اختتم أعماله بشرم الشيخ

مؤتمر الأمن السيبراني يوصى بإعداد استراتيجية أمنية استرشادية للدول العربية

شرم الشيخ - ياسر الشبيبي

أوصى المؤتمر الإقليمي الخامس للأمن السيبراني بضرورة استكمال إنشاء المراكز الوطنية للأمن السيبراني والاستجابة للطوارئ المعلوماتية بالدول العربية، وتخصيص يوم عربي موحد للأمن السيبراني لتعزيز الوعي الأمني المعلوماتي، وإعداد استراتيجية استرشادية للأمن السيبراني للدول العربية تتناول الجوانب التقنية والقانونية وبناء القدرات والجانب التقني، ووضع خطط وطنية للاستجابة للطوارئ المعلوماتية والتعاون في صد الهجمات الإلكترونية بالدول العربية.

واختتمت أمس فعاليات المؤتمر الإقليمي الخامس للأمن السيبراني الذي ينظمه المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني التابع للاتحاد الدولي للاتصالات ومقره السلطنة بمشاركة 39 دولة عربية وإقليمية. وقد رعى حفل الختام معالي المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجمهورية مصر العربية وبحضور رؤساء مراكز الأمن السيبراني في الدول المشاركة ومن المتخصصين وصناع القرار في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات.

وأكد المهندس بدر بن علي الصالحي (رئيس المركز العربي للأمن السيبراني ومدير عام المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بهيئة تقنية المعلومات) أن مواجهة التحديات في الفضاء السيبراني يتطلب العمل على وضع السياسات والاستراتيجيات وتدريب الشباب العربي على التعامل مع مخاطر الأمن السيبراني وكذلك توفير التقنية الحديثة، والبرامج المصنعة عربيا، وعدم الاعتماد على الدول الأخرى في توفير تلك التقنية". وترى رودة الأمير من الاتحاد العربي للاتصالات بأنّ وجود التكنولوجيات الحديثة خلقت مزيدًا من التحديات اللامحدودة والتي تتطلب تعاونا من كاف الدول، وبان عقد مثل هذه المؤتمرات سيساهم في تبادل الخبرات بين الدول.

وتضمنت فعاليات المؤتمر تقديم ورقة عمل عمانية قدمتها رقية بنت سعيد التوبية (رئيس فريق الشراكة والتعاون الأمني السيبراني بالمركز الوطني للسلامة المعلوماتية بهيئة تقنية المعلومات) وتحدثت فيها عن تجربة السلطنة في مجال التعاون الأمني السيبراني مع مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية المحلية في السلطنة، وكذلك التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية كالاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة التعاون الإسلامي ومراكز السلامة المعلوماتية في الدول العربية والإسلامية. كما تطرقت التوبية إلى دور المركز الوطني للسلامة المعلوماتية في توفير البرامج التدريبية والتوعوية للمجتمع عموما وللمتخصصين في مختلف مجالات تقنية المعلومات خصوصا، كما استعرضت المتحدثة دور المركز في التعاون مع مراكز السلامة المعلوماتية وتبادل التحذيرات الأمنية المعلوماتية وتتبع مرتكبي الجرائم الرقمية والاختراقات المعلوماتية.

تعليق عبر الفيس بوك