"ملكات الماهوتيلا" وهيو ماسيكيلا في "موسيقى ورقصات من جنوب إفريقيا" على خشبة الأوبرا.. غدا

 

مسقط - الرؤية

تحتضن دار الأوبرا السلطانية عرض "موسيقى ورقصات من جنوب إفريقيا"؛ حيث سيقدم جيل جديد من موسيقيي جنوب إفريقيا حفلا مدهشاً يشارك فيه عازف الجاز على آلة الترومبيت الأسطورة هيو ماسيكيلا، إلى جانب فرقة "ملكات الماهوتيلا" النسائية الرائعة المشهورة برقصاتها سريعة الإيقاع، بمصاحبة الثنائي "مافيكيزولو" الحائز على جوائز عديدة. يقام الحفل في الأول من ديسمبر 2016، الساعة 7:00 مساءً.

نجم الحفل الأشهر هو المؤلف الموسيقي والمغني وعازف موسيقى الجاز هيو ماسيكيلا. كان  ماسيكيلا عضواً في فرقة تدعى (رسائل الجاز)، وهي فرقة تجسد العصر الذهبي لموسيقى الجاز الإفريقية. وبسبب نشاطاته السياسية المتحدية تمّ نفي ماسيكيلا إلى الولايات المتحدة الأمريكية في ستينيات القرن الماضي. وهناك، ساهم ماسيكيلا في جلب فنانين أفارقة إلى أمريكا والغرب. دراسته الأكاديمية توزعت بين لندن ونيويورك. وقد بدأت شهرته تذيع منذ ألبوماته الأولى في الستينيات. أما في السبعينيات فقد خرج ماسيكيلا في جولة فنية حول العالم. وفي الثمانينات انتقل إلى بوتسوانا حيث عمل مع فنانين أفارقة في ألبومات نالت نجاحًا مدوياً. وفي أوائل التسعينيات من القرن الماضي عاد إلى جنوب إفريقيا؛ بلده الأم، وهناك واصل عطاءه الفني الذي أهله لينال عام 2013 جائزة جرامي الموسيقية في فئة (أفضل موسيقيي العالم).

إحدى أبرز فقرات الحفل هي رقصة البانتسولا الإفريقية المعروفة، وهي رقصة حيوية سريعة الإيقاع نشأت أصلا في شوارع وحارات بلدات جنوب إفريقيا. كما يتضمن الحفل حضوراً واضحاً للطبول بمختلف أنواعها، وللإيقاعات، والتي سترقص على أنغامها فرقة (ملكات الماهوتيلا)، وهي فرقة نسائية من جنوب إفريقيا تتميز بتناغم أصوات مغنياتها وبرقصهن الحيوي على أنغام الموسيقى المفضلة لديهن والتي يلعب فيها الجيتار دورا رئيسيًا، وهي –رغم ذلك- مستوحاة بالأصل من موسيقى الزولو الحماسية.

يشارك في الحفل أيضًا ثنائي البوب الإفريقي المعروف باسم (مافيكيزولو)، وهو ثنائي شاب حاز على العديد من الجوائز المرموقة في فئات متعددة من الغناء، ولعل أبرز جائزة نالاها هي (جائزة الموسيقى الإفريقية) لفئة الفريق الثنائي عام 2014.

تعليق عبر الفيس بوك