الختام الناجح لمهرجان الدن العربي للمسرح يعكس قوة التنظيم والحضور البارز للمشاركين

مسقط - الرُّؤية

اختُتِمت الدورة الثانية من مهرجان الدن العربي، بعد أن حقَّق نجاحاً كبيراً، وأصداءً جيدة على المستوى المحلي والعربي، خاصة مع مشاركة أكثر من 87 شخصية من مصر والسعودية وتونس ولبنان والأردن والإمارات والكويت وسوريا وقطر والسودان؛ للمساهمة في إنجاح هذه الدورة.

وكان المهرجان قد انطلق في الفترة من 4 وحتى 9 من ديسمبر 2016 على مسرح كلية الخليج، برعاية مَعَالي مُحمَّد بن الزبير مستشار جلالة السلطان لشؤون التخطيط الاقتصادي، ودعم خاص من صاحبة السُّمو السيدة الدكتورة تغريد بنت تركي بن محمود آل سعيد الرئيسة الفخرية لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن.

وقد توزَّعتْ الوجوه العربية المشاركة ما بين فرق مسرحية ومكرمين ونقاد وكتاب وأكاديميين وممثلين ومخرجين وإداريين وإعلاميين، قدموا جميعا جهودهم وخبراتهم المسرحية بالمشاركة في الجلسات الحوارية والندوات التطبيقية. وكان من بين الضيوف العرب المكرمين: المهندس محمد بن سيف الأفخم رئيس الهيئة الدولية للمسرح (ITI يونسكو) مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، والذي أعلن انضمام عُمان للهيئة الدولية للمسرح وتأسيس مكتب للهيئة فيها، كما تمَّ تكريم علي مهدي الفنان السوداني، ومن مصر شارك أ.د سيد علي والكاتبة المسرحية والناقدة والإعلامية صفاء البيلي والباحثة شوق النكلاوي، ومن لبنان المدربة رويدا غالي وشادية زيتون، ومن تونس المدرب نبيل مهيوب والكاتب يوسف البحري، ومن الأردن الفنانة أمل دباس ود.عدنان مشاقبة، ومن السعودية إبراهيم عسيري وفهد ردة الحارثي وَالمخرج عبدالناصر الزاير، ومن البحرين الكاتبة زهراء المنصور، ومن الكويت المخرج نصار النصار، ومن العراق المخرج محمود أبو العباس. كما شارك من سوريا كل من د.عجاج سليم والفنان عماد جلول مدير المسارح بسوريا.

كما شهد المهرجان تكريم 46 فناناً ممن أسسوا المسرح العماني، وجاء العدد 46 احتفالا بالعيد الوطني السادس والأربعين المجيد، ومن الأسماء المكرمة: الفنانون رضا عبد اللطيف وحسين عبد اللطيف، وحاجي عثمان البلوشي، وحفيظة فقير، ومحمد الياس فقير، وعائشة الياس فقير، وعلي عبداللطيف، وصالح زعل، وصالح شويرد، وسعود الدرمكي، وأمينة عبد الرسول، وفخرية خميس، وشمعة محمد، ومهدي عبدالله عبدالباقي، ومحمد نور، والدكتور عبدالكريم جواد، وحمد الحضرمي، وعلي عوض، وطالب محمد، ومحمد المردوف، ويوسف عيسى البلوشي، وبتول خميس، ومحسن علي البلوشي، ومعصومة الذهب، وسعيد سالم الصوري، وعبدالرزاق علي البلوشي، والفنانة نادية حسن مكي، والفنانة منيرة عبدالنبي مكي، والدكتور موسى جعفر حسن، والفنان مال الله عبيد الحسني، والفنان قصي حسن مكي، والفنان محمود محمد شهداد، والشاعر سالم المعشني، والفنان خميس المسافر، والفنان خليل فايل السناني، والفنان أحمد سعيد الإزكي، والفنان هلال سالم الهلالي، والدكتور خالد عبدالرحيم الزدجالي، إضافة إلى تكريم مجموعة من الأعضاء المؤسسين والمجيدين بفرقة مسرح الدن؛ وهم: ناصر بن سالم بن ناصر النبهاني، والفنان أسعد بن خميس بن سعد النبهاني، والفنان وحيد بن حشيم بن العبد النبهاني، والفنان عبيد خادوم الهنائي، والفنان سالم بن هلال الرواحي. كما كرم الاتحاد العام للفنانين العرب 10 مسرحيين عمانين وغير عمانيين.

وتنوَّعتْ المشاركات في العروض المسرحية، فمن السلطنة شارك في مسرح الطفل مسرحية "صابر والساحر" لفرقة الطواش المسرحية، وهي من تأليف يوسف البلوشي وإخراج أحمد البطل. ومسرحية "فزاعة" لفرقة الرستاق المسرحية، وهي من تأليف نورة الحراصية وإخراج علي المعمري. ومسرحية "بائعة الكبريت" لفريق كارمن للإنتاج من الجمهورية التونسية، وهي من تأليف وإخراج حاتم المرعوب. ومسرحية "الوشاح السحري" لفرقة المسرح الشعبي من دولة الكويت، وهي من تأليف وإخراج نصار النصار.

كما شارك في مسرح الشارع كل من مسرح الكلية التقنية العليا بمسرحية "شارع العرب"، وهي من تأليف أمجد الكلباني ومحمد الحسني وإخراج ماجد العوفي وداؤود الوهيبي، وإضافة إلى مشاركة مسرح الجامعة الألمانية للتكنلوجيا بعمان بعرض "من أتى أولا" تأليف لمياء السيابية وإخراج الحارث النوفلي، وشاركت فرقة جعلان المسرحية بعرض "حلم" وهو من تأليف وإخراج علي العلوي، وشارك مسرح فريق الحيل بقريات بعرض "شوف انته"، وهو من تأليف مبارك الغزالي وإخراج سلطان الريامي، وشاركت فرقة مسرح الفن الحديث بعرض "خيوط الأمل".

وشارك من السلطنة في مسرح الكبار مسرحية "دمية القدر" لفرقة تواصل المسرحية تأليف بدر الحمداني وإخراج خليل البلوشي، ومسرحية "المزار" لفرقة مسرح الفن الحديث تأليف عماد الشنفري وإخراج جلال عبدالكريم، ومن دولة الإمارات العربية المتحدة شاركت فرقة مسرح الفجيرة بمسرحية "سجل كلثوم اليومي" تأليف محمود أبو العباس وإخراج حسن محمد رجب، ويساعده في الإخراج محمد عبدالله علي بن يعروف ومسرحية "بعيدا عن السيطرة" لفرقة مسرح الطائف من المملكة العربية السعودية تأليف فهد ردة الحارثي وإخراج سامي صالح الزهراني، ومسرحية "الرخ" لفرقة المسرح التفاعلي من المملكة الأردنية الهاشمية تأليف الدكتور محمد صبري وإخراج الدكتور مخلد الزويدي.

كما نظَّم المهرجان 3 ورش في المسرح المدرسي، وكيفية تصميم العرض المسرحي وورشة جسد الممثل. وقد أعلنت صاحبة السمو السيدة الدكتورة تغريد بنت تركي بن محمود آل سعيد الرئيسة الفخرية لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن عن مبادرة الدن الوطنية "المسرحي يدعم المسرحي الصغير"، وهي مسابقة لتأهيل الأطفال الراغبين في المشاركة في الأعمال المسرحية من خلال عمل تصفيات تؤلهم للفوز بالجائزة سنويا.

ومن حيث الجوائز: حصل على الجائزة الكبرى لمسرح الطفل عرض "الوشاح السحري" لفرقة المسرح الشعبي من دولة الكويت، كما ذهبت جائزة أفضل ممثل طفل لعبدالرؤوف الصالحي، وجائزة أفضل ممثلة طفلة لفداء العبرية، وجائزة أفضل مخرج للفنان التونسي حاتم المرعوب، وجائزة أحسن ممثلة دور ثانوي ليسرى بن على، وجائزة أفضل ممثل بالتناصف لجاسم الكنزاري، وجائزة السينوغرافيا للفنان وليد البريني عن سينوغرافيا مسرحية بائعة الكبريت.

وفي جوائز مسرح الكبار: فاز عرض "بعيدا عن السيطرة" لفرقة مسرح الطائف من المملكة العربية السعودية بالمركز الأول، والعرض من تأليف فهد الحارثي وإخراج سامي الزهراني. كما حصل الفنان عبدالحكيم الصالحي على جائزة أفضل ممثل أول عن مسرحية دمية القدر، والفنان أحمد العمري عن مسرحية الرخ، فيما ذهبت جائزة أفضل ممثلة أولى لسميرة الوهيبية عن مسرحية سجل كلثوم اليومي وغادة الزدجالية عن مسرحية دمية القدر.

كما ذهبت جائزة أفضل ممثل ثان في مسرح الكبار لفيصل الحارثي عن مسرحية "المزار"، وسامي الزهراني عن "بعيدا عن السيطرة"، وذهبت جائزة أفضل ممثلة ثانية في مسرح الكبار لعائشة البلوشية عن مسرحية "المزار"، ودلال فياض من مسرحية "الرخ". أما جائزة أفضل نص في مسرح الكبار، فقد ذهبت للكاتب فهد ردة الحارثي عن مسرحية "بعيدا عن السيطرة"، كما ذهبت جائزة الإخراج في مسرح الكبار لحسن رجب عن مسرحية "سجل كلثوم اليومي"، وسامي الزهراني عن مسرحية "بعيدا عن السيطرة".

وفي جوائز عروض مسرح الشارع: فاز العرض العماني "خيوط الأمل". كما ذهبت جائزة أفضل ممثل لحمود الحبسي، وذهبت جائزة أفضل نص للمؤلفة لمياء السيابي عن عرض "من أتى أولا"، وذهبت جائزة أفضل ممثلة لريانة المحروقية.

تعليق عبر الفيس بوك