي تؤشر على تجذّر الفعل الثقافي في السلطنة وتنوّعه وديمومته.

تقع المجموعة في 127 صفحة من القطع الصغير، وقد اشتملت على عشرين نصا شعريا وصدر حديثا عن بيت الغشام كتاب "مواقف من واقع الحياة" للكاتب حمود بن عامر بن ناصر الصوافي، الذي يشتمل على مواقف رصدها الكاتب تحكي شيئا عن تفاصيل عيشنا، وقد تنبئنا عما يجدر بنا فعله أو تغييره اتجاه ذواتنا وواقع حياتنا، وفقا لما يقول المؤلف في مقدمة الكتاب.

ومن إصدارات بيت الغشام الحديثة كتاب "راقت لي لغتك" للكاتبة هدى الحوسنية، الذي يجمع بين دفتيه ما كتبته المؤلفة عن اللغة العربية وأهميتها كبعد حضاري وثقافي ودورها في الحفاظ على هوية الأمة ووحدتها، وهو ما عززته الكاتبة بالكثير من الشواهد والاستدلالات لأدباء ومفكرين ومستشرقين وباحثين في هذا المجال. ويقع الكتاب في 88 صفحة من القطع الصغير.

تعليق عبر الفيس بوك