"الإحصائي الخليجي" يستعرض في مسقط إنجازات المركز خلال النصف الأول من 2016

 

 

 

أعضاء مجلس الإدارة يناقشون أهم الصعوبات والتحديات التي تواجه تنفيذ الخطة الإستراتيجية الإحصائية

 

 

مسقط - الرُّؤية

عَقَد مجلسُ إدارة المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، اجتماعَه الثالث، بمقر المركز بمسقط، الخميس الماضي، بحضور الأعضاء من الدول الست وسعادة مدير عام المركز.. وناقش أعضاء مجلس الإدارة عددا من البنود من أهمها إنجازات وسير أعمال المركز للنصف الأول من العام 2016م؛ حيث قدَّم المركز وثيقة عَرَضت أهم الإنجازات خلال النصف الأول من العام 2016م، وأهم الصعوبات والتحديات التي تواجه تنفيذ الخطة الإستراتيجية الإحصائية وخارطة الطريق.

وشمل برنامج عمل المركز للعامين 2017م-2018م، مع ما يقتضي من تعديلات بناءً على تنفيذ الأنشطة ومختلف المستجدات؛ حيث من المؤمل أن يكون البرنامج حافلا بالمشاريع والأنشطة وبرامج الدعم التي تأتي ضمن خطة المركز وخارطته. وشهدت الفترة من النصف الأول لعام 2016م استكمالَ إعداد الدول خطط التنفيذ الوطنية للخطة الإستراتيجية وخارطة الطريق 2015-2020م التي اعتمدها المجلس الوزاري الموقر، وذلك بدعم فني من المركز.

وقدَّم المركز 45 مهمة دعم فنية في جميع مجالات الإحصاءات ذات الأولوية للدول الأعضاء لتعزير القدرات الإحصائية، كما نظم 10 ورش عمل، إضافة إلى عقد 12 اجتماعا لفرق العمل الخاصة بعدد من المشاريع الإحصائية المهمة.

وتعدُّ مُشاركة المركز في تنظيم المنتدى العربي بشأن بناء القدرات الإحصائية لثورة البيانات في الدوحة من المحطات المهمة لأعمال المركز في العام 2016 لأهمية ثورة البيانات العالمية.

ووضع المركز في أولوياته -من خلال المنتدى- التركيزَ على رفع القدرات الإحصائية وتوحيد المنطقة العربية للاتفاق على خطوات ملموسة لبناء القدرات الإحصائية في الدول من أجل التعامل مع ثورة البيانات؛ للاستجابة لاحتياجات البيانات على الصعيد الوطني، والإقليمي، والدولي؛ وذلك ضمن جدول أعمال التنمية المستدامة للعام 2030 م، وترجم المركز هذه المرحلة في السعي لاستثمار ثورة البيانات بايجاد مِنصةٍ لتبادل الخبرات ووضع الأطر المساعدةِ في الاستفادةِ منها تمكنُ الأجهزةَ الإحصائية من استحداث أساليبَ عصرية لجمعِ وتحليلِ ولاحقا نشرِ هذه البيانات.

ويتعاون المركز مع إحدى المؤسسات الدولية بإجراء دراسةٍ للربط الالكتروني مع الأجهزة الإحصائية بدول المجلس، تمكن من تأسيسِ قاعدةِ بيانات إحصائية خليجية وتمنح ميزة التحديث الفوري المشترك وحسب أفضل معايير الجودة المتعارف عليها.

ومن أهم لإنجازات التي حققها المركز الوصول إلى توصيات مهمة كانت ثمرة انعقاد ورشة عمل رفيعة المستوى لدعم التنفيذ الفعلي لخطط التنفيذ الوطنية، التي نظمها المركز في مدينة مسقط، خلال الفترة 21-22 سبتمبر 2016م، ح بمشاركة عدد من رؤساء المراكز الإحصائية الوطنية، وعدد من المدراء والمسؤلين في المراكز الوطنية والمركز الإحصائي.

ومن المشاريع المهمة: مشروع الدعم الفني وبناء القدرات والإستراتيجيات الإحصائية للدول الأعضاء، ويهدف هذا المشروع إلى توفير الدعم الفني وبناء القدرات وبناء الإستراتيجيات الإحصائية للدول الأعضاء (بما فيها الجهات الحكومية الأخرى المنتجة للبيانات) لدعم وتمويل الأعمال والأنشطة الإضافية المطلوب إنجازها وفق الأولويات على المستوى الوطني للدول الأعضاء وفي إطار خطط التنفيذ الوطنية.

ويعدُّ مشروع إحصاءات السياحة من أهم المشاريع التي تمت إضافتها إلى برنامج عمل المركز نظرا للأهمية البالغة التي يحملها هذا القطاع وبناءً على قرار مجلس الإدارة خلال اجتماعه في شهر يونيو 2015م. ويجري حاليا إعداد الخطة الإستراتيجية وبرنامج عمل المشروع للفترة 2017-2020م، بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية.

وقدَّم المركز للدول الأعضاء في اجتماعهم عرضا مرئيا عن مشروع مؤشرات التنمية المستدامة، ويعد أحد المشاريع الإحصائية الرئيسية في المركز، وتغطي هذه المؤشرات مختلف النواحي الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، إضافة إلى التعاون الدولي؛ وذلك من أجل قياس التنمية المستدامة في دول المجلس بما يتماشى مع المبادرة الأممية الخاصة بالتنمية الشاملة.

تعليق عبر الفيس بوك