الخميس, 20 سبتمبر 2018

بهدف رفع كفاءة مفتشي السفن في دول مجلس التعاون

12 مشاركا في حلقة عمل للتدريب على المدونة الدولية لإدارة السفن

الإثنين 14 نوفمبر 2016 07:26 م بتوقيت مسقط

12 مشاركا في حلقة عمل للتدريب على المدونة الدولية لإدارة السفن

 

 

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ سكرتارية مذكرة تفاهم الرياض للتفتيش والرقابة على السفن -التي تتخذ من مسقط مقرًّا لها- حلقة عمل تدريبية عن المدونة الدولية لإدارة السفن (ISM code)، بالتعاون مع هيئة تصنيف السفن اليابانية، وانطلقتْ أعمالها أمس الإثنين، وتستمر لثلاثة أيام، في فندق سيتي سيزنز-بمسقط. ورَعَى افتتاح الحلقة الدكتور راشد بن محمد بن حمد الكيومي مدير عام الشؤون البحرية بوزارة النقل والاتصالات.

ويُشارك في الحلقة 12 من مفتشي السفن من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذين يقومون بإجراءات التفتيش والرقابة على السفن التي تدخل موانئ دول المجلس وعدد من المختصين العاملين بموانئ دول المجلس.

وقال المهندس مُحمَّد بن شعبان الزدجالي مدير سكرتارية ومركز معلومات مذكرة تفاهم الرياض: إنَّ الحلقة تأتي ضمن الحلقات المعتمدة من قبل لجنة المذكرة التي تُنظِّمها المذكرة سنويًّا لمفتشي السفن؛ حيث قامتْ السكرتارية بتنفيذ حلقة مهمة بحضور خبراء التفتيش بمملكة البحرين، وحلقة المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائيه بالمملكة العربية السعودية خلال هذا العام.

وأضاف بأنَّ مثل هذه الحلقات التخصصية المتعلقة بالتفتيش سوف يُعزِّز من المعرفة في مجال عمل المشاركين، وزيادة كفاءة مفتشى السفن في دول المجلس والعمل على مراقبة السفن؛ للتأكد من تطبيقها لمعايير السلامة الدولية، وفقا للمتطلبات الدولية الصادرة عن المنظمة البحرية، ولا شك أنَّ عمليات المراقبة والتفتيش يساعد على سلامة الملاحة البحرية الآمنة بين دول المجلس. لافتا إلى أنَّ المدونة الدولية لإدارة السفن هى إحدى المدونات الدولية المنبثقة عن معاهدة سلامة الأرواح في البحار الصادرة من المنظمة البحرية الدولية (IMO).

ويُشار إلى أنَّ الحلقة تهدف لتوفير معيار دولي لإدارة آمنة لتشغيل السفن والحد من التلوث البحري، ووضع سياسات لتحقيق هذه الأهداف، ويشمل ذلك توفير الدعم والموارد اللازمة؛ حيث يتم التعريف بمسؤوليات مالك السفينة والمستأجر ومسؤوليات القبطان والطاقم ومسؤوليات دولة العلم التي سجلت فيها السفن.