بالفيديو.. الطائي يؤكد على ضرورة تطوير منظومة البحث العلمي والابتكار في بلادنا

الرؤية- خاص

قال المكرم حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير جريدة "الرؤية"، المشرف العام على "جائزة الرؤية لمبادرات الشباب"، خلال حفل تتويج الفائزين بالجائزة في نسختها الرابعة، إن حفل تسليم الجوائز للفائزين؛ أقيم من أجل الاحتفاء بأبناء عُمان المبدعين والمبتكرين،

وأضاف أن الجائزة هي رسالة لدعم روح الابتكار، وخلقِ بيئة مُحفزة للإبداع؛ اتساقًا مع الرُّؤى السَّامية لحضرةِ صاحبِ الجلالةِ السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- والتي تُولِي الشباب اهتمامًا كبيرًا، في إطار رعاية أشمل لكلِ أبناء الوطن؛ من مُنطلق مفهومٍ واعٍ وفكرٍ ثاقبٍ بأنَّ الإنسان هو أساس التنمية وهدفها الأسمى".

وأشار الطائي إلى أنَّ جائزةُ الرؤيةُ تأتي  تأكيدًا على العملِ بتوجيهاتِ جلالتِه حين أوصى أبناءَه بضرورةِ التسلّحِ بالمعرفةِ بذهنٍ مُتقدٍ يُواكبُ مُتطلباتِ العصرِ ومقتضياتِه، والسّعِي لتحصيلِ العلمِ بوصْفهِ المُنطلقَ السليمَ لنيلِ المَهاراتِ والخِبراتِ؛ بما يُمكِّنُ الأجيالَ الحاليةَ والقادمةَ من الإسهامِ بفاعليةٍ في خدمةِ الوطنِ، وتلبيةِ مُتطلباتِ التنميةِ.

وشدد الطائي على ضرورة تطوير منظومةِ البحثِ العلميِ بصورةٍ تضمنُ كِفايتَها وفعاليةَ إنجاز المهامِ الإستراتيجيةِ الوطنيّةِ، وخلقِ بيئةٍ ومناخٍ علمي يترجم هذه البحوث في شكلِ اختراعات وابتكاراتٍ؛ إذ تتجسدُ أهميةُ الابتكارِ في قدرتِه على تطويرِ الاقتصادِ، وخلقِ فرصِ عملٍ جديدة.

وأوْضَح الطائي أنَّه في ظلِ الأزمةِ الاقتصاديةِ التي تكتوي بنيرانِها الساحةُ الدوليّةُ، يجبُ علينا البحثُ عن حُلولِ ابتكاريةٍ جديدةٍ، تسعى في محصلتها النهائية وقيمتها المُضافة إلى تحقيقِ اقتصادٍ قائمٍ على المعرفةِ، ومرتكزٍ على الابتكارِ والمهارةِ الفنيّةِ، والتعليمِ، وتكنولوجيا المعلومات. وليس خافيًا علينا التحديات التي تواجهُ اقتصادَنا التقليدي، فهي كثيرةٌ وعديدةٌ، الأمرُ الذي يتطلب عملية إحلالٍ عاجلة تكون أداتَها اقتصادُ السرعة، الذي يستبدلُ رأسَ المالِ النقدي برأسِ المالِ الفِكري، والمواردَ الناضبةَ بالمواردِ البشرية المتجددِة مع تعاقبِ الأجيال.. والحمدُ لله عُمان دولةٌ فَتيّة، تملكُ مخزونًا كبيرًا من الشبابِ كموردٍ اقتصاديٍ نابضٍ بالحياةِ وقادرٍ على تشكيلِ المستقبلِ بخُطى ثابتةٍ ورؤى واضحةٍ.

واختتم الطائي كلمته بتقديم الشكرِ والتقديرِ إلى صاحب السُّمو السيِّد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد مساعد الأمين العام لنائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء، على تفضُّله برعايةِ الحفل، وإلى كلِ من أسهم في إنجازِ هذا المشروعِ الرائدِ لخدمةِ شبابِ الوطنِ، والشُكر الخاص إلى الراعي الحصري للجائزة في نسختها الرابعة شركة "أوكسدنتال عُمان".

تعليق عبر الفيس بوك