الثلاثاء, 10 ديسمبر 2019
20 °c

انتهاء موسم صيد الروبيان في سواحل السلطنة.. اليوم

الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 08:31 م بتوقيت مسقط

انتهاء موسم صيد الروبيان في سواحل السلطنة.. اليوم

 

 

مسقط – الرؤية

ينتهي اليوم الأربعاء موسم صيد ثروة الروبيان في سواحل السلطنة للعام الجاري، وكان قد بدأ مطلع سبتمبر الماضي واستمر لثلاثة أشهر وذلك في محافظتي جنوب الشرقية والوسطى وبعض ولايات محافظة ظفار.

وتدعو وزارة الزراعة والثروة السمكية الصيادين والتجار وجميع الشركات والمؤسسات والفنادق والمطاعم والأفراد الذين يتعاملون في مجالات شراء وتداول وتصدير ثروة الروبيان إلى تسجيل مخزون الروبيان لديهم بعد نهاية الموسم علما بأنّه لن يسمح بتداول أو تصدير أي كميّات من ثروة الروبيان بعد نهاية الموسم ما لم تكن مسجلة لدى الوزارة.

وتنبه الوزارة الصيادين إلى ضرورة الالتزام بعدم صيد ثروة الروبيان في المياه العمانية خلال فترة الإخصاب والتكاثر والنمو الطبيعي والتي تبدأ من ديسمبر من كل عام وتستمر حتى اليوم الأخير من أغسطس من العام الذي يليه.

وخلال موسم صيد ثروة الروبيان للعام الجاري 2016م كثفت دائرة الرقابة والتراخيص السمكية بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية عمل فرق الرقابة السمكية كما نفذت دائرة الإرشاد واللجان السمكية بالمديرية فعاليات متعددة من حلقات ومحاضرات وندوات إرشادية لتوعية الصيادين الحرفيين بأهمية الالتزام بقانون الصيد البحري ولائحته التنفيذية والتقيد بأدوات ومعدات الصيد المسموح بها خلال الموسم.

وفي الجانب البحثي، أجرت المديرية العامة للبحوث السمكية بالوزارة والمراكز البحثية التابعة لها العديد من الدراسات العلمية والمشاريع البحثية عن ثروة الروبيان وتطوير استزراع ثروة الروبيان وزيادة إنتاجه. وتعمل دائرة الإحصاء السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكية على تجميع واعداد الاحصاءات الاجمالية والتفصيلية لموسم صيد ثروة الروبيان للعام الجاري وسيتم إعلانها مع اكتمال عمليات الإحصاء خلال الفترة المقبلة.

 

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية