النفط يفقد 4% في ظل ضبابية تخفيض إنتاج "أوبك"

بوسطن- رويترز

هبط الخام الأمريكي نحو أربعة بالمئة أمس الأول الجمعة متأثرا بحالة الضبابية بشأن ما إذا كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستتوصل إلى اتفاق بخصوص الإنتاج، بعدما قالت المملكة العربية السعودية إنها لن تحضر مباحثات مع المنتجين المستقلين لمناقشة تقليص الإنتاج المقررة غدًا الإثنين.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت بواقع 1.76 دولار أو ما يعادل 3.59 بالمئة في العقود الآجلة إلى 47.24 دولار للبرميل عند التسوية، في حين نزل الخام الأمريكي في العقود الآجلة بواقع 1.90 دولار أو ما يعادل 3.96 بالمئة إلى 46.06 دولار للبرميل. وأنهى الخام الأمريكي الأسبوع مرتفعا 13 سنتا للبرميل بعدما جرى تداوله بما يتراوح بين 45.77 و49.20 دولار للبرميل. وارتفع برنت بواقع 20 سنتا خلال الأسبوع وجرى تداوله في نطاق 46.85 إلى 49.96 دولار للبرميل. وكان نشاط التداول في عقود الخامين هزيلا بعد عطلة عيد الشكر الأمريكية وقبل عطلة نهاية الأسبوع. وأبلغت السعودية -أكبر منتجي أوبك- المنظمة بأنها لن تحضر مباحثات ستُعقد غدا الاثنين مع المنتجين المستقلين لمناقشة تقييد الإنتاج إذ تريد المملكة التركيز على الوصول إلى توافق داخل أوبك أولا حسبما ذكرت مصادر في المنظمة.

وقال مصدر روسي مطلع لرويترز إنّ موسكو ما زالت تخطط لحضور مباحثات فيينا في الثامن والعشرين من نوفمبر قبيل الاجتماع الوزاري لأوبك في الثلاثين من الشهر ذاته. وقال متعاملون إن تقارير عن أن شركة النفط الحكومية العملاقة السعودية أرامكو ستزيد إمدادات النفط لبعض العملاء الآسيويين في يناير ألقت بظلالها على الأسواق أيضا. ومما ساهم في الأجواء السلبية انخفاض واردات الصين من النفط الخام في أكتوبر إلى أدنى مستوياتها على أساس يومي منذ يناير. لكن بعض المحللين قالوا إنّ العوامل الأساسية لم تشهد تغيرًا يذكر بعيدًا عن المخاوف المرتبطة بمصير اتفاق هذا الأسبوع.

تعليق عبر الفيس بوك