السبت, 22 سبتمبر 2018

بالفيديو .. أول ظهور لـ "القرش الشبح"

الخميس 29 ديسمبر 2016 01:11 م بتوقيت مسقط

بالفيديو .. أول ظهور لـ "القرش الشبح"

 

 

من النادر جداً، بل إنه من المستحيل، أن يُظهر القرش الشبح وجهه.. لكن ما سبب ذلك؟

قد يكون السبب هو الشعور بالحرج، فهناك من ناحية غياب الأسنان، ومن ناحية أخرى هناك ذلك الجلد الأزرق الغـث والعيون حليبية اللون الخافتة، وكلها ملامح قد تجعلك تحجم عن الخروج حتى لا يراك الناس.

وذكر موقع " تايم"، أن القرش الشبح، المعروف علمياً باسم "هايدرولاغوس"، أي الحوت الشبح المنحني البنية، نادراً ما يلمحه البصر، منذ أن اكتشف لأول مرة عام 2002، حيث كان يسبح بالقرب من أستراليا ونيوزيلندا.

ومع ذلك، فإن فريقاً من معهد الأحياء المائية بحوض خليج "مونتريي" لم يكتف فحسب بمشاهدة القرش الشبح، بل التقط له أول مقطع فيديو من نوعه، وهو يسبح في المياه يربو عمقها على 6700 قدم (2000 متر) قرب هاواي.

ويجيب الفيديو القصير عن بعض الأسئلة، ولكنه يثير عدة أسئلة أخرى، نظراً لما سجلته المركبة "تيبورون"، التي تعمل بالتحكم عن بعد، وتتبع معهد أبحاث الأحياء المائية بخليج "مونتريي".

قد يكون الفيديو عن القرش الشبح قد جرى تحليله وعرضه، إلا أنه كان لا يزال ينتظر دراسة متأنية منذ أن تم تسجيله في العام 2009، فعندما كان علماء "مونتيريي" يقومون بعمليات مسح جيولوجي في المياه العميقة مستخدمين غواصة تعمل بالتحكم عن بعد، بدرت بعض المفاجآت في الصور القادمة من الروبوت عن الصخور الناتئة المعتادة والطمي والعلامات النادرة للحياة فيما يسمى بمنطقة منتصف الليل في المحيط على عمق 3280 قدما (1000 متر)، التي لا يخترقها إلا القليل من الضوء، إلا أن الصورة بدت حية للغاية، عند ظهور كائن طوله أربع أقدام (1.2متر) يدخل في مجال الرؤية.