"استشاري كلية التربية" يبحث إضافة تخصصات أكاديمية جديدة وتعزيز التعاون مع "اليونسكو"

 

مسقط - الرؤية

عقد المجلس الاستشاري لكُلية التربية في جامعة السلطان قابوس اجتماعه السنوي لهذا العام بحضور سعادة الدكتور سعيد الربيعي أمين عام مجلس التعليم، وسعادة الدكتور حمود الحارثي وكيل التربية والتعليم للتعليم والمناهج، وسعادة خالد الفرعي رئيس لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى، والدكتور عبود الصوافي رئيس جامعة الشرقية، وعدد من التربويين من القطاعين العام والخاص وعدد من الأكاديميين من كلية التربية وكلية الآداب والعلوم الاجتماعية وكلية العلوم، ويضم المجلس في عضويته متخصصا في الشؤون التعليمية من منظمة اليونيسكو.

وبدأ الاجتماع باستعراض عدة مواضيع من أهمها إنجازات الكلية خلال العام الأكاديمي المنصرم والذي توج بحصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي الدولي لسبع سنوات من 2016-2022 كمؤسسة إعداد التربويين في مستويي الدراسات العليا والجامعية وفق معايير مجلس اعتماد برامج إعداد المعلمين NCATE بالولايات المتحدة الأمريكية، تحت إدارة مجلس اعتماد برامج إعداد التربويينCAEP  الذي يُدير اعتماد أكثر من 900 مؤسسة لإعداد التربويين في أمريكا وخارجها، هذا بالإضافة إلى حصول عدد من برامج الكلية على الاعتراف الأكاديمي الدولي من المنظمات المهنية التخصصية بالولايات المتحدة الأمريكية، وحصول أكاديميي وطلبة الكلية على جوائز وطنية وإقليمية، من أهمها عدد من جوائز مجلس البحث العلمي، وجائزة خليفة التربوية، وجوائز في الفنون التشكيلية والتربية الرياضية وتقنية المعلومات والأعمال الخيرية. واستعرض المجلس الإنجاز العلمي للهيئة التدريسية الذي فاق الـ300 إنتاج علمي سنوياً ما بين تأليف كتب ونشر في مجلات دولية محكمة باللغتين العربية والإنجليزية، وأوراق في مؤتمرات دولية وإقليمية. وناقش المجلس عددًا من المواضيع، على رأسها زيادة مساهمة الكلية في رفد الميدان التربوي بالمُعلمين المُتميزين في التخصصات المختلفة؛ حيث تمت مناقشة استحداث الكلية لبرنامج جديد في التربية الابتدائية لإعداد معلم للتدريس في صفوف الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وذلك في المجال الأول (الإسلامية والعربي والدراسات)، والمجال الثاني (العلوم والرياضيات)، ومعلم اللغة الإنجليزية للمراحل الدنيا.

وبحث المجلس آليات تنفيذ توصيات المؤتمر الدولي الرابع لكلية التربية عقد المؤتمر الدولي الرابع للكلية: "الاعتماد الأكاديمي.. طريق إلى استدامة الجودة في التعليم". وناقش المجلس تعزيز الشراكة بين كلية التربية والمؤسسات التعليمية في القطاع الخاص (المدرسي والعالي).

واستعرض المجلس فرص توظيف مخرجات الكلية حيث تخرج الكلية سنويًا عددا من التربويين في تخصصات ومستويات متنوعة، وتتميز هذه المخرجات بالكفاءة العالية التي يشهد لها الميدان التربوي. بالإضافة إلى ذلك استعرض المجلس سبل التعاون مع منظمة اليونسكو عن طريق الشراكة مع اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

وأشار الدكتور سليمان بن محمد البلوشي عميد الكلية إلى دور المجلس الاستشاري للكلية في تعزيز الشراكة المستمرة بين الكلية والقطاع التعليمي في السلطنة، وفتح آفاق جديدة للكلية في مجالات التعليم والبحث وخدمة المجتمع، وإيجاد فرص متميزة لطلبة الكلية لإثراء خبراتهم العملية والتربوية.

تعليق عبر الفيس بوك