الثلاثاء, 22 أكتوبر 2019
30 °c

من أجل دقة إنجاز المعاملات وتوفير الوقت والجهد وتقليل الأخطاء البشرية

القوى العاملة تفعل 4 خدمات إلكترونية جديدة و1358 مستفيدا حتى منتصف نوفمبر

السبت 19 نوفمبر 2016 07:39 م بتوقيت مسقط

القوى العاملة تفعل 4 خدمات إلكترونية جديدة و1358 مستفيدا حتى منتصف نوفمبر

 

 

 

 

مسقط – الرؤية

بدأت وزارة القوى العاملة تفعيل 4 خدمات إلكترونية جديدة (تجديد بطاقات القوى العاملة غير العمانية للفئتين التجاري والخاص، وتعديل بيانات القوى العاملة غير العمانية، واستمارة مغادرة للقوى العاملة غير العمانية، وتعديل المهنة للقوى العاملة الوطنية)، وقد بلغ عدد المستفيدين من هذه الخدمات منذ تطبيقها وحتى تاريخ 15 نوفمبر 1358 مستفيداً.

وتأتي هذه الخدمات استكمالاً لجهود الوزارة في مواكبة مشروع التحول للحكومة الإلكترونية، وسعياً منها لزيادة الإنتاجية والتخلص من المعاملات الورقية مما يُسهم بزيادة دقة إنجاز المعاملات وتوفير الوقت والجهد وتقليل الأخطاء البشرية على المعاملات المُقدمة.

تجديد بطاقات القوى العاملة غير العمانية

بدأ العمل على نظام تجديد بطاقات القوى العاملة غير العمانية للفئتين التجاري والخاص عن طريق بوابة الوزارة الإلكترونية أو عن طريق مراكز سند للخدمات  فقد تمّ إنجاز (1604) معاملة إلكترونية منذ بدء الخدمة وحتى تاريخ 15 نوفمبر 2016، منها  1581 للمنشآت التجارية و23 لأصحاب العمل (الخاص).

وتمكن هذه الخدمة أصحاب العمل من تجديد بطاقات القوى العاملة غير العُمانية المنتهية أو المشارفة على الانتهاء عن طريق تسجيل المستخدم للدخول عبر بوابة الدخول الموحد للخدمات، ثم اختيار العامل المراد تجديد بطاقته من قائمة القوى العاملة المنتهية بطاقاتهم أو المُشارفة على الانتهاء، والتحقق من بياناته ومن رقم جواز السفر الجديد للعامل وذلك في حال وجود أي تغيير على جواز العامل.
ستظهر تفاصيل بالرسوم والغرامات إن وجدت.

 

تعديل بيانات غير العمانيين

بلغ عدد المستفيدين من خدمة تعديل بيانات القوى العاملة غير العمانية (التجاري والخاص حتى منتصف نوفمبر الجاري 365 مستفيدا، حيث تمكن هذه الخدمة صاحب العمل من تعديل بيانات تتضمن اسم العامل والرقم المدني والحالة ورقم جواز السفر، والجنسية.

وللاستفادة من هذه الخدمة يقوم المستخدم بتسجيل الدخول عبر بوابة للدخول الموحد للخدمات، ثم يختار المستخدم العامل المراد تعديل بياناته من قائمة العمال، ثم يحدد الحقول المراد تعديلها ويدخل البيانات الصحيحة، ويرفق المستندات التي تثبت ذلك ثم يرسل الطلب.

استمارة المغادرة

أضافت وزارة القوى العاملة استمارة مُغادرة للقوى العاملة غير العمانية كخدمة جديدة لأصحاب العمل، حيث بلغ عدد المستفيدين من تقديم الخدمة إلكترونيًا 49 منشأة منذ إطلاق الخدمة وحتى 15 نوفمبر 2015، وتمكن هذه  الخدمة أصحاب العمل من طباعة ودفع رسوم استمارة المغادرة للقوى العاملة غير العُمانية عند مغادرة العامل.

حيث يقوم أصحاب العمل  باختيار خدمة استمارة المغادرة واختيار العامل (قيد المغادرة) باستخدام الرقم المدني والتاريخ، وتتم عملية الدفع الإلكتروني، بعدها يمكن طباعة استمارة مغادرة للعامل المُحدد.

تعديل المهنة للعمانيين

يُعد تعديل مهنة القوى العاملة الوطنية من الخدمات الجديدة المقدمة على المنصة الإلكترونية لموقع وزارة القوى العاملة أو عن طريق مراكز سند للخدمات حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه الخدمة إلكترونيا 340 منشأة، وتتيح هذه الخدمة لأصحاب العمل تعديل المسمى الوظيفي للقوى العاملة الوطنية في المنشأة، لتنعكس بيانات المهنة الجديدة بعد إكمال الإجراءات (قبول المعني بالتعديل ودفع الرسوم) في قواعد بيانات وزارة القوى العاملة ولدى الهيئة العامة لسجل القوى العاملة بإلاضافة إلى البيانات في الهيئة العامه للتأمينات الاجتماعية.

ولا يتطلب إنجاز هذه الخدمة مستندات، حيث يتم الدخول إلى خدمات أصحاب العمل، ثم تقوم المنشأة بإدخال طلب تعديل مهنة الموظف العُماني واختيار المهنة الجديدة ويمكن الموقع المنشأة من إلغاء الطلب أو التعديل ما لم يتم اعتماده من الطرف الثاني (الموظف)، وبعد تقديم الطلب من قبل المنشأة يظهر الطلب بشكل مباشر لدى صفحة طلبات تعديل المهنة في  بوابة خدمات الأفراد تحت خدمات القوى العاملة ليقوم بقبول الطلب أو رفضه، في حالة قبول الطرف الثاني للطلب تتحول حالة الطلب إلى غير مدفوع. عندها على المنشأة إكمال عملية الدفع (ريال واحد) من نفس الصفحة الخاصة بالخدمة، ثم يتم تعديل بيانات الموظف (العامل بالمنشأة) لدى وزارة القوى العاملة وفي كل من الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة لسجل القوى العاملة، ويسمح بطباعة ملحق تعديل مهنة بعد اكتمال عملية الدفع.

 

 

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية