جامعة السلطان قابوس تدشن برنامج "تفاعل" لتعزيز التواصل مع أولياء الأمور

 

 

 

مسقط - العمانية

دشَّنت جامعة السُّلطان قابوس برنامج التواصل مع أولياء الأمور "تفاعل" تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة بالقاعة الكبرى في المركز الثقافي.

استهل الحفل بكلمة للأستاذ الدكتور عامر بن علي الرواس نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع قال فيها إنَّ قوةَ العَلاقةِ بين وليِّ الأمرِ والجامعةِ عنصرٌ مهمٌّ لنجاحِ سيرِ الحياةِ الجامعيةِ للطالب، ومصدرُ تغذيةٍ راجعةٍ للجامعة، كما أنّها مصدرُ تفتّحٍ على جديدِ العلومِ والخبراتِ بالنسبةِ لوليِّ الأمر. إنها حلقةٌ ثلاثيةٌ لابد أن تبقى متماسكةَ الأواصر: الطالبُ والجامعةُ ووليُّ الأمر.

وأشار الرواس إلى أن الإحصائيات أكدت خلالَ السنواتِ الماضيةِ تزايدَ أعدادِ الطلبةِ الواقعينَ تحت الملاحظةِ الأكاديمية، وتزايدَ أعدادِ الطلبةِ المطالبين بالانسحابِ بسببِ ضعفِ مستواهم الدراسي، رغمَ سعيِ الجامعةِ الحثيثِ لمتابعةِ أداءِ الطالبِ من خلالِ عمليةِ الإرشادِ الأكاديمي.

من جانبه ألقى الدكتور سيف بن سالم الهادي المتحدث الرئيسي في الحفل كلمة عن حياة الطالب في الجامعة ودور ولي الامر واشار الى ما أسماه "الغرور الخفي" الذي يتملك الطالب عندما يصل إلى المرحلة الجامعية فيحسبُ أنه امتلك كل المعارف وهذا مايُفسّر هبوط درجاته. حيث يبدأُ الطالب في الإهمال ولذلك فإن وجود الأب ضروري جدًا لإعطائه دفعةً معنويةً حتى يبذلُ جهدًا مُضاعفًا كالجهود التي بذلها في المدرسة.

 

ثم بدأت الجلسة الحوارية الأولى بعنوان (سلم نجاح الطالب الجامعي) والتي أدارتها المكرمة الدكتورة ريا بنت سالم المنذري عضو مجلس الدولة أستاذ مساعد بكلية التربية وشارك فيها الدكتور علي مهدي كاظم أستاذ كلية التربية بقسم علم النفس والدكتور يحيى محمد الفارسي أستاذ مشارك وطبيب بقسم الطب والأسرة والصحة العامة بكلية الطب والمهندس هلال البوسعيدي الرئيس التنفيذي للشركة الخليجية للطاقة، أما الجلسة الحوارية الثانية (قادة المستقبل) فأدارها الدكتور عبد الله بن خميس الكندي أستاذ مشارك بقسم الإعلام وعميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية وشارك فيها الدكتور يوسف البلوشي رئيس مكتب نقل العلوم والمعارف والتكنولوجيا بوزارة الخارجية، والدكتور حافظ الشحي أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية قسم نظم المعلومات والدكتورة لمياء بنت عدنان الحاج أستاذ مساعد بكلية العلوم قسم الأحياء.

 

جدير بالذكر أنّ البرنامج يهدف إلى ترسيخ الوعي لدى أولياء الأمور عبر حلقات عمل ومنشورات إعلامية للإلمام بالحياة الجامعية وقوانينها، وكذلك إطلاعهم على الخدمات والأنشطة والبرامج الأكاديمية والتسهيلات التي تقدمها الجامعة، لتعزيز دورهم في مساندة أبنائهم، ودعم نجاحهم عبر التوجيه والإرشاد والمتابعة الجادة مع جهات الاختصاص بالجامعة.  وذلك تماشيًا مع توجهات معظم جامعات العالم التي تولي اهتماما خاصا ببرامج التواصل مع أولياء الأمور لما تحققه من نتائج إيجابية على الطلبة والجامعة، ومواكبة لتطورات العصر وما شهده مجتمع السلطنة من تنام في استخدام وسائل التواصل الحديثة كالبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، ومساهمة من الجامعة في دورها في خدمة المجتمع من خلال تقديم التسهيلات لأولياء الأمور للاستفادة من بعض خدمات الجامعة.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك