وسط حضور جماهيري كبير

ملتقى عُمان الشعري يبدأ موسمه السادس

...
...
...
...
...
...
...

 

 

السعدي يدشن قناة الملتقى رسميا على اليوتيوب

المصنعة - ناصر الهاشمي

افتتح على مسرح الكلية التقنية بالمصنعة (ملتقى عُمان الشعري السادس) ، تحت رعاية معالي سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية، بحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين والشخصيات الإعلامية والشعرية العمانية والخليجية والعربية، حيث استعرضت مقدمته الإعلامية أميرة البلوشية مختصراً قيّماً لمسيرة الملتقى، التي بدأها في العام 2011، ممتدا حتى النسخة الحالية.

وأشار الإعلامي حفيظ جعبوب في كلمة اللجنة المنظمة للملتقى إلى التطور الذي حظي به بصفته تظاهرة شعرية في كل عام، وذلك من خلال الدعم المقدم من المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، ونظرة اللجنة نحو مد جسر الإبداع والدعم للأقلام الشعرية.

 فقرات متنوعة شكّلت البداية للملتقى في ليل الشعر، إذ بدأتها فرقة بشائر الخير الشعبية، وهي الفرقة الفائزة بـ (جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون) بـ فنّيّ العازي والرزحة التقليديين. ثم تلته أنشودة مرئية مقدمة على شكل هديّة إلى السلطنة من شعب اليمن الشقيق، وهي من كلمات الشاعر اليمني محمد التركي الهلالي وأداء المنشد عبد الخالق النبهان، عاكسين الأصالة النغمية والحكمة التي يتصف بها الشعر اليمني في أصالته الموغلة. بعدها قام راعي الحفل بتدشين (قناة ملتقى عُمان الشعري) على اليوتيوب رسمياً، لتكون رافدًا لهذا الملتقى على شبكات التواصل الاجتماعية.

 

تألق الكلمة

 قدَّم الأمسية الشعرية الشاعر والإعلامي أحمد الكلباني، الذي أشار إلى تزامن الافتتاح مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، بعدها تألق شعراء الأمسية الأولى للملتقى، والتي أحياها كل من: الشاعر الكويتي سالم سيّار، الشاعر العراقي فلاح البدري، والشاعر العماني الشاب أحمد غدير الحكماني، والذين تنوعت قصائدهم في موضوعاتها وأفكارها، ونالت استحسان الجمهور الكبير الذي حضر ليُعانق بوح الكلمة والإبداع، فيما تألق المُنشد أسعد البطحري بشيلته الشهيرة (ارفع السيف والخنجر) من كلمات الشاعر العماني كامل البطحري والعديد من الشيلات المتنوعة. 

 

الجمهور العماني

قال الشاعر الكويتي سالم سيار لـ"الرؤية" إنّ ملتقى عُمان الشعري يتطور كل عام بشكل ملحوظ، وذلك بفضل القائمين عليه، وبعد غيابي الطويل عن الأمسيات الشعرية، كنت حريصاً على المشاركة بملتقى عمان الشعري، ووجدته متنفساً لي لإعادة صياغة سالم سيار في المرحلة القادمة.

 ويضيف: الجمهور العماني له طابع خاص ومميز، وينحاز للجمال بكافة المجالات ومنها بالذات المجال الشعري سواء كانت القصيدة تقليدية أو حديثة، كما أن الملتقى بدأ يصدر شعراء للساحة، وقد تطور مستواه كثيراً ، وصار يوازي الملتقيات الشعرية على الساحة، ومن النقاط المهمة والجميلة أنه أيضا يمزج صوت شعري عماني جديد في كل أمسية ، أتمنى كل التوفيق والنجاح لهذه الظاهرة الشعرية الجميلة.

 

 

برنامج شعري

على هامش الملتقى يبث برنامج شعري من تقديم الإعلامية العمانية أميرة البلوشية والإعلامي الكويتي فايز الزعل، وذلك في تمام الساعة الرابعة مساء، عبر قناة عُمان الثقافية وقناة الجهيّم اليوتيوبية وقناة ملتقى عمان الشعري على اليوتيوب، يختص البرنامج بإجراء اللقاءات والحوارات الشعرية على هامش الملتقى والتعرف عن قرب على الشعراء المشاركين.

الجدير بالذكر أنَّ الملتقى يستقطب أبرز الشعراء المحليين والخليجيين والعرب في عرس شعري سنوي ممتد منذ 6 سنوات، ويهدف إلى إثراء الساحة الشعرية، والمساهمة في دعم الأقلام الشعرية الشابة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك