"التحول الإلكتروني للمعايير المهنية‎" يستعرض أولويات حوكمة تقنية المعلومات والاتصالات

مسقط - الرؤية

عقد الفريق المشترك بين المديرية العامة للمعايير المهنية وتطوير المناهج والمديرية العامة للتخطيط والتطوير المنبثق من لجنة إجراءات التحول الإلكتروني اجتماعه الثاني لهذا العام برئاسة الدكتورة أمل بنت عبيد المجينية المدير العام للمديرية العامة للمعايير المهنية بوزارة القوى العاملة.

وقالت الدكتورة أمل المجينية إنّ عمل الفريق يأتي ضمن مشروع التحول الإلكتروني لتنفيذ خطة وزارة القوى العاملة للتحول للحكومة الإلكترونية والتي تهدف إلى وضع أولويات تتعلق بحوكمة تقنية المعلومات والاتصالات. وأشارت المجينية إلى أنّه قد تمت مناقشة إجراءات التحول الإلكتروني للمديرية العامة للمعايير المهنية، وآلية الربط مع نظام المحطة الواحد "استثمر بسهولة"، والاستمارات والبيانات المطلوبة لإتمام عملية الربط الإلكتروني وقد تم الانتهاء من إعداد الاستمارات الخاصة بالخدمات التي تقدمها المديرية والتي تحتوي على وصف الإجراءات الحالية إضافة إلى وصف إجراءات التحول الإلكتروني لخدمة الترخيص، وآليات وطرق تسهيل تقديم الخدمات للمستفيدين، كما تمّت مناقشة التصور المبدئي للنظام الإلكتروني الداخلي بين الدوائر التابعة للمديرية والذي يمكن المستفيدين من الحصول على الخدمات التي تقدمها المديرية ويعمل على إنجاز المعاملات في وقت أقل وتقليل الاعتماد على المعاملات الورقية وتسهيل الإجراءات على المراجعين.

فيما أشار الدكتور عبد الله بن علي الشنفري المدير العام المساعد للمديرية العامة للتخطيط والتطوير إلى أنّ وزارة القوى العاملة حققت إنجازات عديدة بكل مراحل التحول الخمسة وهي التواجد والتفاعل والتعاملات الإلكترونية والتحول والمشاركة الإلكترونية. وأوضح أن ذلك يأتي سعيا من الوزارة لتقديم خدمات إلكترونية تكاملية للمواطنين والمقيمين تسهم بشكل فعال في تسهيل وتسريع إنجاز التعاملات الإلكترونية وتبسيط الإجراءات وتقليل زيارات المستفيدين للوزارة من خلال عدة قنوات منها الموقع الإلكتروني للوزارة، وتطبيق نعمل للهواتف الذكية، ومراكز سند للخدمات ووفق ضوابط خطة الحكومة للتحول الإلكتروني. وبيّن أنّ من أبرز هذه الإنجازات حصر خدمات الوزارة للمستفيدين وتحويل النسبة الأكبر منها إلى خدمات إلكترونية وتفعيل التكامل الإلكتروني مع أكثر من 26 جهة حكومية، مع توفير خدمة التصديق الإلكتروني والدفع الإلكتروني بموقع الوزارة وتدشين تطبيق نعمل للهواتف الذكية مع توفير خدمة التراخيص التجارية والخاصة، وخدمة الشكاوى والبلاغات وخدمة الترشح الإلكتروني وتسجيل عقود العمل، إضافة إلى نظام إدارة بيانات طلبة الكليات التقنية والبالغ عددها 7 كليات.

تعليق عبر الفيس بوك