تحذير من التعاطي مع الأسماك النافقة

رصد نوع جديد من العوالق المسببة لـ"المد الأحمر" بمياه السلطنة

 

 


مسقط - ناصر المجرفي

رصد الباحثون بمركز العلوم البحرية والسمكية مؤخرًا ازدهارًا للعوالق النباتية المجهرية والذي يعرف باسم ظاهرة المد الأحمر ضمن البرنامج الدوري للمسوحات البيئية التي تجري بصفة مستمرة.

ويهيب مركز العلوم البحرية والسمكيّة بمرتادي البحر أخذ الحيطة في عدم التعاطي مع الأسماك النافقة التي قد تحدث نتيجة نقص مستويات الأكسجين المذاب في طبقات الماء نظرا لازدهار العوالق النباتية.

وتمّ رصد تلك الظاهرة على امتداد سواحل السلطنة بدءًا من محافظة مسندم إلى محافظة جنوب الشرقية حيث تضفي هذه الظاهرة على مياه البحر صبغة باللونين الأحمر والأخضر نتيجة تكاثرها بأعداد كبيرة وذلك في ظل توفر الظروف البيئية المناسبة.

وعلى ضوء المعاينات الميدانية للمواقع المتأثرة بظاهرة الازدهار الطحلبي فقد أظهرت التحاليل بمختبرات المركز تسبب النوع مايرونكتا روبرا (Myrionecta rubra ) والذي يسجل لأول مرة في بحار السلطنة، ويعتبر هذا النوع من الكائنات وحيدة الخلية حيث تندرج من عائلة مسودينيداي (Mesodiniidae)، وشكلها كروي تقريبا مع وجود انقباض في المنتصف لتساعدها على الحركة بالإضافة إلى وجود الأهداب وهو من الأنواع غير السامة، كما تتميّز خلاياها باللون الأحمر لذلك تصطبغ مياه البحر باللون الأحمر عند ازدهارها.

أمّا النوع الآخر من العوالق النباتية المتسببة بظاهرة الازدهار الطحلبي فهو نوكتولوكا (Noctiluca scintillans ) والذي يعد من الأنواع الشائع تواجدها في مياه السلطنة يصبغ البحر باللون الأخضر ويعد من الأنواع غير السامة أيضًا.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك