الديزل الأعلى بـ 171.42 بيسة

167.6 بيسة متوسط لتر "الممتاز" منذ تحرير أسعار الوقود

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

كشفت حسابات أجرتها الرؤية أن متوسط سعر لتر وقود السيارات الممتاز (M-95) منذ تحرير الأسعار في مطلع العام الجاري بلغ 167.6 بيسة للتر ارتفاعا من 120 بيسة قبل رفع الدعم عنه، وكان أعلى مستوى وصل إليه السعر في نوفمبر المنصرم 183 بيسة للتر، وكان أقل سعر في مارس وبلغ 145 بيسة للتر.

أما لتر الوقود من النوع العادي (M-90) فكانت مدة تسعيره 10 أشهر فقط خلال العام قبل أن يسحب من الأسواق ليحل محله بنزين 91 الجديد بدءًا من نوفمبر الماضي، وخلال الأشهر العشرة بلغ متوسط سعره 152.7 بيسة، وارتفع بالتوازي الإقبال عليه بنسبة فاقت 200% خلال الأشهر العشرة.

وبلغ متوسط سعر البديل الجديد (M-91) خلال شهري طرحه بالأسواق 169 بيسة، لكن ذلك لا يعني أن متوسط سعر البنزين 91 أعلى من 95، لأنّ أسعار الوقود خلال الشهر الماضي والحالي تصنف ضمن الأسعار المرتفعة نسبياً حيث إن متوسط سعر لتر البنزين الممتاز (95) خلال الشهرين بلغ 179.5 بيسة للتر.

وشهد الديزل تطورات في سعره خلال العام لم تكن بالضرورة موازية لحركة أسعار البنزين، حيث بدأ في يناير بـ160 بيسة وهو ما بدأ به كذلك سعر لتر الوقود الممتاز لكنه في الشهور التالية بدأ الفارق يتسع ليزداد سعر الديزل دائماً كأعلى أنواع الوقود سعرًا، وهو ما جعل متوسط سعره خلال العام يبلغ 171.42 بيسة للتر الواحد.

وتلاحظ عدم ارتباط سعر بيع النفط الخام طرديا أو عكسياً مع سعر الوقود الذي تحدده اللجنة المكلَّفة بدراسة وتحديد أسعار بيع المنتجات النفطية بالسلطنة شهريًا؛ وعلى سبيل المثال فكان أعلى سعر وصل إليه برميل النفط خلال العام هو سعر تسليم ديسمبر الحالي والذي جرى تحديده بنهاية أكتوبر وهو 49 دولارًا و18 سنتاً، فيما كان سعر تسليم شهر نوفمبر 43 دولارا و92 سنتا ورغم ذلك فإن أسعار الوقود بأنواعه كانت أقل في ديسمبر عمّا كانت عليه في نوفمبر.

وبحسب ما ذكره سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز فإنّ اللجنة لديها عناصر تحدد بناء عليها سعر بيع الوقود خلال الشهر التالي ويعتبر سعر بيع النفط الخام أحدها بالإضافة إلى متوسط سعر الوقود عالميًا وكذلك متوسط الاستهلاك في الشهر السابق وكذلك حجم الاستهلاك المتوقع في الشهر التالي، كما أنَّ اللجنة تعتمد على متوسط السعر الشهري للوقود وليس السعر اليومي المتذبذب.

ومازالت أسعار الوقود في السلطنة بعد تحريرها ضمن الدول الأقل سعراً، ووفق موقع "جلوبال بترول برايس" - الذي ينشر بيانات أسبوعية عن أسعار الوقود بأنواعه المختلفة في دول العالم – فإن متوسط سعر وقود السيارات في 28 نوفمبر المنصرم كان 0.97 دولار أمريكي للتر، وأشار الموقع إلى وجود فرق جوهري في هذه الأسعار بين البلدان، وكقاعدة عامة، فإنّ البلدان الغنية ترتفع فيها الأسعار، بينما الدول الفقيرة والدول التي تنتج النفط وتصدره تكون الأسعار فيها أقل.

ويُعد الاستثناء الوحيد هو الولايات المتحدة وهي دولة متقدمة اقتصادياً لكن تنخفض فيها أسعار الوقود، وتلعب الرسوم والضرائب دوراً في اختلاف الأسعار بين البلدان؛ فأسعار النفط هي نفسها في الأسواق الدولية، وتختلف بحسب نسب الضرائب أو الرسوم أو ما تفرضه كل دولة من إجراءات أو مستوى دعم للوقود.

تعليق عبر الفيس بوك