اختتام المنتدى الثقافي الأول للمكتبات العامة والعلمية بـ"تطبيقية صور"

 

صُور - حَمَد العلوي

اختُتِمت، أمس، بقاعة الشرقية بكلية العلوم التطبيقية بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، فعاليات المنتدى الثقافي الأول للمكتبات العامة والعلمية، والذي نظَّمته دائرة التراث والثقافة بمحافظة جنوب الشرقية.

وقدَّم الباحثُ حُمود بن حَمَد الغيلاني مُحاضرة بعنوان "أقدم مكتبة في صور"، ثم ورقة عمل قدمها سعود بن هلال البحري عضو الجمعية العمانية للمكتبات. وخرج المنتدى بعدد من التوصيات تمثلت في ضرورة الاهتمام ببرامج تدريب العاملين في قطاع المكتبات على مستوى السلطنة من خلال تصميم دورات تدريبية في العمليات الفنية من فهرسة وتصنيف وغيرها، وضرورة إنشاء اتحاد للمكتبات الجامعية العمانية يكون من أهم أولوياته الاشتراك التعاوني في مصادر البيانات الإلكترونية وبناء مستودع رقمي للإنتاج البحثي والعلمي العماني، ويتولى الإشراف عليه مجلس البحث العلمي وتكوين لجنة فرعية للمكتبات الأكاديمية ومكتبات البحث تنبثق عن الجمعية العمانية للمكتبات يناط بها التخطيط على المستوى الوطني للخدمات المكتبية المتخصصة وفتح أقسام مكتبات ومعلومات ضمن كليات العلوم التطبيقية لسد النقص في الأيدي العاملة المؤهلة علمياً للعمل بقطاع المكتبات.

وفي الختام، قام الدكتور أحمد بن جمعة الريامي عميد كلية العلوم التطبيقية بصور، راعي ختام المنتدى، ورمزي بن مطر بن رجب بيت فرج الله مدير دائرة التراث والثقافة بمحافظة جنوب الشرقية، بتكريم المساهمين والمشاركين.

من جانب آخر، تتواصل بقاعة الشرقية بكلية العلوم التطبيقية فعاليات معرض الكتاب، والذي يُقام على هامش المنتدى الثقافي الأول للمكتبات، وبرعاية الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، وبالتعاون مع مكتبة بيروت ويشارك في المعرض مجموعة من دور النشر من مختلف الدول العربية ويستمر خلال الفترة من 18 إلى 31 ديسمبر من الساعة التاسعة صباحا إلى  الساعة التاسعة مساء.

تعليق عبر الفيس بوك