"تنمية نفط عمان" تسهم في تطوير المجتمعات المحلية بمناطق الامتياز عبر المشاريع المستدامة

في إطار المسؤولية الاجتماعية والواجب الوطني للشركة

 

 

 

 

 

 

البوسعيدي: الأولوية لدعم المشاريع التي تستهدف التنمية المستدامة وتخدم أكبر شريحة من المواطنين

 

 

 

عناوين فرعية:

الشركة تحرص على تنويع آليات دعمها للمجتمع المحلي بالاستثمار في المشاريع الحيوية

آلاف المستفيدين من المشاريع المعنية بالتعليم والتدريب من أجل التشغيل والصحة والسلامة والبيئة

الشراكة الفاعلة تتحقق بالتعاون المستمر بين الشركة والمواطنين في مناطق الامتياز

 

 

 

مسقط- الرؤية

 

قال محمد بن سيف البوسعيدي مستشار الاستثمار الاجتماعي بشركة تنمية نفط عمان إن المسؤولية الاجتماعية لشركة تنمية نفط عمان تعنى التزامها نحو تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز مستوى المعيشة للقاطنين في مناطق امتيازها بطريقة يمكن من خلالها مساندة جهود التنمية الحكومية. وأكد أنّ شركة تنمية نفط عمان تهدف من خلال تبنّي سياسة المسؤولية الاجتماعية إلى إيجاد تعاون متوازن مع الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني من أجل تحقيق التنمية المستدامة، كما تسعى الشركة إلى إضافة بعد جديد لمفهوم مساعدة المجتمع، وإحداث تغييرات إيجابية من خلال تقديم أشكال جديدة من الشراكة الهادفة لخدمة المجتمع بأفضل الطرق الممكنة.

 

وتقوم الشركة في سياق مسؤوليتها الاجتماعية بالعمل وفق عدة معايير؛ منها دعم المشاريع التي تستهدف تنميةً مستدامة ودعم المشاريع التي تخدم أكبر شريحة من المستفيدين المواطنين، وإعطاء الأولوية للمشاريع التي تُعني بـ(التدريب من أجل التشغيل، الصحة والسلامة والبيئة، ومختلف المشاريع في قطاع التعليم).

 

 

 

مشروعات للتعليم والتدريب

 

ومن المشاريع التي تركّز عليها الشركة في إطار مسؤوليتها الاجتماعية في مجال التعليم والتدريب، تقديم دعم تطوير المدارس في مناطق امتياز الشركة وخارجها بمختلف الأدوات العلمية الحديثة كالفصول التفاعلية والمختبرات العلمية المتنقلة، ومولت الشركة في هذا المجال بناء وتجهيز أول مدرسة تفاعليّه في السلطنة بمنطقة الزاهية بولاية أدم، تضم المدرسة اثني عشر فصلا دراسيا تفاعليا، وزُودت الفصول التفاعلية بمختلف الأدوات التعليمية الحديثة كأجهزة الكمبيوتر المتنقّلة وأجهزة العرض والسبورات التفاعلية إضافةً إلى بعض الوسائل التعليمية الأخرى.

وتواصل الشركة حاليا بناء مدرسة للبنين في منطقة ذهبون التابعة لولاية ثمريت المكونة من عشرة فصول دراسية مع كامل ملحقاتها التعليمية بتكلفة تقدر بمليون و300 ألف ريال عماني والتي سوف تستوعب أكثر من 200 طالب، وسوف تكون هذه المدرسة وفصولها مزودة بأجهزة تفاعلية بمختلف الأدوات التعليمية الحديثة.

ومن الركائز التي تولي بها المسؤولية الاجتماعية في شركة تنمية نفط عمان الاستثمار في الصحة بمختلف مجالاتها حيث إن الشركة تعتبر الصحة من الركائز المهمة في تنمية المجتمع. من هنا فقد أولت الشركة اهتماما خاصا في مسؤوليتها الاجتماعية بالمجال الصحي عن طريق المساهمة في البنية الأساسية، وكذلك في مجال المساهمة بالمعدات الطبية للمراكز الصحية.

