"برجيل" يوفر أفضل الخيارات المتاحة لعلاج الفتاق

 

مسقط - الرُّؤية

يُوفِّر مُستشفى برجيل الرعاية الصحية الأكثر ابتكارا في السلطنة، ويقدِّم أفضل خيارات التشخيص والعلاج للأنواع المختلفة من الفتاق، تحت إشراف فريق من الخبراء، بقيادة جراح المناظير الشهير البلجيكي الدكتور الزاكي لادا.

ويقول الدكتور لادا -الذي عمل في وقت سابق بفرنسا- عن الفتاق والإجراءات العلاجية المتاحة في مستشفى برجيل: إنَّ الفتق يحدث عندما تضعف عضلات البطن وتتمزق وتنفتح؛ مما يسمح للأعضاء الداخلية بالاندفاع من خلالها. عادة، يظهر الفتق ويبرز للخارج، ويبدو وكأنه بالون تحت الجلد. ويصيب الفتق اثنين من المناطق المعرضة للخطر بشكل خاص. ويبدو أن الفتق الإربي يظهر عند نقطة التقاء الساق مع البطن. الرجال يشعرون بهذا النوع من الفتق في شكل تورم في كيس الصفن. الفتاق السري يتراكم في السرة، الندوب الجراحية تكون فرصة أخرى للفتاق وتسمى هذه الحالة بالفتاق الجراحي. قد يكون لديك أيضا حالة فتاق التنفس البطني أو فتاق الحجاب الحاجز وهي المسؤولة عن الارتجاع.

ويحذر دكتور لادا من عدم الحصول على العلاج المناسب.. قائلا: إنَّ الخطر الذي قد يترتب على عدم إصلاح الفتق هو خنق الأمعاء داخله؛ مما يضطرنا في نهاية المطاف إلى القيام بإجراء عملية جراحية طارئة وقد يتطلب الأمر استئصال الأمعاء.

ويشير إلى أنَّ إصلاح فتق السرة أو الأربي، والذي يعرف طبيا باسم رفو الفتق، من خلال التقنيات الحديثة التي تنتشر على نطاق واسع بات سهلا، حيث تستخدم اليوم لتوسيع رفو الفتق، ويتم إجراء شق واحد طويل على الفتق، ويتم إزالة الكيس البارز إذا لزم الأمر، وسد التمزق. ويمكن وضع شبكة داخل الجدار العضلي لتقويته. من ناحية أخرى، يتم إنجاز رفو الفتق بالمنظار من خلال شقوق صغيرة. من خلال نطاق مضيء صغير، ويستخدم الجراح الأدوات الجراحية المصغرة لجعل من الممكن الإصلاح من داخل البطن. يتم إدخال شبكة من خلال الفتحات عن طريق الغرز أو الخيوط.

وفي مستشفى برجيل، يتم إجراء العملية بالمنظار. وتستغرق العملية حوالي ساعة. وعادة ما تتم تحت التخدير التام. ومع ذلك، التخدير الشوكي يمكن القيام به لرفو الفتق الإربي المفتوح. وسوف يبقى المريض في المستشفى عادة لمدة تتراوح بين 24 إلى 48 ساعة بعد الجراحة بالمنظار، اعتمادا على الحالة العامة للمريض.

وحول مخاطر العملية الجراحية، يقول الدكتور لادا: إنَّ الجراحة تنطوي على المخاطر التقليدية، التي تتألف من الورم الدموي والالتهاب. وإذا لم يتم إصلاح الفتق، هناك فرصة أن هناك جزءا من الأمعاء سوف يتأثر نتيجة لذلك بسبب عدم وصول الدم وقد تموت هذه الأنسجة في نهاية المطاف، مما يؤدى إلى حالة تسمى الغرغرينا التي تهدد الحياة.

والمستشفى لديه مجموعة متكاملة من معظم المعدات المتخصصة الحديثة اللازمة لكل انواع الجراحة، والتي يُكملها فريق الجراحين المؤهلين من ذوي الخبرة العالية والخبرات السريرية. وعلاوة على ذلك، فإن المستشفى يتبع نهجا متعدد التخصصات لكل حالة جراحية، لضمان الحصول نتائج سريرية من الدرجة الأولى وتقديم الرعاية الافضل للمرضى.

والدكتور لادا جراح طويل الباع لديه خبرة واسعة في إجراء العمليات الجراحية بالمنظار: الغدد الصماء والسمنة، كما تلقى دراساته الطبية والجراحية في جامعة لوفان، بلجيكا، ولديه أكثر من 26 عاما من الخبرة في الحقل السريري. وهو عضو مؤسس للجمعية الخليجية لجراحي السمنة لعلاج البدانة والأمراض الأيضية، وسبق أن عمل في السلطنة لمدة عشر سنوات تقريبا.

تعليق عبر الفيس بوك