زيادة إيرادات الضريبة على الدخل إلى 450 مليون ريال.. ومشروع قانون لتعديل النظام الضريبي

بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة في 2018م.. و"ضرائب انتقائية" العام المقبل

مسقط - العُمانيَّة

كَشَف سعادة سعود بن ناصر الشكيلي أمين عام الضرائب، أنَّ إيرادات الضريبة على الدخل قد نَمَت بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية؛ لترتفع من حوالي 77 مليون ريال عماني خلال العام 2005 إلى حوالي 450 مليون ريال عماني خلال العام 2015.

وعزا سعادته -في تصريح خاص لوكالة الأنباء العمانية- هذا الارتفاع إلى زيادة الحركة الاقتصادية في البلاد، ونمو نتائج أعمال الشركات، إضافة إلى بَدْء بعض الشركات بسداد الضريبة بعد انتهاء مدة الإعفاء الضريبي الممنوح لها.

وحول تعديل النظام الضريبي بالسلطنة، أشار سعادته إلى أنَّ هناك مشروعًا لتعديل النظام الضريبي بشكل عام؛ من ضمنه: المعدل الضريبي الذي سيفرض على الدخل؛ حيث تقدَّمت وزارة المالية للجهات التشريعية بالدولة بنسبة ضريبية مختلفة عن النسبة المطبقة حاليًا. موضحًا أنَّه عند صدور التشريعات سوف تتضح نسبة الضريبة التي ستفرض على الدخل.

وردًّا على سؤال حول ضريبة القيمة المضافة، قال سعادته: إنَّ فرض هذه الضريبة يأتي في إطار عمل جماعي مشترك بين دول مجلس التعاون، وبما أنَّ السلطنة جزء من منظومة مجلس التعاون فعند اتفاق دول المجلس على موعد التطبيق، فإن السلطنة سوف تلتزم بما سيتم عليه الاتفاق.

وأضافَ سعادته بأنَّ اتفاقية ضريبة القيمة المضافة سيتم التوقيع عليها خلال الفترة القريبة المقبلة، على أن يبدأ التطبيق في العام 2018، كون تطبيق الاتفاقية أو فرض ضريبة بشكل عام لا بد أن يواكبه إصدار قانون محلي والسلطنة في طور إعداد هذا القانون.

وأشار سعادته إلى أنَّ هناك ضريبة انتقائية ستفرض بشكل جماعي من قبل دول مجلس التعاون على بعض السلع كالكحول والتبغ ولحم الخنزير والمشروبات الغازية والطاقة، ومن المزمع إجازة هذه الاتفاقية من قبل دول المجلس خلال هذا العام، على أن يبدأ تطبيق الضريبة في العام 2017.

تعليق عبر الفيس بوك