ومولت الشركة خلال السنوات الخمس الماضية بناء مراكز وعيادات صحية في مناطق امتياز الشركة وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة، ومن المشاريع المنجزة مع وزارة الصحة: مركز صحي في منطقة غابة (ولاية أدم)، ومركز صحي في قرية الزاهية (ولاية أدم)، ومركز صحي في منطقة الغبرة الجنوبية (ولاية الجازر)، وملحق لجناح الولادة بالإضافة إلى جناح الطوارئ والحوادث بمركز ثمريت الصحي وقد وقعت الشركة مؤخرا اتفاقية توسعة مركز ثمريت الصحي وتحويله إلى مستشفى وذلك خلال سنة 2017.

كما مولت الشركة توسعة مستشفى شليم مع توفير المعدات الطبية الضرورية ومن المتوقع اكتمال المشروع نهاية العام الجاري. بالإضافة إلى ذلك، بدأت الشركة حاليا بالتعاون مع وزارة الصحة في تنفيذ مشروع مركز صحي برأس الجبل بولاية أدم، حيث من المتوقع الشروع في البناء قبل نهاية هذه السنة بالإضافة إلى ذلك، فقد تم فعليا الشروع في تنفيذ مشروع مركز حمراء الدروع الصحي بولاية عبري والذي سوف ينجز في نهاية السنة القادمة.

 

التوعية بالحفاظ على البيئة

 

حملت الشركة على عاتقها مسؤولية نشر ثقافة الحفاظ على البيئة والتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة من خلال دعم الندوات وحلقات العمل المختلفة، كما نفذت الشركة وبالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنيّة مشاريع تُعنى بالمحافظة على البيئة، ومن المشاريع التي نفذتها الشركة مؤخراً في هذا المجال: بالتعاون مع وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه الإقليمية، التوقيع على تمويل إنشاء حدائق عامة في كل من منح، وأدم، وسمائل وبهلا بتكلفة إجمالية تقدر بمليون ومئتي ألف ريال عماني. حيث إنّ هذه الحدائق في طور التنفيذ حاليًا وسوف يكتمل تجهيزها خلال السنة القادمة. واستزراع أشجار القرم الطبيعية لأهميّتها في حفظ التوازن البيئي للبيئة البحرية، في ولاية الجازر بالتعاون مع وزارة البيئة والشؤون المناخية. واستغلال مياه الصرف الصحي لعمليات التشجير بمنطقة حمراء الدروع بولاية عبري. وتمويل إنشاء ثلاث آبار للمياه بمحمية الكائنات الحية والفطرية ومشروع تركيب أطواق الرصد لدراسة حيوانات المها العربية بالتعاون مع مكتب حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني.

ومن نماذج الاستثمار الاجتماعي في مناطق الامتياز، تعاونت الشركة مع مكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار لإنشاء محطتي تحلية المياه في نيابتي ذهبون وبربزوم بولاية ثمريت. وتجري حاليا بناء محطة تحلية جديدة في منطقة شليم وجزر الحلانيات بتكلفة إجمالية تقدر بمليون وخمسمائة ألف ريال عماني لتلبي الطلب المتزايد على المياه في الولاية والمناطق المجاورة.

 

استثمارات زراعية

 

تولي الشركة بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة السمكية اهتمامًا خاصا في الاستثمار في مجال الزراعة والثروة السمكية والحيوانية، لما لها من فوائد كثيرة على مستوى الأفراد والمجتمع ككل.

وتعاونت الشركة مع الوزارة في تنفيذ عدة مشاريع حيوية سوف تساهم في تطوير هذا القطاع المهم. ومن المشاريع التي أسندت خلال السنة المنصرمة، مشروع إنشاء سوق الأسماك النموذجي بولاية عبري بمحافظة الظاهرة بتكلفة ستمائة ألف ريال عماني والذي سوف ينجز على نهاية السنة القادمة، إضافة إلى مشروع إنشاء عيادة بيطرية بحمراء الدروع بولاية عبري بتكلفة إجمالية تقدر بمئتي ألف ريال عماني وكذلك تمويل شراء 12 عيادة بيطرية متنقلة مصغرة لتلبية الطلب المتزايد من قبل المجتمع المحلي بتكلفة تفوق 300 ألف ريال عماني.

تعليق عبر الفيس بوك