محاضرات توعوية حول الأمن والسلامة في "زراعية ظفار"

مسقط - الرُّؤية

تُنفِّذ وزارة الزراعة والثروة السمكية، على مدى 3 أيام، مُحاضرات توعوية حول مفهوم الأمن والسلامة في المنشآت، بحضور عدد كبير من مُوظفي الوزارة بمحافظة ظفار في القطاع الزراعي والسمكي والبحوث. وبدأت المحاضرات، أمس، بقاعة اللبان بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة ظفار.

وألقى عبدالله بن راشد بن خميس القتبي مدير مكتب الأمن بوزارة الزراعة والثروة السمكية، محاضرة؛ تحدَّث فيها عن مفهوم الأمن والسلامة وسرية العمل، وقال: إنَّ الأمن يشمل بمفهومه الواسع الاطمئنان والسكينة في مجالات الحياة الخاصة والعامة. وتطرَّقتْ المحاضرة إلى العديد من النقاط والمحاور المهمة؛ مثل: أمن الوثائق المصنفة، وبعض العقوبات المنصوص عليها في قانون تصنيف وثائق الدولة، وتنظيم الأماكن المحمية، وأمن الأفراد، وأمن المنشأة، وسلوكيات وأخلاقيات الوظيفة العامة.

وقال إنَّه من المعروف أنَّ التنظيم الأمني يهدف للطمأنينة ضد أي خطر يُمكن أن يقع على الأرواح والممتلكات، وإلى وقاية المجتمع من شرور الجريمة، ويسعى في الوقت ذاته إلى جلب السكينة والهدوء والأخذ بأساليب الوقاية الفعالة التي تقلل من أساليب الإخلال بالأمن؛ لذلك عمدتْ الجهات المسؤولة عن الأمن والسلامة إلى اتخاذ كل ما من شأنه مواكبة التطور المذهل الذي يشهده العالم بشتى أبعاده ومجالاته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية والصناعية، كما تطرَّق إلى أهمية مراعاة الجوانب التي يُتطلب فيها السرية في العمل.

وتحدَّث مدير أمن الوزارة عن وسائل السلامة العامة بمباني ومنشآت وزارة الزراعة والثروة السمكية، وأهمية أخذ الاحتياطات الوقائية في هذا المجال؛ سواء فيما يتعلق بالدوائر الكهربائية أو غيرها، واستعرض بعض الإجراءات الوقائية في هذا الجانب ووسائل السلامة المتبعة والأدوات الخاصة كطفايات الحرائق بأنواعها المتعددة. وأشار إلى أنَّ الوزارة خلال الفترة المقبلة وعلى مستوى محافظات السلطنة بصدد إقامة محاضرات وورش عمل تدريبية حول هذه المواضيع بالتنسيق مع الدفاع المدني. وفي الختام، تمَّ فتح باب النقاش والحوار مع الحضور حول الكثير من الجوانب المتعلقة بالمواضيع التي تم استعراضها أثناء المحاضرة.

تعليق عبر الفيس بوك