جهاز إلكتروني صغير في اليد لقياس الوظائف الفسيولوجية اعتمادا على الذبذبات

 

 

سان فرانسيسكو - العُمانيَّة

ابتكرَ فريقٌ من الباحثين في الولايات المتحدة الامريكية جهازا إلكترونيا صغير الحجم، وقابلا للارتداء، لقياس الذبذبات التي تصدر عن جسم الإنسان، وهو على شكل إطار مطاطي بحيث يمكن تثبيته على أي جزء من الجسم، ويزن أقل من واحد على مائة من الأونصة ويمكنه جمع البيانات الفسيولوجية بشكل مستمر.

ويستطيع الجهاز -الذي ابتكره باحثون بجامعتي كولورادو بولدر ونورث ويسترن يونيفرستي الأمريكيتين- مراقبة أداء القلب والتعرف على الكلمات المنطوقة وقياس الإشارات الصوتية الفسيولوجية الصادرة عن جسم الإنسان. وقال الباحث جاي ونج جيونج بجامعة كولورادو بولدر -في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني ساينس ديلي المعني بالأبحاث العلمية- إنَّ الجهاز "يتميز بكثافة منخفضة للغاية ويمكن استخدامه في قياس أداء القلب والتعرف على الكلمات المنطوقة ويتناسب مع الاستخدام اليومية للبشر"، مؤكدا أن الجهاز الجديد "مريح للغاية وسهل الاستخدام".

وقال الباحث جون روجرز من جامعة نورث ويسترن يونيفرستي: إنَّ الجهاز يتسم بإمكانيات متقدمة "للاستماع" إلى الأصوات الداخلية للأعضاء الحيوية بالجسم، بما في ذلك القلب والرئتين، وسوف يحقق نتائج مهمة في مجال المراقبة المستمرة للصحة الفسيولوجية".

ويقول الباحثون إن الجهاز الجديد يمكنه التقاط الموجات الميكانيكية التي تصدر عن الأعضاء والسوائل في جسم الانسان بسبب طبيعتها الفسيولوجية مثل حركة فتح وانغلاق صمامات القلب والذبذبات في الأحبال الصوتية بل وتحركات الأمعاء الداخلية.

تعليق عبر الفيس بوك