السبت, 18 يناير 2020
14 °c

"تطبيقية صور" تناقش قصيدة النثر في مؤتمر جامعة السلطان قابوس

الأحد 13 نوفمبر 2016 09:26 م بتوقيت مسقط

"تطبيقية صور" تناقش قصيدة النثر في مؤتمر جامعة السلطان قابوس

 

 

صور – حمد بن صالح العلوي

شارك الدكتور حميد بن عامر الحجري من كلية العلوم التطبيقية بصور قسم المتطلبات العامة بورقة بحثية بعنوان "الإيقاع في قصيدة النثر العربية- دراسة كمية" في المؤتمر الدولي الثالث الذي نظمته جامعة السلطان، واستضاف أكثر من 100 مشارك قدَّموا أوراق عمل في مجالات اللغة والألسنيات والأدب والترجمة والدراسات الثقافية.

وقد حضر فعاليات المؤتمر حوالي 300 مهتمٍ من العلماء والطلاب المحليين والإقليميين. وقد تميَّز المؤتمر بحلقات نقاش تناولت مواضيع متعددة متصلة بالإعلام الرقمي على الإنترنت، وقضايا الترجمة، والهويات العالمية، وأشكال التداخل الثقافي. وقد هدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على هذه القضايا على مستوى السمات العالمية والممارسات المحلية، ودراسة الطرق التي تتصل فيها اللغات والآداب بعضها ببعض في السياق العالمية مع الحفاظ على فرادة وخصوصية كلِّ منها.

و سَعَى الدكتور حميد الحجري إلى تسليط الضوء على قضية الإيقاع في قصيدة النثر –وهي قضية ذات بعد خلافي كبير- باستخدام أساليب كمية، وعلى الرغم من أن المناهج الكمية في دراسة الأدب تحظى بتطبيقات واسعة عالميًّا، فإنها ما زالت في دراسة الأدب العربي ذات حضور محدود، وهو الواقع الذي تسعى ورقة د.حميد الحجري إلى تجاوزه والإسهام في تغييره باتجاه استثمار المناهج الكمية في معالجة القضايا الأدبية.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية