في الاحتفال بافتتاح فندق هرمز جراند مسقط بمرتفعات المطار

المحرزي: أكثر من مليار ريال استثمارات متوقعة في السياحة حتى 2020

مشاريع جديدة تضيف 6200 غرفة فندقية في العامين المقبلين

قلة المشاريع الترفيهية في بعض المحافظات تعرقل جهود تنمية السياحة الداخلية

الباب لا يزال مفتوحا للاستثمار في الفنادق المصنفة بنجمة ونجمتين

نشجع الشركات الأهليّة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الاستثمار في القطاع

مسقط – الرؤية

قال معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة إنّ حجم الاستثمار المتوقع في قطاع السياحة أكثر من مليار ريال عماني حتى عام 2020، كما أنّ هناك مشاريع أخرى لم يتم احتسابها. مشيرا إلى أنّ السياحة الداخلية تحتاج إلى مزيد من الجهد لتحقيق مستوى أفضل، والأمل كبير في اتجاه المستثمرين بقوة لدعم هذا القطاع والاستفادة منه في الوقت نفسه، لافتا إلى الإعلان عن عدد من الاستثمارات والمشروعات الترفيهية في مجال السياحة الداخلية قريبًا، ومن المنتظر أن تعطي دفعة قويّة للسياحة الداخلية.

جاء ذلك ضمن تصريحات صحفية لمعاليه خلال الاحتفال بافتتاح فندق هرمز جراند مسقط بمرتفعات المطار. وأضاف معاليه: كان يفترض أن نراجع منح التراخيص للمشاريع المصنفة بنجمة أو نجمتين على اعتبار ضرورة التركيز أولا على 4 و5 نجوم، لكن بعد المراجعة اتضح أنّ الأسعار ما زالت في مستوياتها المتوسطة غير واقعيّة، نتحدث عن 28 ريالا مثلا، لذلك اتخذنا قرارًا بفتح باب الاستثمار في التصنيف نجمة ونجمتين من الفنادق والباب مفتوح لكافة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتحجز نصيبها من هذه الاستثمارات.

وأكد معاليه أنّ أكتوبر الماضي شهد منح 230 ترخيصا لمنشآت فندقية بجميع تصنيفاتها في جميع محافظات السلطنة، لافتا إلى أنّه رقم لم يتحقق خلال السنوات الماضية. وقد أضفنا في العام الماضي 1700غرفة فندقية، والمشاريع التي تقام حاليا ستضخ 6200 غرفة فندقية في 2017/2018.

وأكد معالي المحرزي أنّ الإنجازات تتوالى في قطاع السياحة، حيث افتتحت في فترات متقاربة عدة مشاريع سياحية بمحافظة ظفار والجبل الأخضر، وغيرها، مشيرا إلى أنّ هناك إقبالا ملموسًا في الاستثمار بالقطاع السياحي.

تعاون "السياحة" والإسكان"

وحول الأراضي التي تمّ تخصيصها من قبل وزارة الإسكان للاستثمار السياحي في معظم محافظات السلطنة قال معالي الوزير: عدد من قطع الأراضي السياحية تابعة لوزارة السياحة تمّ التقدم لطلبها من قبل مستثمرين وتم الاتفاق على نوعية المشاريع وحقوق الانتفاع، وتمت المصادقة عليها من قبل وزارة الإسكان، وتمّ الاتفاق بين وزارة الإسكان ووزارة السياحة في هذا المجال.

وفيما يتعلق بالفترة الزمنية المتاحة للمستثمر للانتفاع بالأرض أوضح معاليه أنّ المستثمر في المشاريع الصغيرة لديه سنة واحدة لبدء مشروعه، والمشاريع الكبيرة سنتان، مشيرا إلى أنّه في حال عدم الانتفاع بالأرض في الفترة الزمنية المحددة سيجري اتخاذ الإجراءات المعدة لذلك والتي تقتضي منح الفرصة لمستثمر آخر.

وعن الأراضي السياحيّة السابقة التي لم يستغلها المستثمرون، قال معاليه: تم سحبها من البعض، والبعض الآخر صدر لهم إنذار، وجاؤوا بمستثمرين آخرين كشركاء.

وحول مشروع رأس الحد بشراكة عمانية قطرية قال معاليه إن المشروع هو الأول بين السلطنة وقطر في القطاع السياحي، وسيبدأ العمل به في يناير المقبل، وسيشكل نقلة نوعية لتطوير قطاع السياحة برأس الحد. وأوضح معاليه أنّ مشروع مطار رأس الحد سيخدم القطاع السياحي بالمنطقة بشكل كبير، مضيفا أنّ هناك أراضي استثمارية بالمنطقة ومستثمرين آخرين من دول مجلس التعاون وروسيا والصين والهند وإيران والآن في مرحلة التفاوض معهم.

وأكد معاليه أنّ المستثمرين في القطاع العام أو الخاص يسعون لتنمية استثماراتهم في القطاع السياحي، مضيفا أن القطاع يمثل نافذة مستقبلية للمساهمة في التنويع الاقتصادي ضمن قائمة الخطة الخمسية التاسعة للإستراتيجية العمانية.

تشجيع الشركات الأهلية

وقال معالي الوزير إن القطاع السياحي يرفد الاقتصاد الوطني وهو مستقبل التنوع الاقتصادي في السلطنة. وأوضح معاليه أن غالبية المشاريع تقام من قبل القطاع الخاص، وقد برزت بعض الشركات في هذا المجال، لكن وزارة السياحة معنية بتنظيم القطاع بالدرجة الأولى، وننتظر من الشباب والشركات الأهلية في المحافظات أن يسهموا جميعا في التنمية السياحية من خلال التعريف بالمقومات السياحية بمناطقهم. وقد فتحنا المجال أمام "النزل التراثي" حيث بإمكان أي شخص يمتلك بيوتا قديمة أن يرممها ويحصل على ترخيص سياحي، كذلك بيوت الضيافة والنزل الخضراء التي تقام في المزارع بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

وقد جرى تحت رعاية معالي أحمد المحرزي وزير السياحة الاحتفال بافتتاح فندق هرمز جراند مسقط، مع الاحتفال بانضمام الفندق إلى "كورفاس كوليكشن" ضمن مجموعة فنادق كارلسون ريزيدور العالمية وذلك في حفل بهيج مساء الإثنين، بحضور عدد من كبار المسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص بالسلطنة، إلى جانب ملاك ومساهمي شركة فنادق العذيبة ش م م وممثلي مجموعة فنادق كارلسون ريزيدور.

و"كورفاس كوليكشن" هي مجموعة فنادق فاخرة تحت إدارة مجموعة فنادق كارلسون ريزيدور التي تشغل 4 فنادق شقيقة في عمان تحت علامات راديسون بلو وبارك إن. ويتميز فندق هرمز جراند مسقط باحتوائه على 231 غرفة وجناح تتسم جميعها بالأناقة والرقي، فضلاً عن موقعه المتميز في واجهة منطقة تحيط بها الكثير من المباني الحكومية والمؤسسات الأكاديمية، كما يتمركز بين الوزارات وجبال مسقط.

وكورفاس كوليكشن هي مجموعة مختارة من الفنادق الفخمة الفارهة التي اختيرت بعناية فائقة لتوفير أفضل الخدمات للمسافرين والضيوف المميزين الذين يبحثون عن الاستمتاع بتجربة حصرية غير مسبوقة في مجال الضيافة، حيث إن كل فندق ضمن هذه المجموعة مصمم ليعكس الثقافة المحلية للبلد الذي يقع فيه، مما يجعل كل فندق في هذه المجموعة فريدا من نوعه.

وقال مارك ويليس نائب الرئيس الإقليمي لمجموعة فنادق ريزيدور بمنطقة الشرق الأوسط وتركيا: سعداء بأن يصبح فندق هرمز جراند مسقط ثاني فندق يتبع لمجموعة كورفاس كوليكشن بالمنطقة بعد الكويت، حيث يسلط هذا الأمر في حد ذاته الضوء على تفرد وحصرية العلامة التجارية لكورفاس كوليكشن. كما أنه من دواعي سروري أن أشهد الاحتفال الرسمي بهذا الحدث الخاص، وذلك في وقت نتطلع فيه للوصول إلى ضيوفنا في سلطنة عمان ومنطقة الشرق الأوسط وفيما وراء المنطقة، وذلك لإتاحة الفرصة لكافة نزلائنا ليستمتعوا بمذاقات الضيافة العمانية الفاخرة والأصيلة.

تصميمات مذهلة

وقال كريستوفر بايك المدير العام للفندق: من حيث الهندسة المعمارية المذهلة والتصميم الراقي للفندق، أو من حيث كرم الضيافة عبر الموظفين، أو الأغذية والمشروبات والمنتجات التي نقدمها، أو من حيث الشراكات التي نتخذها وندخل بها، فإن فندق هرمز جراند مسقط يقدم الطابع المميز للثقافة المحلية لضيوفنا. حيث إنّ المزيج من الفخامة والخبرة التي نقدمها، ستسهم في جعله الفندق الأنموذج في مسقط.

وأضاف كريستوفر بايك المدير العام للفندق: سعداء بأن مجموعتنا الفندقية الفخمة "كورفاس كوليكشن" انضمت حاليا إلى العلامة التجارية الشقيقة راديسون بلو وبارك إن التي تستضيف مجموعة متميزة من الضيوف في عمان.

ويتميّز الفندق بتوفيره خدمات تقديم الطعام طوال اليوم من خلال مطعم ذي ستريتس أي المضيق (ذلك الاسم المستوحى من اسم مضيق هرمز)، ومطعم قريشي باب الهند (المطعم الهندي الحائز في السنة الأولى من عملياته على اعتراف وتقدير جوائز عمان للمطاعم)، وأومني براسيري الذي سيفتتح قريبا والذي سيقدم مزيجا من مذاقات براسيري نيويورك مع نكهات أفضل من المنتجات المحلية من البحر والأرض معاً.

وعلاوة على إطلالته الخلابة وشرفاته ذات الهواء الطلق والمسطحات المائية، فإن الفندق يحتوي على مجموعة متنوعة من التسهيلات الترفيهية التي بينها حوض للسباحة، وصالة رياضية وترفيهية بالإضافة إلى أسبا تقدم سلسلة متكاملة من العلاجات على أيدي خبراء بارعين في البالينيس التايلندية والأيورفيدا.

ويوفر الفندق خدماته المتخصصة لاستقبال وتنظيم الاجتماعات والفعاليات والحفلات في قاعة مثيرة للإعجاب ولافتة للأنظار والتي يمكن أن تستضيف أكثر من 400 ضيف جنبا إلى جنب مع العديد من الخيارات الأخرى، وذلك حسب نوع المناسبة أو الفعالية. ويقع فندق هرمز جراند مسقط على مقربة من مراكز التسوق الفاخرة ومركز عمان الدولي للمعارض، ولا يبعد أكثر من 4 كيلومترات عن مطار مسقط الدولي.

تعليق عبر الفيس بوك