مركز السلطان قابوس للثقافة في واشنطن يصدر كتابا جديدا

 

 

واشنطن - العُمانيَّة

أصْدَر مركزُ السلطان قابوس للثقافة في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، كتابا جديدا بعنوان "من مسقط إلى زنجبار: الإمبراطورية العالمية للسيد سعيد بن سلطان" للدكتور ألن فروميز.

ويُعدُّ هذا الكتاب -الذي صدر باللغتين العربية والإنجليزية- باكورة المنح البحثية التي يقدمها المركز، والتي تعدُّ من أهم البرامج السنوية؛ حيث يقوم المركز بتقديم منحة بحثية حول موضوع يتعلق بالسلطنة للتنافس عليها من قبل الباحثين والأكاديميين الأمريكيين، ويتم الإعلان عنها في موقع المركز ووسائل التواصل الاجتماعي.

وتناول الكتاب بشكل بحثي معمق انتقال السيد سعيد بن سلطان من مسقط إلى زنجبار وأثره التاريخي والاقتصادي والاجتماعي على المنطقة، وفي هذا الصدد، يقول الباحث الدكتور ألن فروميرز إنه عندما قرر السيد سعيد بن سلطان نقل عائلته وحكومته وجزء كبير من عملياته العسكرية والتجارية آلاف الأميال من مسقط إلى زنجبار إنما أقدم على واحدة من أهم الانتقالات في تاريخ المحيط الهندي.

وأشار إلى أنَّه من اللافت أن كتب التاريخ والمؤرخين لم يروا في الخطوة بحد ذاتها حدثا كبيرا وبدلا من ذلك عزوا أسبابها إلى خيبة أمل بالتبادلات البحرية في الخليج أو بالرغبة في استعادة إفريقيا. يشغل الدكتور فروميرز منصب مدير مركز دراسات الشرق الأوسط وأستاذ مساعد بقسم التاريخ في جامعة جورجيا الحكومية بأتلانتا ورئيس المعهد الأمريكي لدراسات المغرب. صدر له أربعة كتب عن شمال إفريقيا والخليج وهي الموحدون وابن خلدون حياته وزمنه وقطر تاريخ حديث والغرب الأدنى شمال إفريقيا وأوروبا اللاتينية في القرون الوسطى.

تعليق عبر الفيس بوك