"الكلية الحديثة" تطلق نظام ساعات الطالب والمعلم لتعزيز التفاعل المشترك

 

مسقط - الرؤية

أعلنت الكلية الحديثة للتجارة والعلوم عن بدء تطوير نظام اتصال حاسوبي مباشر عبر الإنترنت، يهدف إلى زيادة التفاعل بين الطالب والمعلم، وذلك تحت مسمى (نظام ساعات الطالب والمعلم).

وقام فريق من المتخصصين في مجال تقنية المعلومات بالكلية الحديثة للتجارة والعلوم بتطويره، بحيث يوفر لكل من الطالب والمعلم وسيلة فريدة من نوعها بشكل متكامل مع المنهج. وقالت الدكتورة نافلة الخروصية مساعد العميد لدراسات اللغة والتعليم الأساسي والعام بالكلية إن النظام الجديد يساعد علي غرس روح المبادرة الأكاديمية في نفوس الطلاب، كما يعد بمثابة تدريب على التفكير للطلبة وتبيان كل من نقاط ضعفهم وقوتهم الأكاديمية بوضوح. وأكدت الخروصية أن هذا النظام يوطد أواصر الصلة بين الطالب والمعلم، الأمر الذي يجب وضعه بعين الاعتبار عند الحديث عن عملية التعليم. وحول كيفية عمل النظام، قالت إن هذا النظام يستلزم الاتصال المباشر عن طريق جلسة تعليمية بين الطالب ومعلم المقرر مرتين شهريًا على الأقل لمدة 15 دقيقة لكل جلسة تقريبا؛ حيث يقيم المعلم الجلسة الدراسية من خلال نموذج التقييم، ويتم منح الطالب درجته وفق التقييم من الدرجة النهائية. وأوضحت أنّ هذا التقييم السريع والممنهج يقوم به المعلم وفقاً لنموذج التقييم؛ حيث يعطي الطالب الدرجة ومن ثم يقوم بإدخال هذه الدرجات في نهاية كل جلسة دراسية، مما يشكل  جانبا مهما من جوانب نظام ساعات الطالب والمُعلم، ويترتب عليه احتساب الدرجات مما  يجعل عملية تقييم الجلسة الدراسية أكثر منهجية وموضوعية.

ويحظى الطالب أيضاً بالفرصة لتقييم الجلسة مع المعلم عن طريق ملء استمارة تقييم قصيرة بعد انتهاء الجلسة، كما أنهم يتمتعون بتوافر خاصية سؤال/ جواب المستمرة حتى أثناء الحصص الدراسية، ويتم تطبيق هذا النظام في الوقت الحالي بجميع برامج التعليم الأساسي والعام بالكلية الحديثة للتجارة والعلوم. ويعد البرنامج الجديد، أحد الوسائل الجديدة التي تعتمد عليها الكلية الحديثة للتجارة والعلوم وفي إطار مساعيها للحفاظ على الريادة، كونها إحدى مؤسسات التعليم العالي الرائدة في السلطنة، والتي تعتمد على التميز الأكاديمي دوما، وتعطيه الأولوية القصوى من المنطلق الإستراتيجي.

تعليق عبر الفيس بوك