تواصل فعاليات مهرجان "أثير" للشعر العربي .. وأدونيس يقدم قراءة لمسيرته الشعرية

≤ هيثم بن طارق يستقبل الضيوف.. وأدونيس يقدم قراءة لمسيرته الشعرية

≤ مجموعة من الشعراء يعطرون الأمسية الثانية بنصوصهم

مسقط - الرُّؤية

شَهِد اليومُ الثالث لمهرجان أثير للشعر العربي، الذي انطلق الأحد وينتهي غدا الخميس، عدة فعاليات؛ ابتدأتْ بجلسة شعرية للشاعر العربي أدونيس ضيف شرف المهرجان، ثم لقاء لضيوف المهرجان مع صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة، واختتمت بأمسية شعرية لمجموعة من الشعراء العمانيين والعرب تحت رعاية معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة.

قدَّم الشاعر العربي الكبير أدونيس ضيف المهرجان هذا العام شهادته الشعرية في الجلسة التي أقيمت بجريدة عمان، متحدثا فيها عن مسيرته، وتاريخه الخاص وسط تاريخ قال عنه بأنه عام ومرتبط في الأساس بمبدأ الوحدانية التي ترتبط بالسلطة والعنف. وقال أدونيس: في البدء كنت أعتقد بأنه كانت الكثرة وليس الواحدية" لذا قررت الخروج من هذا الإطار الوحداني المغلق". وأشار إلى أنَّ "كل شيء في الواحدية وظيفي: الثقافة وظيفة والإنسان نفسه وظيفة وكل يقدرّ ببعده الاستعمالي أو بعده الاستخدامي"، مضيفا: "إذا كان الإنسان وظيفة نفسه فالمجتمع يتحول إلى آلة أكثر مما يكون مجتمعا بشريا قائما على التنوع والكثرة والاختلافات التي هي أساس بناء المجتمع".

وبعد انتهائه من قراءة سيرته، فُتح المجال للنقاش مع المشاركين في المهرجان وكذلك الحاضرين للجلسة.

وقد أشاد صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة، بمهرجان أثير للشعر العربي، مؤكدا أنه يتابع فعالياته باهتمام، مشيرا إلى أن الجهود موحدة بين الوزارة والجهات في السلطنة لإقامة مثل هذه الفعاليات التي تخدم الثقافة. وأوضح سُموه في لقائه بمجموعة من ضيوف مهرجان أثير للشعر العربي، بمكتبه، أهمية الالتفات للثقافة العربية والاهتمام بها، وبدورها الكبير في إثراء الحضارة العربية.

من جانبهم، أكد الضيوف على أهمية أن يكون للسلطنة دور كبير في نشر ثقافة التسامح الثقافي، مشيدين في حديثهم بما رأوه في الأوبرا السلطانية والمتحف الوطني أثناء زيارتهما لهما.

أمسية شعرية

وفي الفترة المسائية، رَعَى مَعَالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة، الأمسية الشعرية الثانية لمهرجان أثير للشعر العربي، بمشاركة مجموعة من الشعراء العمانيين والخليجيين والعرب؛ حيث قدم الشعراء: الدكتور محمد عبدالكريم الشحي (السلطنة)، وعبدالله الصيخان (السعودية)، وميسون السويدان (الكويت)، وجواد الحطاب (العراق)، والشيماء العلوية (السلطنة)، مجموعة من نصوصهم التي نالت استحسان الحاضرين.

وتبدأ فعاليات اليوم الرابع من المهرجان جلسة نقدية الساعة العاشرة من صباح اليوم للدكتورة عائشة الدرمكيّة حول (شعريّة القصيدة المعاصرة في عمان)، ثم يقدم الدكتور حسن مجاد محاضرة عن (الإحساس بالأفول في مراثي ما بعد الكلاسيكيّة المحدثة العربيّة). أما الأمسية الشعرية، فستقام السابعة مساءً في مقر مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان بمدينة الإعلام تحت رعاية معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط، وبمشاركة الشاعر عمر محروس (السلطنة)، والشاعر محمد عبد الباري (السودان)، والشاعر محمد الغزي (تونس)، والشاعرة شيخة المطيري (الإمارات)، والشاعر قحطان بيرقدار(سوريا).

يُذكر أنَّ مهرجان أثير للشعر العربي قد تمَّ تدشينه يوم الأحد الماضي تحت رعاية صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد، وتحمل دورته اسم علم عماني كبير وهو "ابن دريد"، وقد تضمن حفل الافتتاح المهرجان تعريفيّا قصيرا حول "ابن دريد"، وقراءات لضيف مهرجان هذا العام الشاعر العربي الكبير "أدونيس"، وكلمة لجنة تحكيم جائزة "أثير" الشعرية.

تعليق عبر الفيس بوك