ظافر يوسف يمزج الجاز بالموسيقى الصوفية في دار الأوبرا السلطانية اليوم

 

 

مسقط - العمانية

تستضيف دار الأوبرا السلطانية مسقط اليوم الفنان التونسي ظافر يوسف الذي سيقدم لوناً موسيقياً فريداً عصيّا على التصنيف، يمزج بين تراث الموسيقى الصوفية والجاز الأمريكي، ضمن مفهوم أوسع يسمى (موسيقى العالم).

"موسيقى العالم" مصطلح ابتكره العالِم المختص بموسيقى الشعوب "روبرت براون" من جامعة "ويسليان" بولاية كونيتيكت في أوائل ستينات القرن الماضي، ثم شاع استخدامه في ثمانينات القرن نفسه كعنوان لفئة من الموسيقى التقليدية غير الغربية حيث يُطلق هذا المصطلح على مجموعة كبيرة من الموسيقى الشعبية والقومية لمُختلف البلدان والشعوب والقوميات، والتي تتخذ أشكالًا وتعابير تمزج بين العناصر التقليدية لموسيقى العالم والعناصر الحديثة، بالإضافة إلى ما يُعرف بموسيقى الدمج أو الموسيقى الهجينة التي تمزج عناصر الموسيقى الغربية عمومًا مع الحفاظ على العناصر الأساسية للموسيقى والآلات التقليدية للشعوب.

ويمكن أن تشتمل موسيقى العالم على بعض القوالب والأنماط الموسيقية والطبقات الصوتية المتمايزة والمختلفة عن مثيلاتها الغربية، والتي غالبًا ما تعتمد على الآلات الموسيقية ذات الأصوات الفريدة والآتية من بعض الحضارات العريقة، مثل آلات العود والقانون من الحضارة العربية، أو آلات الكورا والقيثارة الآتية من غرب أفريقيا، أو السيتار الهندي أو آلة "ديدغيريدوو" التي يستخدمها سكّان أستراليا الأصليون.

ويبدو أن موسيقى العالم مع ظافر يوسف وفرقته تنمو باسقة انطلاقًا من جذورها العميقة والمتشعبة، لترقى وتتسامى وتصبح نوعًا من الوحي الروحي الذي يسافر على أنغام الموسيقى الصافية العذبة التي تبدو عصيّة على التصنيف.

يعد ظافر يوسف، المطرب والمؤلف الموسيقي الموهوب والعازف البارع على آلة العود، من ألمع النجوم الصاعدين في موسيقى العالم المعاصرة اليوم. وتعد قصّة حياته فريدةٌ ومشوّقة إلى حد كبير.

وترعرع ظافر يوسف في أوائل سبعينات القرن الماضي في قرية صغيرة يمتهن أهلها صيد السمك وتقع شرق تونس في كنف عائلة من المؤذنين، تلقى تعليمه في إحدى مدارس تحفيظ القرآن الكريم ، على يد جدّه الذي كان صارمًا جدًا في أسلوبه.

  غادر مسقط رأسه متطلعًا لاستكشاف آفاق جديدة، ويمم وجهه في البداية شطر العاصمة تونس، حيث درس هناك في المعهد الموسيقي لكنه لم يجد البرنامج التدريبي كافيًا بالنسبة له فقرّر أن يعمل في أي وظيفة ليجمع المال الكافي للذهاب إلى فيينا التي أيقن أنه سيجد فيها مستقبلًا مشرقًا وزاخرًا بالفرص. وبالفعل فإن المشهد الثقافي المبتكر والمتنوع السائد في فيينا قد فتح أمامه أبواب عالمٍ جديدٍ كليًا من الفرص.

 وشعر وهو يعيش في هذه البيئة الثقافية الغنية بضرورة التخلي عن دراسة الموسيقى والانخراط مباشرة في المشهد الموسيقي الشيّق الذي رآه في نوادي الجاز المنتشرة في أرجاء المدينة. فانضم إلى عازف الإيقاع النمساوي "غيرهارد رايتر" ليؤسسا معًا فرقتهما الأولى "زرياب"، وفي عام 1996 سجّل يوسف ألبومه الأول "المسافر". لينطلق بعد ذلك في سلسلة من الحفلات الموسيقية الشهرية التي أقامها في أحد النوادي الذي يدعى "بورغي أند بيس" في مدينة فيينا.

وقام ظافر يوسف الذي حصل على إشادة من جميع النقاد في جولته الأوروبية، إيذانًا بانطلاق مسيرته المهنية. وسجل في عام 2001، ألبوم "إلكتريك صوفي" مع شركة تسجيلات "إنجا" مستوحيًا من كتابات كبار الفلاسفة والشعراء الصوفيين من أمثال جلال الدين الرومي، بالإضافة إلى كبار الأدباء الآخرين كالشاعر أبو نواس الذي عاش في القرن السابع، وعمل على تطوير الموسيقى النابعة من جذوره الموسيقية العربية الأصيلة. وقد صنع ظافر يوسف لنفسه هوية أصيلة ومبتكرة خاصة به، واشتهر بها كفنّان، في حين بلغ إبداعه الصوفي ذروته في عام 2010 مع إطلاق ألبومه "رابسودي أبو نوّاس".

ويجمع أسلوب ظافر يوسف الموسيقي الفريد بين مفردات الجاز والجانب الصوفي من موسيقى العالم مع الغنائية العربية. واكتشف ظافر يوسف أيضًا شغفًا خاصًا في دمج الموسيقى الهندية والاسكندنافية مع البنية النغمية الخاصة بالجاز الأوروبي مع بعض اللمحات من الموسيقى العربية وموسيقى العالم.

ومن خلال الصفاء النقي لنغم العود يقدّم ظافر يوسف عروضه وأسلوبه الغنائي الساحر والجذاب، ليضيف إليه تأثيرات إلكترونية معاصرة وباقة من الأصوات الموسيقية المتمازجة.

حقّق ألبومه الذي حمل عنوان "قداس الطيور" عام 2013 نجاحًا مدويًا، فقد قدّم موسيقاه في منظور سينمائي، وأتبعه بشكل ممتاز بـ "ديوان الجمال والعود" وهو عملٌ متعدد الأوجه، وصفه أحد النقّاد بأنه "ذو جمال مؤلم".

وتعد مقطوعة "قداس الطيور" تحفة تجسّد الإبداع الموسيقي، حيث يرسخ الملحن التونسي الفريد مكانته كأحد أكثر الموسيقيين إبداعًا خلال العقد المنصرم. كما أنها ترسم علامة فارقة في مسيرة ظافر يوسف الفنية وبحثه الموسيقي المستمر، حيث تم تصنيف الألبوم من بين أفضل عشرة ألبومات لموسيقى الجاز في فرنسا ودول أخرى، وأدرجته مجلة " داون بيت ماغازين" في قائمة "أفضل 20 مطربًا".

واليوم، وبعد أربعة أعوام من الحفلات التي طاف بها حول العالم والترشيحات للعديد من الجوائز المرموقة، يحلّ ظافر يوسف ضيفًا على خشبة مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط في الحفل الموسيقي الذي سيكون مسك الختام لجولة "قداس الطيور".

 

 

تعليق عبر الفيس بوك