مشاركة فاعلة لمجلس الدولة في منتدى النساء البرلمانيات بجنيف

 

 

 جنيف- خاص

اختتمت السلطنة اليوم الخميس، مشاركتها في الدورة الـ 135 للاتحاد البرلماني الدولي والفعاليات المصاحبة لها والتي عقدت بجنيف على مدى خمسة أيام.

وضم وفد مجلس الدولة المشارك في هذه الاجتماعات كلا من المكرمة المهندسة ناشئة بنت سعود الخروصية عضوة مجلس الدولة والمكرمة الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية عضوة مجلس الدولة.

 وقد عقد ضمن الفعاليات المصاحبة لاجتماع الاتحاد البرلماني الدولي منتدى النساء البرلمانيات، الذي تناول موضوع العنف ضد المرأة وسبل دعم المرأة في كافة الأصعدة وبشكل خاص مشاركتها السياسية والبرلمانية، جلسة نقاشية للنساء البرلمانيات حول الانتهاكات ضد البرلمانيات وطرق الحد منها ترأستها المكرمة المهندسة ناشئة الخروصية،وقد تناولت فيها البرلمانيات تجاربهن والحلول المقترحة للمشاكل التي تواجهها بعض البرلمانيات.

 من جانبها ألقت المكرمة الدكتورة بدرية الشحية كلمة في الجلسة النقاشية للنساء  البرلمانيات حول العنف ضد البرلمانيات أكدت فيها أن حكومة السلطنة لم تألوا جهدا في رعاية ومشاركة المرأة في البرلمان، داعية الى أن ينهض التعليم والاعلام بدور داعم لمشاركة المرأة في البرلمان، إضافة الى تبني نظام الكوتة لتعزيز تواجد المرأة في البرلمانات.

يذكر أن دورة الاتحاد البرلماني الدولي قد ناقشت وبمشاركة أكثر من 140 دولة انتهاكات حقوق الانسان ودورها في تأجيج الصراعات ودور البرلمانات في الحد منها، وتم استعراض تجارب الدول في العمل على تعزيز حقوق الانسان ومواجهة الانتهاكات التي تتعرض لها.

  كما تم التركيز على الآليات التي يمكن للاتحاد البرلماني الدولي وضعها لمعالجة أوضاع حقوق الإنسان التي قد تؤدي إلى نزاعات عنيفة، وكيفية   التصدي للميل إلى إعطاء احترام حقوق الإنسان أولوية أقل في حالة نشوب النزاعات، وكيفية استفادة البرلمانات أكثر مشاركة النساء في مواجهة تحديات حقوق الإنسان.

 وقد أصدر الاتحاد البرلماني الدولي، خلال هذه الدورة، دراسة تكشف عن مستويات من التمييز على أساس الجنس، والعنف ضد النائبات في شتى أنحاء العالم، كما تم خلال الدورة النظر أيضاً في توطيد التعاون الدولي في مجال أهداف التنمية المستدامة، وحرية النساء في المشاركة في المسارات السياسية مشاركةً تامةً وآمنةً بلا تدخل، وضرورة إقامة شراكات بين الرجال والنساء لتحقيق ذلك الهدف.

 يشار الى أن   سعادة المهندس محمد بن أبو بكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى، رئيس الوفد المشارك في أعمال اجتماع الجمعية العامة للاتحاد الدولي قد أكد على أن حقوق الإنسان تمثل إحدى الأولويات التي ينبغي الحرص عليها، وصونها وتعزيز كل ما من شأنه الرقي بها، مشيرا الى أنه باحترام حقوق الانسان والمحافظة عليها ترتقي الشعوب والدول وينتشر السلام والأمن.

جدير بالذكر أن وفد السلطنة ضم بالإضافة الى المكرمتين المهندسة ناشئة الخروصية والدكتورة بدرية الشحية، عضوي مجلس الشورى هما سعادة الدكتور عبد الله بن علي العمري وسعادة عبد الله بن مسلم الراسبي.                

تعليق عبر الفيس بوك