"روسنفت" الروسية: خطط الشركة "مرنة" بشأن مستويات إنتاج النفط

 

 

موسكو - رويترز

قالتْ شركة روسنفت الروسية للنفط إنَّ خططَ الشركة بشأن العام الجديد تُتيح لها مرونة في مستويات الإنتاج؛ وذلك بعد اتفاق موسكو مع منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) على خفض الإنتاج لتعزيز الأسعار الضعيفة.

وقالت روسنفت -المملوكة للدولة، وتُسهم بأكثر من 40 في المئة من الإنتاج الروسي من الخام- إن مجلس إدارتها درس خطط 2017-2018. وقالت الشركة في بيان "أعدت الخطة على أساس برنامج التطوير الفعلي طويل المدى وتأخذ في الاعتبار... إمكانية القيام بمناورة تتعلق بحجم الإنتاج من أجل تعزيز كفاءة المبيعات في النصف الأول من 2017". ولم يذكر البيان اتفاق أوبك ورفض متحدث باسم الشركة التعليق على البيان. وتوصلت أوبك ومنتجون للنفط من خارج المنظمة ومنهم روسيا إلى أول اتفاق مشترك منذ 2001 في العاشر من ديسمبر بخفض الإنتاج والحد من تخمة المعروض بعد أكثر من عامين من انخفاض الأسعار.

وبينما أخطرت المملكة العربية السعودية العراق زبائنهما بتقليص الإمدادات بالتماشي مع الاتفاق الذي توصلت إليه أوبك جرى إعفاء ليبيا ونيجيريا بسبب تضرر إنتاجهما بالفعل جراء الصراع. وتأمل المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا في إضافة 270 ألف برميل يوميا إلى إنتاج البلاد بعدما أكدت إعادة افتتاح خطوط الأنابيب الواصلة إلى حقلي الشرارة والفيل.

وبناء على اتفاقها مع أوبك ستخفض روسيا إنتاجها من الخام بواقع مائتي ألف برميل يوميا بنهاية الربع الأول. ويصل الخفض بعد ذلك إلى 300 ألف برميل من مستويات أكتوبر والتي بلغت 11.247 مليون برميل.

وسجلت أسعار الخام الأمريكي أعلى مستوى في 17 شهرا في التسوية بنهاية الأسبوع الماضي، وسط تعاملات هادئة قبيل عطلة عيد الميلاد والعام الجديد، على الرغم من أن المكاسب التي تحققت كانت ضعيفة في ظل ترقب السوق لمعرفة كيفية إدارة أوبك لخفض الإنتاج المزمع. وعلى الرغم من ارتفاع العقود الآجلة للخام الأمريكي إلى أعلى مستوى في 17 شهرا لم تسجل الأسعار تغيرا يذكر في تعاملات اليوم الجمعة في سوق أغلقت مبكرا بمناسبة عطلة عيد الميلاد. وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 11 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 55.16 دولار للبرميل عند التسوية في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سبعة سنتات أو 0.1 بالمئة إلى 53.02 دولار للبرميل في التسوية وهو أعلى مستوى منذ يوليو تموز 2015.

تعليق عبر الفيس بوك