"نورتال" تواصل تطوير "استثمر بسهولة" لتعزيز نجاح البوابة

 

 

 

مسقط - الرُّؤية

طوَّرتْ شركة نورتال بوابة "استثمر بسهولة". وقال بيتر سميت المدير العام لنورتال بمنطقة الشرق الأوسط: إنَّ هذه النقلة النوعية لتصنيف السلطنة في القائمة يأتي كنتيجة مباشرة للتحسينات والتطويرات التي نفذت في أنظمة وإجراءات التسجيل وغيرها من الخدمات المُساعدة في الإنترنت والتي توّفرها بوابة "استثمر بسهولة". وتقدّم البوابة نقطة تجمّع لجميع الخدمات الحكومية الإلكترونية لروّاد الأعمال، وقد أثّرت بشكل كبيرعلى طابع بيئة الأعمال والمشاريع في السلطنة.

وقد حققت السلطنة قفزة نوعية وغير مسبوقة في قائمة "سهولة إقامة المشاريع" والتي نُشرت في تقرير إقامة الأعمال السنوي الصادر من البنك الدولي والذي صنّف السلطنة في قائمة "سهولة إقامة الأعمال" للعام 2017. وحققت السلطنة تقدماّ ملحوظاً مقارنةً بالسنة الماضية، وقفز تصنيف السلطنة متجاوزاً 127 دولة في فئة "بدء الأعمال".

وتُعد بوابة "استثمر بسهولة" من المشاريع الحكومية الكبيرة والقائمة عليها وزارة التجارة والصناعة وهيئة تقنية المعلومات والتي تهدف إلى تحويل الطريقة التي يتم بها إدارة الأعمال وتشغيلها إلى نظام إلكتروني حكومي وهي المبادرة الحكومية الإلكترونية الوحيدة في السلطنة.

وقال سميت: "بدأنا أولاً بتوحيد المعايير وإعادة تنظيم سجّل الأعمال الوطني وإطلاق خدمات إلكترونية على الإنترنت، وتطوير السجّل التجاري وإجراءات تراخيص الأنشطة، ومن ثم انتقلنا إلى تقديم التقرير المالي السنوي-حيث أصبحت هذه الرؤية الطموحة أكثر من مجرد تطوير مشروع رقمي، بل تعداه إلى إحداث تغييرات في التشريعات." وأضاف: "إن العدد الإجمالي للأفراد القانونيين المسجلين في السلطنة يرتفع بشكلٍ مستمر مقارنة بأول مراحل "استثمر بسهولة" والتي أُطلقت في يونيو عام 2014. إن بوابة "استثمر بسهولة" ليست مجرد عمل رقمي بحت، ودليل على ذلك أن هذه الخدمات الحكومية قد أحدثت تأثيراً واقعياً على بيئة الأعمال والمشاريع في السلطنة. ففي عام 2014 بلغ عدد الأفراد القانونيين المُسجلين حوالي 19440، بينما وصل عددهم في عام 2015 إلى 28158، وأما خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2016 فقد وصل عددهم إلى 31984".

وتضم بوابة "استثمر بسهولة" حوالي 76 خدمة متنوّعة والتي تسمح للشركات بأن تسلم ملفات مُوقّعة رقمياً إلى سجل الأعمال الوطني، وأن التقدم عن طريق الإنترنت لبدء الأعمال، والحصول على التراخيص، وتعديل بيانات التسجيل، وإعداد التقارير المالية، والاستفادة من خدمات أخرى ذات علاقة بريادة الأعمال.

وفي أبريل 2016، بلغ عدد الأنشطة التجارية غير المرخّصة في السلطنة 243، مما يعني أنه يُمكن الشروع فيها فور انتهاء عملية التسجيل، إلى جانب ذلك، بلغ عدد التراخيص في البوابة أكثر من 800 ترخيص ويمكن الحصول عليه من خلال بوابة "استثمر بسهولة". وبدأت العملية التطويرية للبوابة في مُستهّل عام 2014، وقد تم اختتام المراحل النهائية في نهاية شهر يوليو من عام 2016.

تعليق عبر الفيس بوك